دولي

اعتقالات ومواجهة في الضفة الغربية و الاحتلال يقرر هدم منازل منفذي عمليات

الشعب نيوز / وكالات - اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الخميس 24 أوت 2023 شابًا عقب محاصرة منزله في البلدة القديمة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة .

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات خاصة صهيونية تسللت إلى حارة الياسمينة بالبلدة القديمة، تبعها وصول تعزيزات من منطقة الطور، وانتشرت في محيط البلدة القديمة.

وذكرت أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عكرمة الخماش بعد محاصرة منزله.

والخماش عضو في مجموعات "عرين الأسود"، وكان قد أصيب بجراح خطيرة جراء انفجار عرضي لعبوة ناسفة أثناء تجهيزها العام الماضي.

وفي سياق متصل، شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، تخللتها اشتباكات ومواجهات في بعض المناطق .

من جهتها، أفادت المؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى بأن قوات الاحتلال اعتقلت 28 فلسطينيًا من الضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق للأجهزة الأمنية للاحتلال، بحجة المشاركة في أعمال مقاومة مسلحة.

وتركزت الاقتحامات في محافظات نابلس، والخليل، وجنين، وطولكرم وأريحا، حيث داهمت قوات الاحتلال عشرات المنازل وعاثت بها خراباً، وذلك بعد التحقيق مع قاطنيها واحتجازهم لساعات.

* اشتباكات في نابلس وقباطية

وعلى صعيد متصل، دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية التي اقتحمت أطراف محيط البلدة القديمة بنابلس، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة بين الشبان وقوات الاحتلال.

واستهدف مسلحون قوات الاحتلال الخاصة والتعزيزات العسكرية في حي الياسمينة بنابلس، بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص.

وفي محافظة جنين، دارت اشتباكات مع قوات الاحتلال التي نفذت حملة مداهمات واقتحامات في عدة بلدات بالمحافظة، حيث تعرضت قوات الاحتلال إلى إطلاق نار خلال اقتحام بلدة يعبد، بينما دارت اشتباكات مسلحة في بلدة قباطية.

وقالت "سرايا القدس" في جنين في بيان مقتضب: "مجاهدونا تمكنوا فجر اليوم من استهداف آليات الاحتلال بصليات كثيفة من الرصاص خلال اقتحامها لبلدة قباطية".

كما اقتحمت قوات الاحتلال الخاصة مخيم عقبة جبر بأريحا، ودفعت وتعزيزات عسكرية باتجاه المخيم، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال المقتحمة للمخيم التي أطلقت الرصاص الحي صوب الشبان.

* الاحتلال يقرر هدم منازل منفذي عمليات بنابلس والأغوار

إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال الصهيوني هدم منازل منفذي عمليتي إطلاق نار في مستوطنة عيلي وعملية الحمرا، في الأغوار مؤخرًا.

وتحدث الناطق باسم جيش الاحتلال في بيان، الأربعاء 23 أوت 2023، عن قرار تدمير المنزل الذي يسكن فيه مهند شحادة؛ لتنفيذه في 20 جوان 2023 عملية إطلاق نار، قرب مستوطنة عيلي، أسفرت عن مقتل أربعة صهاينة وإصابة آخرين.

وأضاف: كما صدر إعلان عن نية تدمير المنزل؛ الذي كان يسكن فيه حسن القطناني؛ لتنفيذه مع معاذ المصري، عملية إطلاق نار بتاريخ السابع من أفريل 2023 عند تقاطع الحمرا، قُتلت فيها ثلاث صهيونيات .

يذكر أن قوات الاحتلال، أخذت قياسات منزل الشهيد شحادة في الـ21 من جوان الماضي، بينما أخذ قياسات الشهيد القطناني في الـ30 من ماي.

ويتبع الاحتلال سياسة هدم منازل المقاومين والأسرى والشهداء، كعقاب جماعي يستهدف العوائل والحاضنة الشعبية للمقاومة بهدف التأثير في معنوياتهم، فيما يضرب الاحتلال عرض الحائط بكل النداءات الداعية لوقف هذا الإجرام المتصاعد.

ومساء أمس الأربعاء، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، أحد حراس المسجد الأقصى قرب باب المجلس.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن شرطة الاحتلال اعتقلت حارس الأقصى عبد الرحمن السعو، أثناء تواجده في مكان عمله قرب باب المجلس داخل الأقصى، عقب اعتراضه على إغلاق شرطة الاحتلال الباب.

ومنذ شهور تشهد الضفة الغربية حالة تصعيد شديد جراء اقتحامات الجيش الصهيوني للمدن والبلدات الفلسطينية، واعتداءات المستوطنين وهجماتهم على القرى والبلدات الفلسطينية.