جاهزية أسطول الحافلات تقدر إجمالا بحوالي 67 بالمائة بحلول موعد العودة المدرسية
الشعب نيوز / كاظم بن عمار - تقدر جاهزية أسطول الحافلات الخاصّة بالشركات الجهويّة للنقل وشركة نقل تونس، إجمالا، بحوالي 67 بالمائة بحلول موعد العودة المدرسية.
وأرجعت وزارة النقل، في بلاغ أصدرته، الجمعة 8 سبتمبر 2023 ، هذه النسبة من الجاهزية إلى جملة من العوامل، أهمّها التأخير الحاصل في تنفيذ برامج الاستثمار المتعلّق بالإقتناءات وارتفاع أسعار وسائل النقل، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الإستغلال الأخرى (الوقود وقطع الغيار والأجور وغيرها) والخسائر الناجمة عن أعمال التخريب والاعتداء على مختلف وسائل النقل ومرافقه وأعوانه.
وأضافت الوزارة، في المقابل، أنه في إطار الاستعداد الأمثل لانطلاق العام الدراسي والجامعي 2023 / 2024 وضعت، بالتنسيق مع شركات النقل الوطنية والجهوية برنامج عمل يمكّن من تحسين العرض لمجابهة الطلب المتزايد.
كما يضمن البرنامج استمرارية تنقل التلاميذ والطلبة في أفضل الظروف الممكنة طيلة العام الدراسي الجديد، من خلال مزيد إحكام الربط مع المنشآت التربوية والجامعية والحفاظ على انتظام البرمجة التجارية المعدّة في الغرض.
ويمثل المسافرون من شريحة التلاميذ والطلبة حوالي 46 بالمائة من إجمالي المسافرين المقدر ب 570 مليون مسافر (خلال الخمس السنوات الأخيرة) ومن المنتظر أن يبلغ عدد المسافرين من التلاميذ والطلبة 269 مليون مسافر خلال الموسم الدراسي 2023-2024، مقابل 266 مليون مسافر بعنوان الموسم الفارط أي بنسبة نمو تقدّر بـ 1 بالمائة.
وسيتم نقل التلاميذ والطلبة خلال هذا الموسم عبر 2217 خطا مدرسيا وجامعيا على شبكة الحافلات من بين 3148 خطا حضريا على كامل شبكة الحافلات بجميع الولايات، بالإضافة إلى الشبكة الحديدية لشركة نقل تونس وخط أحواز الجنوب وخط الساحل بالنسبة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد الاشتراكات المدرسية والجامعية على خطوط الشركات الوطنية والجهوية للنقل حوالي 353 ألف مشترك مقابل حوالي 340 ألف مشترك بالنسبة للسنة الدراسية المنقضية أي بنسبة ارتفاع تقدّر بحوالي 3 بالمائة.
وينتظر أن يتم نقلهم بواسطة 1666 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي من بين 2755 حافلة إجمالا مقابل 2606 حافلة إجمالا بعنوان السنة الفارطة أي بنسبة تطور قدّرت بـ 6 بالمائة .
وعلى مستوى شركة النقل بتونس من المنتظر أن يتمّ تخصيص 120 حافلة نقل مدرسي وجامعي.
ومن المنتظر أن يشهد أسطول الحافلات إجمالا تطورا إيجابيا خلال العودة المدرسية 2023-2024 ليصل إلى 533حافلة مقابل 450 حافلة خلال موسم الدراسي المنقضي، باعتبار برنامج استلام 122 حافلة مستعملة في موفى أوت 2023 واستكمال برنامج تأهيل 45 حافلة.
ورجحت الوزارة، أن يصل العدد الإجمالي إلى ما يفوق 700 حافلة بعد استكمال استلام 187الدفعة الثانية من الحافلات المستعملة خلال شهر أكتوبر القادم. كما ستمكن عمليّات الصّيانة والتأهيل أيضا من إعادة استغلال 11 عربة مع موفى سنة 2023 .
أمّا على مستوى الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، يقدر العرض المبرمج بـ 20 قطارا للخط « A » (خط تونس – الضواحي الجنوبية) و 9 قطارات لشبكة مترو الساحل. وتبلغ طاقة الاستيعاب للقطار الواحد 852 مسافرا ومن المتوقع أن ترتفع جاهزية الأسطول من 75 بالمائة خلال السنة الفارطة. إلى 76 بالمائة هذه السنة الدراسية.
وأضافت، ومع دخول الخط « E » للشبكة الحديدية السريعة حيز الإستغلال والذي يوفر سعة 1200 مقعد لكل قطار، من المنتظر أن يتحسّن عرض الشركة هذه السنة مما سيسمح بإعادة تخصيص الحافلات العاملة على هذا الخط لخدمة خطوط الحافلات الأخرى، علما أن عدد المسافرين الذين تم نقلهم عبر هذا الخط منذ تاريخ 27 مارس إلى غاية 31 أوت 2023 بلغ ما يفوق 1 مليون و 845 ألف مسافر.
وتوقعت، بخصوص للشركات الجهوية للنقل، أن يبلغ عدد الإشتراكات للسنة المدرسية والجامعية الجديدة على خطوطها حوالي 293 ألف مشترك مقابل حوالي 285 ألف مشترك بعنوان السنة المنقضية أي بنسبة ارتفاع تقدّر بحوالي 2 بالمائة وسيتم تخصيص 159 مركزا لبيع الإشتراكات .
كما وضعت في جميع الشركات برنامجاً لبيع الاشتراكات المدرسية من خلال تشجيع البيع عن بعد والذي لم يشهد أي ترفيع على مستوى التعريفة منذ سنة 2010، وبدعم من الدولة يصل إلى 90 بالمائة من الكلفة الحقيقية للإشتراك، فضلا عن القيام بحملات توعوية للتلاميذ والطلبة للحصول على اشتراكاتهم قبل بداية العام الدراسي وللحفاظ على وسائل النقل مع احترام قواعد السلامة والأمن على الطرقات وعلى متن الحافلات والقطارات.
وأكدت في البلاغ ذاته، أن وزارة النّقل تتولى « المتابعة الحينية لضمان تأمين برنامج العودة المدرسية على الوجه الأكمل منذ الأيام الأولى وعلى مدار السنة الدراسية بالتنسيق مع المنشآت والشركات الوطنية والجهوية وكذلك مع الإدارات الجهوية والسّلطات المحلية ».