دولي

تم نقلهم على متن حافلات ثلاثة وعددهم 126: اتفاق تونسي ليبي على ايواء مجموعة من المهاجرين على مستوى الحدود

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  اعلنت تونس وليبيا الخميس 10 أوت 2023 أنهما اتفقتا على إيواء المهاجرين من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء والعالقين عند الحدود بين البلدين منذ قرابة شهر بعدما اقتادتهم إليها الشرطة التونسية وذلك ما نقلته وكالة فرانس براس ورويترز بحسب شهادات عدة ومنظمات غير حكومية ووكالات أممية.

هذا ما تم في أعقاب زيارة عماد الطرابلسي وزير الداخلية الليبي الى تونس يوم الاربعاء 9 أوت 2023 الجاري ولقائه وزير الداخلية كمال الفقي .

البيانات الرسمية على صفحتي وزارة الداخلية التونسية وكذلك على صفحة وزارة الداخلية الليبية تحدثت عن تسهيل عبور التونسيين والليبيين على الحدود وتجاوز مسألة تشابه الاسماء وذيلت بالحديث عن اوضاع المهاجرين وتقديم العون الانساني والطبي والغذائي للعالقين من المهاجرين غير النضاميين من بلدان جنوب الصحراء.

وقد تم حسب وزارة الداخلية نقل 126 مهاجر من بينهم 8 اطفال من المنطقة العازلة على الحدود التونسية الليبية الى مراكز الايواء بكل من مدنين وتطاوين وتكليف والي مدنين ورئيس منطقة الحرس الوطني بتيسير ذلك .

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية فاكر بوزغاية لوكالة فرانس برس "تم الاتفاق اثر اجتماع بين وزير الداخلية التونسي ونظيره الليبي الأربعاء على أن تتكفل تونس وليبيا بايواء مجموعة المهاجرين المتواجدين على مستوى الحدود".