آخر ساعة

من بينهم التونسيين ، وكالة فرونتكس تؤكد أن عدد المهاجرين إلى اوروبا سيزيد خلال السنوات القادمة

الشعب نيوز / أبو خليل - أصدرت وكالة فرونتكس ، الوكالة الأوروبية لشرطة السواحل والحدود، توقعات مثيرة للقلق للعامين المقبلين، تشير إلى زيادة كبيرة في تدفقات المهاجرين إلى أوروبا في الفترة 2023-2024.

وتعزى هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى عوامل الاقتصاد الكلي العالمية، بما في ذلك التضخم المستمر والركود العالمي، الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على الظروف الاجتماعية والاقتصادية في العديد من المناطق. في الواقع، هذا يدفع المزيد من الناس للبحث عن فرص جديدة في الخارج.

ووفقا لتحليل فرونتكس، فإن طرق الهجرة في شرق ووسط البحر الأبيض المتوسط ​​ستشهد زيادة في نشاط الهجرة في السنوات المقبلة. وعلى وجه الخصوص، من المتوقع زيادة استخدام الممرات من تركيا ولبنان وسوريانحو وسط البحر الأبيض المتوسط. وترتبط هذه الزيادة بزيادة الرحلات الجوية في هذه المناطق، مما سيؤدي إلى زيادة تدفقات الهجرة، بما في ذلك المهاجرين السوريين، على طول الطرق من ليبيا. وتحذر فرونتكس أيضًا من أن تدفق الهجرة من ليبيا وتونس سينضم إليه عدد متزايد من المهاجرين من مختلف دول شمال إفريقيا ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى. وسيكون الدافع وراء هؤلاء المهاجرين هو سوء الظروف الاقتصادية والأمنية وظروف حقوق الإنسان والمناخ في بلدانهم الأصلية.

وأخيرا، يدرك تحليل فرونتكس أن بعض العوامل يمكن أن تساهم في التخفيف من تدفقات المهاجرين غير الشرعيين. ويشمل ذلك زيادة التعاون عبر البحر الأبيض المتوسط ​​وتجديد الالتزام بتمكين السلطات في بلدان ثالثة من منع تهريب المهاجرين إلى أراضيها. ولذلك تواجه أوروبا تحدياً متزايداً في إدارة تدفقات الهجرة المتزايدة هذه. وسيكون التعاون الدولي والبحث عن حلول طويلة الأجل عنصرا أساسيا في التصدي لهذا التحدي بفعالية. ويبقى أن نرى كيف سيستجيب الاتحاد الأوروبي لهذا التوقع وما هي التدابير التي سيتخذها لمعالجة الزيادة المتوقعة في تدفقات الهجرة في السنوات المقبلة.