دولي

إسرائيل" تعيد فتح معبر كرم أبو سالم لاستئناف الصادرات من غزة"

الشعب نيوز / وكالات - أعاد الكيان الصهيوني الأحد 10 سبتمبر 2023  فتح معبر كرم أبو سالم التجاري لاستئناف الصادرات الفلسطينية من قطاع غزة إلى الضفة الغربية المحتلة و الكيان الصهيوني ، بعد إغلاقه نحو أسبوع على خلفية محاولة تهريب "متفجرات". 

وأوضح مسؤول فلسطيني في المعبر لوكالة فرانس برس "تمّ صباح اليوم استئناف التصدير من قطاع غزة إلى الضفة والجانب الصهيوني والخارج".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "عددا من الشاحنات إحداها محملة بملابس جاهزة وأخرى محملة بحديد الخردة، دخلت الى المعبر في ساعة مبكرة من صباح اليوم باتجاه الجانب الصهيوني" .

وكانت السلطات الصهيونية  التي تفرض حصارا على القطاع منذ العام 2007، أعلنت الإثنين أنّها علّقت كلّ صادرات البضائع من القطاع بعدما أحبطت محاولة لتهريب متفجّرات. 

وقالت وزارة الدفاع الصهيونية  في بيان إنّ الجيش عثر عند معبر كرم أبو سالم "على كيلوغرامات عدّة من المتفجّرات العالية الجودة مخبّأة ضمن شحنة ملابس تحملها ثلاثة شاحنات".

وأوضحت أنّ "الشحنات ستُستأنف بالتماشي مع التقييمات اللاحقة للوضع".

وكانت اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة التابعة للسلطة الفلسطينية، أعلنت الجمعة 8 سبتمبر 2023 أن الكيان الصهيوني قرر  السماح اعتبارا من الجمعة، باستئناف تصدير البضائع من القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وأتى ذلك بعد أيام من تحذير الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في قطاع غزة من انعكاسات "كارثية" على الاقتصاد الفلسطيني المنهك إثر قرار الكيان الصهيوني  إغلاق معبر كرم أبو سالم. 

و يفرض الكيان الصهيوني  منذ 2007 حصاراً مشدّداً على القطاع البالغ عدد سكّانه نحو 2,3 مليون نسمة والذي يعاني نسبة بطالة تزيد على 50 في المئة.

وكرم أبو سالم هو النقطة الوحيدة لعبور البضائع بين الكيان الصهيوني و غزة .

وأتى إغلاق المعبر وسط تصاعد التوتر في الضفة الغربية المحتلة.

وأدّت أعمال العنف بين الصهاينة والفلسطينيين هذا العام إلى إستشهاد ما لا يقلّ عن 227 فلسطينيًا و مقتل 32 صهيونيا وأوكرانية وإيطالي، وفقًا لتعداد وضعته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية من الجانبين. 

و بين الشهداء  في الجانب الفلسطيني مقاتلون ومدنيون ، و في الجانب الصهيوني قُتل ثلاثة من الأقلية العربية في الكيان الصهيوني .