وطني

الأخ سامي الطاهري : ضرورة انهاء الفترة الاستثنائية في اقرب وقت، لكن لا يعنى أبدا العودة الى ما قبل 25 جويلية

أكد الأخ سامي الطاهري الناطق الرسمي باسم الاتحاد أنه من الضرورى انهاء الفترة الاستثنائية في أقرب وقت لان لها آثارا خطيرة على الوضع العام. جاء ذلك في تعليق على الأمر الذي أصدره رئيس الجمهورية  قيس سعيّد، والقاضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة البرلمانية عن كافة أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر. 

وشرح سامي الطاهري في تصريح لـ«المغرب» ان مسألة التمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة منذ 25 جويلية الماضي كانت متوقعة لكن المنظمة تصر على ضرورة انهاء الفترة الاستثنائية لان لها آثارا خطيرة على الوضع العام، لان الفراغ لا يؤدى الا الى الخلل في عمل اجهزة الدولة والإدارة، وبالتالى فان الاتحاد متمسك بالمطالبة بوضع خارطة طريق مشددا على انها مسالة ضرورية منهجيا وتاريخيا وسياسيا.

وألح الطاهري على ضرورة الاعتماد على خارطة طريق يختارها الشعب او رئيس الجمهورية تحت أي مسمي والمهم هو الاعلان عن تمش واضح ومحدد لا الاعتماد على قرارات «كل نهار ونهارو» وان فكرة التخطيط والبرمجة يعتمد عليها في العائلات الصغيرة فما بالك بشؤون الدول. إن البقاء في التدابير الاستثنائية يمكن ان يؤدى اذا طالت مدتها الى ثقب اسود يبتلع كل شيء، على حد قوله ، وشدد في الان نفسه على ان ذلك لا يعنى أبدا العودة الى ما قبل 25 جويلية 2021 .

هذا الوضع اذا استمر الى نهاية الصائفة قد تنتج عنه انعكاسات سلبية -مع العودة المدرسية والجامعية والمصاريف وهي فترة تعرف باحتقان اجتماعي وارتفاع عدد الاحتجاجات- وبالتالى من المفروض ان يكون الوضع الاستثنائي وفق نفس المتحدث قد ادى مهمته الى حد الان وخاصة انه اراحنا من عبء مجلس النواب ومن المشهد السياسي المبتذل . وبين الأخ سامي الطاهري انه لا يمكن القبول بالوضع الاستثنائي الى ما لانهاية وقد سبق للاتحاد أن نبه من تحويل الوضع الاستثنائي الى دائم في بيان 26 جويلية 2021 وأكد على ذلك في بيان الهيئة الادارية ..

وبخصوص خارطة الطريق التى اعدها الاتحاد ذكر الطاهري انه اذا احتاجت حكومة ما الى تصور وبرنامج فيمكن مدها بها.