رياضي

صدمة الدوري الفرنسي : هل ضاع الحذاء الذهبي على ميسي للأبد؟

يستعد الأرجنتيني ليونيل ميسي لتسجيل ظهوره الأول بقميص باريس سان جيرمان عند ملاقاة استاد ريمس، الأحد، ضمن منافسات الدوري الفرنسي.

ولم يظهر " البرغوث" حتى الآن مع فريقه الجديد، المنضم له حديثا في صفقة انتقال حر عقب مغادرته نادي برشلونة هذا الصيف.

وتلقى صاحب الـ34 عاما صدمة مفاجئة بمجرد توقيعه للنادي الباريسي، وذلك بعدما خرج الدوري الفرنسي من تصنيف الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، فإن الدوري البرتغالي تقدم خطوة للأمام على حساب الفرنسي، لينضم إلى الـ5 الكبار في القارة العجوز.

الأسطورة الأرجنتينية يسعى باستمرار للتتويج بالألقاب الجماعية والجوائز الفردية، من بينها الحذاء الذهبي، الذي يُمنح لهداف الدوريات الأوروبية مع نهاية كل موسم.

ويملك " البرغوث"الرقم القياسي لأكبر عدد من جوائز الحذاء الذهبي، بواقع 6 مرات، آخرها بنهاية موسم 2018-2019، متقدما على غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس، الذي حاز على الجائزة في 4 مناسبات.

لكن الوافد الجديد على سان جيرمان بات مهددا بعدم الفوز بالجائزة مرة أخرى بعد تراجع الدوري الفرنسي للمركز السادس في تصنيف اليويفا.

سيحتاج الأسطورة الأرجنتيني لمضاعفة سجله التهديفي حتى يتمكن من التفوق على باقي منافسيه في الدوريات الـ5 الكبرى.

وتنص اللوائح على منح أي لاعب يسجل هدفا في الدوريات الـ5 الكبرى نقطتين، فيما تقل إلى 1.5 نقطة مقابل أي هدف يسجله لاعب في الدوريات المصنفة من المركز السادس حتى الـ22.

وعلى سبيل المثال، فإنه حال تسجيل ميسي 40 هدفا في الدوري الفرنسي، فإنه سيحصل بذلك على 60 نقطة، فيما سيجنيها أي لاعب يحرز 30 هدفا في أي من الدوريات الـ5 الكبرى، رغم أنه أقل بـ10 أهداف.

وشهد الموسم الماضي نجاح البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، في تسجيل 41 هدفا مكنته من الفوز بالحذاء الذهبي بعدما جنى 82 نقطة.