دولي

التوتر على أشده في لامبيدوزا: حلول 2.154 حارق في ساعات يثير مخاوف أوروبا وميلوني تطالب بإيقاف القدوم إلى إيطاليا

الشعب نيوز/ تحيين/ أبو خليل -  كشف تقرير اعلامي ايطالي نشراليوم الخميس 14 سبتمبر2023 أن مدينة لامبيدوزا الايطالية تعيش حالة من الفوضى والتوتر بين السلطات  والمهاجرين على الرصيف.

وكشفت تقارير امنية ايطالية أنه يوجد في الجزيرة 6762 شخصًا في النقطة الساخنة،  حيث تبدأ عمليات نقل المهاجرين الحارقين ، فيما اعلنت بلدية لامبيدوزا  حالة الطوارئ جراء القدوم المتواصل في لامبيدوزا، مع تصاعد التوتر بين المهاجرين والشرطة حيث تم احتساب 7 آلاف شخص في النقطة الساخنة في جزيرة صقلية.

يوم أمس  الأربعاء 13 سبتمبر فقط ، بلغ عدد الوافدين  2154 شخصًا. ومن المتوقع اليوم الخميس  القيام بنقل  3750 حارقا . هذا الأمر جعل رئيسة الوزراء الايطالية  جيورجيا ميلوني المتواجدة اليوم بالمجر تطالب بأن الحل هو إيقاف توافد  المهاجرين  إلى إيطاليا".

وشهدت الأجواء في ميناء لامبادوزا لحظات من التوتر  حيث حاول الحرس البحري الإيطالي  احتواء مئات المهاجرين الذين كانوا يطلبون مغادرة الرصيف  كما نفذ الضباط عملية خاطفة على المهاجرين الذين حاولوا اختراق الطوق والحصار وكان سبب الحشد هو أن أولئك الذين كان لا بد من تحميلهم على الحافلات ونقلهم إلى الميناء لم يتمكنوا من شق طريقهم وسط الحشد. 

وبمجرد أن هدأت الأمور، جلس المهاجرون على الأرض دون احتجاج  حيث تم تنظيم عملية نقل المهاجرين من خلال سوار يتم ارتداؤه، ومن خلاله يتضح من وصل أولاً وعلى متن أي قارب. و المثير للأمر وجود قرابة   300 مهاجر، من القصر جميعهم يعيشون في مأوى أو يجلسون على القرفصاء .

في نفس الوقت يقوم بعض المتطوعين وبعض الراهبات بتوزيع زجاجات المياه والمأكولات . يجلسون ، ينتظرون دورهم حتى تصل وسيلة النقل ويتم نقلهم إلى الميناء للصعود على متنها دون المرورعبر نقطة الاتصال الساخنة.

 كلهم متعبون ومنهكون بشكل واضح.

ومع ذلك، تم تسجيل لحظات من الفوضى والاضطراب في نقطة لامبيدوزا الساخنة حيث يوجد حاليًا 6762 مهاجرًا. وفي اللحظة التي فتح فيها الصليب الأحمر الخطوط لتوزيع الطعام، تجمع  مئات من المهاجرين للوصول إلى الأكياس التي تحتوي على الطعام وزجاجات المياه أولاً، خوفًا من أنها لن تكون كافية. ومنعت الشرطة متطوعين وعاملين من الصليب الأحمر من الوصول ، لمنع تدهور الوضع، وتأمينهم. وفور توضيحهم بوجود طعام للجميع، عاد توزيع الوجبات على المهاجرين إلى طبيعته ودون أي اضطراب.

ومن بين ما يقارب 7 آلاف مهاجر موجود في لامبيدوزا، هناك أيضًا 257 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم. وقد تم بالفعل نقل تسعمائة مهاجر: 720 على متن باخرة  التي تتجه نحو بورتو إمبيدوكلي و180 على متن رحلة المنظمة الدولية للهجرة إلى بولونيا. وبحلول وقت متأخر من المساء، وكما خططت ولاية أقريقينتو، سيغادر 750 شخصًا آخرين لامبيدوزا: 300، برفقة الشرطة على متن السفينة العسكرية سيريو، و210 على متن العبارة كوسيرا التي ستصل إلى بورتو فجر الغد الجمعة وسيتم نقل  150 مع سفينة دورية Monte Sperone التابعة لـ Guardia di Finanza ثم بحلول الساعة 10 مساءً 90 آخرين  مع سفينة دورية Avallone .

 وتحاول الجهات الأمنية   التحرك بأسرع ما يمكن لنقل جميع المهاجرين على الجزيرة.

كاهن رعية لامبيدوزا: هنا نهاية العالم، وضع مأساوي

و كشف راهب المنطقة أن المهاجرين  الحارقين  لا يتخلصون حتى من القمامة، ولكن امدادات  الصليب الأحمر قد لا تفي بالحاجة  إذا تواصل العدد في حدود 3400 شخص يوميًا، فإنهم  سيتقاتلون أيضًا فيما بينهم من أجل الحصول على الماء حسب تصريحات الراهب .

وكشف أيضا  أن  الجميع  في حالة تأهب وحتى الأسقف يشعر بالفزع". هكذا تحدث  كاهن رعية الجزيرة، دون كارميلو ريزو،  معبرا عن تخوفات حقيقية .

بلدية لامبيدوزا  تعلن حالة الطوارئ

أعلن مجلس مدينة لامبيدوزا "حالة الطوارئ" في أعقاب موجة وصول المهاجرين إلى الجزيرة حيث بين  العمدة فيليبو مانينو  أن  مجموعة من سكان لامبيدوزا نظموا اعتصامًا أمام مبنى البلدية ثم شاركوا في اجتماع مجلس المدينة الذي تم عقده معلنين  حالة الطوارئ وقال رئيس البلدية  انهم  كرروا  ما  طالبوا به منذ أشهر، وهو محاولة تجاوز الجزيرة بالسفن في الميناء، وتقديم المساعدة والدعم للجزيرة التي تعرضت لضغوط كبيرة في الأشهر الأخيرة".

 وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ردا على سؤال حول المهاجرين غير الشرعيين في لامبيدوزا انه لا يمكن بذل الجهود من قبل بلدان الوصول الأولى فقط، بل يجب أن تكون الجهود مشتركة، فهذه مشكلة الاتحاد الأوروبي ويجب أن تكون هناك آليات للتضامن". وأضاف: «في التدفق هناك لاجئون وأشخاص ينتقلون بشكل أساسي لأسباب اقتصادية، ويجب احترام حقوق الإنسان الخاصة بكل شخص ولكن هناك طريقة للتمييز بين وضع اللاجئ ومن الضروري أن يكون هناك تضامن أوروبي".

اغلاق الأبواب أمام إيطاليا من فرنسا وألمانيا

في غضون ذلك ، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين عن نيته "تأمين" الحدود بين مينتون وفنتيميليا، مدعيا أنه تم تسجيل "زيادة بنسبة 100% في التدفقات".

لكن من برلين، يأتي وقف عمليات اختيار طالبي اللجوء الذين يصلون إلى ألمانيا من إيطاليا كجزء من "آلية التضامن الطوعي". بسبب "ضغط الهجرة القوي" و"استمرار تعليق عمليات نقل دبلن"، حيث قالت وزارة الداخلية الألمانية  لصحيفة فيلت ، إنه تم إبلاغ إيطاليا بقرار "تأجيل" المحاكمات "حتى إشعار آخر".

وتتعرض ألمانيا "لضغوط" بسبب التدفق الكبير للمهاجرين، ولهذا السبب قررت تعليق الاستقبال الطوعي لطالبي اللجوء من إيطاليا كجزء من آلية التضامن.  وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية أن إجراءات اختيار طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا من إيطاليا ضمن "آلية التضامن الطوعي" توقفت ،  لكن سيكون من الممكن استئناف العملية  "بمجرد" إجراء عمليات نقل للمهاجرين مرة أخرى إلى إيطاليا على أساس لائحة دبلن .

ميلوني: سنعمل على  إيقاف الوافدين

وأكدت ميلوني أن مسألة إعادة التوطين هي مسألة ثانوية، فقد تم نقل عدد قليل جدًا من الأشخاص في الأشهر الأخيرة،  والسؤال ليس كيف نحل المشكلة، بل هو وقف الوافدين إلى إيطاليا، ولا أرى أي إجابات محددة حتى الآن. " هكذا قالت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني في برنامج Five Minutes الذي أذيع على قناة Rai1، فيما يتعلق بالطلبات الألمانية.

من جهته، بين نائب رئيس الوزراء وزعيم الرابطة ماتيو سالفيني ردا على سؤال حول عمليات الإنزال الأخيرة في صقلية، في مقابلة مع الصحافة الأجنبية في روما. "أنا مقتنع بأن هناك اتجاهاً وراء هذا النزوح. سنتحدث عن الأمر بهدوء داخل الحكومة الإيطالية، لكن لا يمكن أن نشهد مشاهد أخرى مماثلة". وقال سالفيني  عندما تصل 120 مركبة  لا يكون ذلك حدثًا عفويًا، بل عملاً من أعمال الحرب. بالنسبة للمجتمع الإيطالي، هذا انهيار، إنها ليست مشكلة لامبيدوسا فقط".

على صعيد آخر، كشفت  رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، في خطابها عن حالة الاتحاد أمام الغرفة الأوروبية،   إطلاق مؤتمر دولي حول مكافحة الاتجار بالبشر أكدت أن الاتحاد الأوروبي  سيثبت أنه  قادر على إدارة الهجرة بشكل فعال ورحيم". ومن جهتها  قالت رئيسة الغرفة الأوروبية، روبرتا ميتسولا، ردا على سؤال حول وقف الدخول من إيطاليا: "أعتقد أنه لا توجد خيارات أخرى سوى إبرام اتفاق بشأن الهجرة، لقد طلب منا مواطنو جميع دول الاتحاد الأوروبي واختتمت ميتسولا حديثها قائلة: "بعد مرور عشر سنوات على مأساة لامبيدوزا، ما زلنا لم نفعل ما يكفي".

من ناحيته كتب وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاجاني في تدوينة خاصة "أن الهجرة مشكلة أوروبية. ويجب أن يتم حلها بمشاركة جميع دول الاتحاد الأوروبي. ويجب أن تكون مؤسسات المجتمع جزءا من الحل. وينبغي تسريع مواعيد تنفيذ الاتفاقيات مع بلدان المنشإ والعبور."

إيطاليا تعلن حالة الطوارئ في جزيرة لامبيدوزا

الشعب نيوز / وكالات - أعلنت السلطات الإيطالية حالة الطوارئ في جزيرة لامبيدوزا بعد وصول أكثر من 7 آلاف مهاجر إلى هناك، وهو ما يفوق عدد السكان الأصليين للجزيرة.

وتشهد الجزيرة وضعا أمنيا متوترا بعد محاولة الشرطة محاصرة المهاجرين ما تسبب في تدافع واشتباكات مع الأجهزة الأمنية.

وحسب البيانات الصادرة عن الداخلية الإيطالية اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023، وصل أكثر من 116 ألف مهاجر غير شرعيين إلى إيطاليا بين 1 جانفي و1 سبتمبر 2023، بواقع ضعف عدد الوافدين في الفترة نفسها من عام 2022.

وحسب صحيفة "إل جيورنالي" الإيطالية، وصل نحو 6800 مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا خلال الساعات القليلة الماضية، وهو ما يمثل رقما قياسيا في عدد الوافدين إلى المنطقة الأقرب إلى القارة الإفريقية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" عن مصادر أمنية أن الموجة الجديدة للهجرة نحو جزيرة لامبيدوزا مستمرة بلا توقف. وأكدت المصادر أن "حوالي ألف مهاجر وصلوا الليلة الماضية معظمهم من الرجال إلى رصيف فافالورو جنوب شرق لامبيدوزا".