نقابي

الاحتجاجات تتجدد في البنك التونسي الكويتي وسط صمت مريب من أصحاب القرار

الشعب نيوز / صبري الزغيدي - نظم أعوان واطارات البنك التونسي الكويتي تجمعا إحتجاجيا أمس الأربعاء 6 سبتمبر 2023 بمقر مؤسستهم بتأطير من نقابتهم الأساسية وبإشراف من الجامعة العامة للبنوك ممثلة في الأخ أحمد الجزيري ، قبل أن يتحول هذا التجمع إلى مسيرة في إتجاه البنك المركزي حيث رفع المحتجون شعارات تندد بضرب مكاسبهم المهنية و الإجتماعية .

ويشهد البنك التونسي الكويتي احتقانا منذ فترة  في صفوف أعوانه وإطاراته بسبب إنتهاكات متتالية لحقوقهم المهنية والاجتماعية والتي كانت في فترة سابقة مكاسب تمكن الاعوان من تحقيقها بعد نضالات .

في هذا الصدد علمت الشعب نيوز ان الادارة العامة عمدت الى الرفع من نسبة الفائدة على القروض وعدم اسناد منحة "enveloppe" والتي من المفروض ان يتم صرفها اليوم وهو الامر الذي اجبر الموظفين على الاحتجاج.

كما عمدت الادارة العامة الى الغاء منحة "jeton de de présence " والغاء دفتر اكل شهري مع التهديد بالتقليص من قيمة القسيمة بدينار وعدم اجراء الترقية السنوية للموظفين لسنة 2021 بالنسبة للاطارات العليا ولجميع الاصناف لسنة 2022، مع الاعلام بأنه لن تكون ترقيات لكل الاصناف لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

الادارة العامة قامت ايضا بإسناد خطط وظيفية دون مقابل مادي والغت منحة  "scolarité jardin d’enfants et crèche" والغت كذلك منحة عيد الاضحى علاوة على الغاء عقد التأمين التكميلي للتقاعد بما يعبر عنه بستة اشهر خام منذ شهر جانفي 2022 والتهديد بالغاء مساهمة المؤجر في عقد التأمين على المرض للمتقاعدين واجبار الموظفين في الفروع على يوم السبت واسناد راحة في الاسبوع الموالي بيوم لا يمكن اختياره الا من طرف رئيس الفرع.

التوتر في المؤسسة اخذ في التنامي وسط تجاهل وصمت مريب لدى أصحاب القرار الذين امعنوا أيضا في انتهاك قانون الشغل والاتفاقية المشتركة وادبيات الحوار الاجتماعي وأبسط المكاسب التي راكمها الموظفون، و اتباع منهج متخلف يعكس رغبة جامحة في الاستعباد والاستغلال وكره غريب للموظفين الذين يبذلون يوميا في جهود جبارة من أجل ديمومة وازدهار مؤسساتهم.