دولي

وفاة حيدر ابراهيم الامين العام السابق لاتحاد نقابات عمال فلسطينَ

تونس/ الشعب نيوز – غيب الموت اليوم الثلاثاء 2023 القائد النقابي الفلسطيني حيدر إبراهيم قبها عن عمر 85 سنة.

وبوفاته، تفقد الحركة النقابية الفلسطينية والعربية والدولية قائدًا نقابيًا متمرسًا حمل همّ القضية الفلسطينية وخاصة همّ الطبقة العاملة الفلسطينية التي واجهت الكثير من التحديات وفي أحلك الظروف، حيث مثّل الفقيد، طبقا لما جاء في نعي للاخ شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، "حالة متقدمة من الكفاح والنضال على مدار عقود من الزمن محققًا الكثير من الانجازات التي نفتخر ونعتز بها، تاركًا خلفه ارثًا نضاليًا نتمسك به ونبني عليه من أجل الطبقة العاملة الفلسطينية ومن أجل فلسطين، متبوءا الكثير من المناصب النقابية العربية والدولية ناسجًا أفضل العلاقات العربية والدولية."

من هو حيدر إبراهيم؟

حيدر إبراهيم واسمه الحركي (أبو سمير) مناضل من الرعيل الأول من المناضلين الذين انضموا إلى حركة فتح في عامي 1968، 1969، وشغل منصب الأمين عام لاتحاد عمال فلسطين منذ عام 1982-2019. وقد كان عضوا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضوا للمجلس الثوري لحركة فتح، وعضوا لمجلسها الاستشاري. أما على المستوى النقابي، فقد تحمل مسؤوليات عربية هامة صلب الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وترأس العديد من دورات مجلسه المركزي، وانتخب اكثر من مرة عضوا في فريق العمال العرب أثناء المؤتمرات السنوية لمنظمة الدولية.

من جهته، نعى الرئيس محمود عباس من نيويورك، القائد النقابي حيدر إبراهيم قائلا بالخصوص "إن فلسطين فقدت ابنا من أبنائها المناضلين الأوفياء الذين قدموا الكثير لخدمة فلسطين وشعبها والعمل النقابي، والارتقاء بمكانة الاتحاد العام لعمال فلسطين، وتعزيز علاقاته العربية والدولية".

وكان الرئيس محمود عباس، قد منحه، عام 2018، نجمة الاستحقاق لوسام دولة فلسطين، تقديرا لإسهاماته النضالية والريادية في مجال العمل النقابي، وتثمينا لجهوده في الارتقاء بمكانة الاتحاد العام لعمال فلسطين.

دعم غير مشروط في تونس

قضى الراحل حيدر إبراهيم عدة سنوات في تونس حيث جاءها في مطلع الثمانينات مع باقي القيادات الفلسطينية التي وقع ترحيلها من بيروت في لبنان. وكان الاتحاد العام لعمال فلسطين من ابرز الهياكل والتنظيمات الفلسطينية التي انتقلت الى تونس بمختلف مكوناتها وكوادرها حيث استمر في الاهتمام بشؤون العمال الفلسطينيين في دول الشتات.

وقد ربطته بالاتحاد العام التونسي للشغل وقياداته أقوى العلاقات وأمتنها حيث حصل الاتحاد العام لعمال فلسطين على كل ما احتاجه من دعم مادي وادبي وابرزه تنسيق المواقف بين المنظمتين في المحافل الدولية حتى ان الزعيم الحبيب عاشور جمد انخراط الاتحاد العام التونسي للشغل في الكنفدرالية العالمية للنقابات الحرة – السيزل – وهدد بالانسلاخ منها ان هي لم تراجع موقفها من النقابات الفلسطينية وان لم تبذل ما يلزم من الجهود للدفاع عنهم ضد ماكينات الاستغلال الإسرائيلية وان لم تقم بإدانة ممارسات الكيان الصهيوني ضد العمال الفلسطينيين كجزء لا يتجزء من الشعب الفلسطيني في نضاله المستمر من اجل التحرر وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

رحم الله القائد حيدر إبراهيم ورزق عائلته ورفاقه في فلسطين وتونس جميل الصبر والسلوان.

في الصورة: حيدر ابراهيم، الثاني على يمين الصورة والى يساره شاهر سعد الامين العام الحالي لاتحاد عمال فلسطين في تظاهرة 1 ماي الماضي.

المصادر: الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وكالة وفا للانباء، جريدة الشعب.