دولي

المجلس العام للاتحاد الدولي للنقابات يعين تاريخ مؤتمره الاستثنائي

الشعب نيوز/ متابعات جينيف: عقد المجلس العام للاتحاد الدولي للنقابات يوم 11 جوان 2023 اجتماعا في جنيف على هامش مؤتمر منظمة العمل الدولية واتخذ جملة من القرارات ومن أهمها الموافقة عقد المؤتمر العالمي الاستثنائي  للـ ITUC 12 أكتوبر 2023.

 سينتخب المؤتمر، الذي سيعقد عبر الإنترنت ، أمينًا عامًا جديدًا للـ ITUC وينظر في عدد محدود من التعديلات على دستور الـ ITUC.

 بعد تقرير من الأمين العام بالنيابة للـ ITUC لوك تريانجل حول الأنشطة منذ توليه المنصب في 1 ماي 2023 ، وقد قرّر المجلس تبني تعديلات على مسودة سياسة النزاهة ومكافحة الفساد ومدونة قواعد السلوك ووضع الأساس للقواعد المتعلقة بإدارة الحملات لمنصب الأمين العام للـ ITUC. كما تلقى المجلس تقريرا مرحليا عن مراجعة القواعد والإجراءات المالية للاتحاد الدولي للنقابات.

 وأفاد مصدرنا النقابي أنّ المجلس، وتفاديا لما برز من عيوب في مسالة الترشحات، قد وضع مبدأ توجيهيًا يفيد بأنه يجب أن يتلقى المرشحون للمؤتمر الاستثنائي ترشيحات إما من 10٪ من إجمالي عدد المنتسبين للـ ITUC أو 10٪ من عضوية الـ ITUC ، وأكد أنه لا ينبغي أن تكون هناك قيود على من يمكن أن يكون مؤهلاً للترشح.

 بناءً على تقرير من لجنة حقوق الإنسان والنقابات التابعة للاتحاد الدولي للنقابات، ناقش المجلس التطورات في مؤتمر منظمة العمل الدولية بشأن الحق في الإضراب. وأعاد تأكيد دعم الحركة النقابية الدولية للنقابات العمالية. ا

وتطرذق المجلس إلى مناقشة تقرير مرحلي عن العمل النقابي لدعم اعتماد برنامج وميزانية منظمة العمل الدولية 2024/25.

 بالإضافة إلى ذلك،  وحسب بيان صادر عن المجلس، فقد اعتمد تقريرًا من لجنة المرأة التابعة للاتحاد الدولي للنقابات، والذي تضمن إجراءات لإنهاء العنف والتحرش في العمل، والتقدم المحرز في تنفيذ العقد الاجتماعي الجديد وخاصة ركائزه المتعلقة بالمساواة والإدماج، وكذلك بشأن اقتصاد الرعاية والمساواة في الأجر.  .

 وقد سجّل اعضاء المجلس أن هذا الاجتماع كان خطوة كبيرة إلى الأمام في معالجة قضايا الحوكمة الحاسمة التي نشأت منذ ديسمبر من العام الماضي بعد الملف القضائي الذي طال الأمين العام السابق المنتخب حديث والذي قدم استقالته ليتولى أمين عام بالنيابة محلّه والإعداد لمؤتمر اتثنائي سينتخب أمينًا عامًا جديدا ويدمج إصلاحات الحوكمة التي تعتبر حيوية لضمان أن يكون الاتحاد الدولي للنقابات في وضع يمكنه من تعزيز حقوق العمال ومصالحهم بأكثر الطرق فعالية وشمولية .