رياضي

نظرة سريعة على حظوظ فرق دوري الابطال بعد القرعة

اسفرت قرعة الدور الأول ل​دوري أبطال أوروبا​ لكرة القدم لموسم 2021-2022 عن عدد من المباريات المثيرة والمنتظرة، فيما لم تشهد الكثير من المباريات الخطرة والصعبة، بل اقتصر الامر على عدد قليل منها فقط. وسنقوم في ما يلي بنظرة سريعة على المجموعات الثماني والحظوظ المبدئية للفرق في كل منها، والترجيحات المتوقعة وفق الاداء واسماء النجوم واللاعبين التي يضمها كل فريق، والتي قد تصيب وقد تخيب بطبيعة الحال، وقد لا تعبّر عما سيحدث على ارضية الملعب.

* المجموعة الأولى: تضم ​مانشستر سيتي​ الإنكليزي وصيف العام الماضي، ​باريس سان جيرمان​ الفرنسي، آر بي لايبزيغ الألماني وكلوب بروج البلجيكي.

سيكون التنافس مثيرا بين السيتي وسان جيرمان في ظل تواجد ميسي مع الفريق الباريسي وبدء رحلة حلم التتويج بدوري الأبطال. وفيما سيكون الاثنان مرشحين فوق العادة للانتقال الى الدور الثاني، لا يجب استبعاد لايبزيغ من دائرة المفاجآت خاصة أنه قدم مستويات جيدة في المواسم الماضية أوروبيا. اما كلوب بروج، فإمكاناته الفنية المتواضعة تضعه في اسفل قائمة المرشحين للمتابعة.

الترجيحات: باريس، السيتي، لايبزيغ، كلوب بروج.

* المجموعة الثانية: تضم أتلتيكو مدريد الإسباني، ​ليفربول الإنكليزي​، بورتو البرتغالي و​إي سي ميلان​ الإيطالي. هذه هي "مجموعة الموت" وستشهد صراعات قوية من أجل التأهل مع وجود ثلاثة كبار إضافة إلى بورتو الذي لا يمكن الإستهانة بقدراته خاصة أن الصراع الثلاثي بين أتلتيكو، ليفربول وميلان قد تصب نتائجه في مصلحة الفريق البرتغالي القادر على جعل صراع التأهل في هذه المجموعة رباعيا وليس ثلاثيا.

الترجيحات: اتلتيكو، ، ليفربول، ميلان ، بورتو.

* المجموعة الثالثة: تضم سبورتينغ لشبونة البرتغالي، ​بوروسيا دورتموند​ الألماني، أياكس أمستردام الهولندي وبيشكتاش التركي.

هي مجموعة متكافئة،حيث سيكون الصراع على أشده بين الفرق الأربعة، وحظوظ كبرى للفريق الألماني في التصدر، وأقل نسبيا للفريق التركي. لكن رغم عدم وجود فريق من كبار المرشحين لنيل اللقب، لا يجب إغفال مدى الإثارة في هذه المجموعة.

الترجيحات: دورتموند، اياكس، بيشكتاش، لشبونة.

* المجموعة الرابعة: تضم إنتر ميلانو الإيطالي، ريال مدريد الإسباني، شاختار دونتسيك الأوكراني وشيريف تيراسبول المولدوفي.

من البديهي ان يكون الثنائي الإيطالي والإسباني الأوفر حظا في هذه المجموعة لاكمال مشوار التصفيات، بفضل الإمكانات التي يملكانها. أما شاختار فقد اعتاد على أن يقارع الفرق الكبرى في هذه البطولة، وقد يكون حجر عثرة، فيما سيكون الفريق المولدوفي على الأرجح ضيف شرف في هذه المجموعة وسيكتفي باكتساب خبرة اللعب ضد فرق كبيرة.

ترجيحات: ريال مدريد، الانتر، شاختار، تيراسبول.

* المجموعة الخامسة: تضم بايرن ميونيخ الألماني، برشلونة الإسباني، بنفيكا البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني. ليس من المنطقي سوى القول بأن بايرن ميونيخ وبرشلونة سيكونان على "اوتوستراد" التأهل للدور الثاني، مع الإشارة إلى رغبة الكتالوني في الانتقام من النتيجة القاسية والتاريخية التي حققها البافاري في الدور ربع النهائي من الموسم ما قبل الماضي. أما بنفيكا فيريد قدر الإمكان فرض نفسه وهو بحظوظ متكافئة مع الفريق الأوكراني على المركز الثالث.

الترجيحات: بايرن، برشلونة، بنفيكا، دينامو كييف.

*المجموعة السادسة: تضم فياريال الإسباني، مانشستر يونايتد الإنكليزي، أتالانتا الإيطالي، ويونغ بويز السويسري.

المجموعة متوازنة الى حد ما، ولو ان الإسم الأعرق سيكون يونايتد وهو الطرف الأقوى، لكن فياريال وأتالانتا جاهزين فنيا ولديهما كل الإمكانيات من أجل خوض مباريات قاسية وتحقيق نتائج جيدة. وسيحاول الفريق السويسري إثبات نفسه رغم معرفته بحظوظه الضئيلة نوعا ما.

الترجيحات: يونايتد، فياريال، اتالانتا، يونغ بويز.

* المجموعة السابعة: تضم ليل الفرنسي، إشبيلية الإسباني، سالزبورغ النمساوي وفولفسبورغ الألماني.

تبدو هذه المجموعة متقاربة المستوى، ولكن يبقى إشبيلية الفريق المرشح للصدارة، فيما سيكون ليل وفولفسبورغ أمام اختبار حقيقي للتأهل نحو الدور الثاني، فيما العين ستكون على الفريق النمساوي والذي يقدم ​كرة قدم​ مميزة ويعتبره البعض بأنه الحصان الاسود للمجموعة.

الترجيحات: اشبيلية، ليل، فولسبورغ، سالزبورغ.

* المجموعة الثامنة: تضم حامل اللقب تشيلسي الإنكليزي، يوفنتوس الإيطالي، زينيت سان بطرسبرغ الروسي ومالمو السويدي.

منطقيا سيكون تشيلسي ويوفنتوس ضامنين لتأهل الى الدور الثاني مع صراع بينهما على صعيد الصدارة، بينما سيعمل زينيت على إزعاجهما قدر الإمكان والظفر ببطاقة مؤهلة لليوروبا ليغ. ويدرك مالمو أن حظوظه ليست بالكبيرة والمنافسة على المركز الثالث هدفه الأساسي.

الترجيحات: تشيلسي، يوفنتوس، زينيت، مالمو.