رياضي

قبل قرعة دوري أبطال أوروبا: 4 تغييرات جوهرية في بطولات "يويفا"

يُنتظر أن تشهد النسخة المقبلة من بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم العديد من التغييرات التي أقرها الاتحاد في وقت سابق.

ومن المُقرر أن تُقام قرعة دوري أبطال أوروبا في دور المجموعات يوم الخميس، قبل أن تُقام قرعة بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي يوم الجمعة.

وتستعرض "الشعب نيوز الالكترونية " عبر التقرير التالي أبرز التغييرات التي ستطرأ على البطولات الأوروبية المختلفة في الموسم المقبل.

* الأهداف الاعتبارية

القاعدة الأهم التي ستغيب عن النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا هي الأهداف الاعتبارية، وذلك بداية من الموسم الجديد.

وكان نظام اعتبار الهدف خارج الملعب بهدفين حال التعادل في مباراتي الذهاب والإياب يطبق في بطولات أندية أوروبا منذ 56 عاماً، ولكنه سيتوقف في الموسم الجديد بداية من المراحل الإقصائية التي تنطلق في فيفري بالدور ثمن النهائي.

وحال فاز فريق 1-0 بملعبه وخسر 1-2 أو 2-3 خارج الديار أو العكس، سيلجأ الفريقان مباشرة للوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح.

* عودة الجماهير

النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا ستشهد عودة الجماهير لملاعب " القارة العجوز" في مباريات ليالي الأبطال، بعد غيابهم عن البطولة منذ انتشار فيروس كورونا المستجد.

وشهدت مراحل ربع ونصف نهائي ونهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2019-2020، غياب الجمهور خوفاً من انتشار الكوفيد 19، ونفس الأمر طبق على بطولة دوري أبطال أوروبا 2020-2021 بأكملها.

* الدوري الأوروبي

أقر "اليويفا" تغييرات كذلك على بطولة الدوري الأوروبي "يوربا ليج"، بتقليص عدد فرق دور المجموعات إلى 32 فريق بدلاً من 48.

وانخفض عدد فرق دوري المجموعات في ثاني البطولات الأوروبية، لتنقسم الفرق إلى 8 مجموعات بدلا من 12، مع تأهل أوائل المجموعات الـ8 إلى ثمن النهائي بشكل مباشر.

وسيُقام دور جديد بين أصحاب المركز الثاني في مجموعات الدوري الأوروبي، ضد أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري أبطال أوروبا، لتحديد الـ8 فرق الأخرى التي ستتأهل لثمن النهائي.

* استحداث دوري المؤتمر

من الأمور المستحدثة في البطولات الأوروبية هذا الموسم أيضاً ما يسمى ببطولة دوري المؤتمر التي انطلقت هذا الشهر النسخة الأولى منها.

واستحدثت البطولة الجديدة لمنح عدد أكبر من فرص المشاركة في البطولات القارية للأندية من جانب، وتقليص عدد فرق الدوري الأوروبي على الجانب الأخر.

ويتأهل فريق واحد فقط في كل بلد من بلدان الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى إلى دوري المؤتمر الأوروبي، مما يوفر الفرص للدول الأقل شهرة.

الدوريات المصنفة من السادس الـ15 في تصنيف الاتحاد الأوروبي يشارك منها فريقان، مقابل 3 فرق للدوريات المصنفة من الـ16 إلى الـ55.