دولي

قامت العنصرية والاحتلال : تكريم "جوزيفين بيكر" بإيواء رفاتها في "بانتيون"

وافق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على نقل رفات الفنانة الأميركية الفرنسية جوزيفين بيكر (1906-1975)، الوجه البارز في المقاومة الفرنسية ومكافحة العنصرية، إلى البانتيون في 30 نوفمبر القادم ، وفق معلومات أوردتها صحيفة "لو باريزيان". 
وبموجب هذا القرار، تصبح الفنانة الاستعراضية المولودة في ميزوري والمدفونة في موناكو أول امرأة سوداء ترقد في "مقبرة العظماء".
 وكانت صحيفة "لو باريزيان" كشفت عن موافقة الرئيس على هذا الإجراء إثر لقائه مجموعة من الشخصيات حضرت تأييدا لهذا الملفّ.  
وأكّد محيط الرئيس ماكرون لوكالة فرانس برس أن مراسم النقل ستقام في 30 نوفمبر. وفي مثل هذا التاريخ، تزوّجت الفنانة بجان ليون، ما سمح لها بالحصول على الجنسية الفرنسية.
عريضة طلب الايواء بمقبرة العظماء التي ضمت في الأخير 40 الف توقيع اطلقت قبل سنتين بمبادرة من لوران كوبفرمان علما وأن عائلة الفنانة تقدمت بطلب في هذا الخصوص منذ سنة 2013".
وجاء في نصّ العريضة أن "جوزيفين بيكر (1906-1975)، الفنانة وأوّل نجمة عالمية سوداء ملهمة الحركة التكعيبية والمقاومة خلال الحرب العالمية الثانية إلى جانب الجيش الفرنسي والمناضلة مع مارتن لوثر كينغ من أجل الحقوق المدنية وأيضا في صفوف ما بات يُعرف لاحقا بالاتحاد الدولي لمناهضة العنصرية ومعاداة السامية... تستحقّ أن تكون في البانتيون".
والبانتيون أو "مقبرة العظماء" هو صرح يتربّع على تلّة سانت-جونفييف  في وسط العاصمة الفرنسية.
 ستكون جوزيفين بيكر سادس امرأة تحظى بهذا الشرف بعد سيمون فيل سنة 2018.