دولي

اجتماع نقابي ضخم في مقر الاتحاد المغربي للشغل حضره الطبوبي وموخارق تضامنا مع ضحايا الزلزال

الشعب نيوز - من مبعوثنا الخاص ابو خليل - انعقد صباح اليوم الإثنين 11 سبتمبر 2023 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بمدينة الدار البيضاء اجتماع عاجل وضخم للنقابات والهياكل النقابية المغربية بمناسبة زيارة الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي تحت إشراف الأخ الميلودي موخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل و ثلة من الاطارات النقابية الوطنية والقطاعية والجهوية.

وفي بداية الاجتماع  رحب الأخ موخاريق بالأخ الأمين العام للاتحاد المغربي بالاخ نور الدين الطبوبي مؤكدا أنه جاء خصيصا في زيارة عاجلة إلى المغرب من أجل التضامن العمالي ومن أجل الوقوف مع الحركة العمالية المغربية و مع الشعب المغربي في المصاب الجلل الذي حل متمثلا في زلزال اقليم الحوز. وأضاف موخاريق أن الطبوبي طلب منا بكل عفوية الذهاب إلى مركز التبرع بالدم للقيام بواجبه مع اخوانه المغاربة.

موخاريق: لن ننسى هذه الزيارة العاجلة للأمين العام وتاريخنا مشترك ومترابط. 

لقد امتزجت الدماء التونسية بالدماء المغربية كما تم ذلك في الملحمة التاريخية إثر اغتيال الشهيد فرحات حشاد و استشهاد مغاربة إثر الإضراب العام الاحتجاجي يوم 8 ديسمبر 1952 ذلك الإضراب الذي انخرطت فيه كل الشرائح المغربية و ذهب ضحيتها المئات من المناضلين النقابيين برصاص قوات الغدر الفرنسي .

وحيا الأخ موخاريق العلاقات القوية والمتينة بين المنظمتين و نوه بالزيارة التي يؤديها الاخ نور الدين الطبوبي الأمين العام واعتبرها تأكيدا على الروح الوطنية للاتحاد وللتونسيين .

من جهته و في كلمة مؤثرة، عبر الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي عن حزنه الشديد للزلزال الذي ضرب المغرب معزيا الشعب المغربي ، ومحييا روح التضحية للشعب المغربي الذي خرج بكل قوة للتضامن مع اخوته و للتبرع بالدم وهو شعور كبير بالوطنية و بالانتماء للوطن .

الطبوبي : مستعدون لارسال أطباء وأعوان صحة من نقابيي الاتحاد للمساعدة والانقاذ ودعم الفرق المغربية

وأعلن الأخ نور الدين الطبوبي استعداد الاتحاد لتجنيد كافة هياكله قصد توجيه أطباء وأعوان صحة من نقابيي الاتحاد للمساعدة والانقاذ. وطلب الاخ الطبوبي من الاخوة في الاتحاد المغربي للشغل تقديم طلباتهم أو احتياجاتهم لمساعدة المتضررين مؤكدا أن الروابط المشتركة بين التونسيين والمغاربة تجعل الهموم مشتركة ولا فرق بين الشعبين .

و بين الطبوبي أنه حرص على ان يكون إلى جانب اخوته في الاتحاد المغربي للشغل لوجود دماء مشتركة بين الشعبين منذ الاستعمار وهذه الروح النضالية متواصلة بين الشعبين والمنظمتين . وشدد على أن التونسيين لن ينسوا الهبة المغربية يوم اغتيال الزعيم فرحات حشاد .

و أكد الأمين العام أن إرادة الشعوب لا تقهر و ي في وجداننا جميعا وفي عمق كل عربي خاصة في دول المغرب العربي مؤكدا أن الضربة الأخيرة ستقوي المغاربة و ستدعم وحدتهم بتضامنهم ولا خوف على الأوطان وعلى المغرب طالما كانت متضامنة موحدة .

و دعا الأخ نور الدين الطبوبي إلى وحدة مغاربية حقيقية تدعم العمل المغاربي المشترك حتى نحقق ما تتمناه الشعوب من رفاه ورقي. كما حيا الأخ الأمين العام القضية الفلسطينية و المقاومة من أجل تحرير فلسطين وعاصمتها القدس .

وشهد الاجتماع حضورا كبيرا للنقابيات والنقابيين المغاربة الذين رحبوا بالأخ الأمين العام. وقد تم الاستماع إلى شهادات من عائلات تضررت من الزلزال . وتقررت بالمناسبة حملة تبرع نقابية للاتحاد المغربي للشغل و انطلقت بالفعل التبرعات لتجميعها بمقر الاتحاد ثم ارسالها عبر شاحنات إلى المتضررين .

مع العلم أن الاتحاد المغربي للشغل فقد العديد من منخرطيه ومن النقابيين جراء الزلزال من بينهم نقابي فقد عائلته بالكامل . وعمت الاجتماع مشاعر الحزن ولكن أيضا التضامن و ضرورة الوقوف مع المتضررين بالاغطية والملابس والمواد الأساسية و التبرع بالدم .

و على هامش الاجتماع ، التقى الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي بعدد هام من الاطارات النقابية المغربية التي حيت هذه المبادرة وشكرت الاتحاد العام التونسي للشغل على هذه الزيارة الرمزية و التي تحمل معها معاني التضامن والوحدة و الأخوة .

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/