دولي

"وزير الخارجية الإيطالي تاياني : "حقيقة فشل الاتفاق مع تونس خبر لا أساس له من الصحة

الشعب نيوز / أبو خليل - رأى وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي أن “المائتي قارب الصغيرة التي غادرت منطقة صفاقس محملة بالمهاجرين “تطرح علينا سؤالا حول قدرة تونس، بل وحتى على استعدادها الكامل للتعاون أحيانا، على غرار ما تفعل الآن”.

وقال الوزير بيانتيدوزي في تصريحات إذاعية الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 ، إن السلطات التونسية، “تمكنت منذ بداية العام الجاري، من وقف عشرات الآلاف من الأشخاص قبل مغادرتهم سواحلها أو ارجاعهم من عرض البحر”.

وبشأن تصريحات زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني عن جهة مزعومة ما وراء موجة تدفقات الهجرة، أوضح الوزير المنتمي إلى التيار المستقل، أنه “ليس لدي أي دليل على ذلك، إذا قال الوزير سالفيني ذلك فلا بد أن تكون لديه أسبابه”، مبيناً أن “هذا افتراض يقوم به وقد يكون له أساس ما”، واختتم بالقول: “لكن، بصفتي وزير الداخلية، عليّ امتلاك دليل لقول ذلك. 

وفي خبر متصل يتعلق بالهجرة عبر تونس أكدت إيطاليا على لسان وزير خارجيتها، أنطونيو تاياني، أن حقيقة فشل الاتفاق مع تونس “خبر لا أساس له من الصحة، ربما كان أمل أحدهم”.

وصرح نائب رئيس مجلس الوزراء للصحفيين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء : “نحن نتقدم ونعمل في بروكسل لتطبيق المذكرة بكل أجزائها. يجب استقرار الوضع في تونس، علينا أن نوقف التدفقات، والمذكرة تسير في هذا الاتجاه”.

وقال الوزير تاياني، إن “بعثتنا برمتها تهدف إلى لفت انتباه الجمعية العامة بقوة كبيرة إلى القضية الأفريقية ومسألة الهجرة”. وأردف: “نحن بحاجة إلى مساهمة قوية من جميع المحافل لمعالجة قضية أفريقيا، من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لا من خلال رؤية مفترسة، بل عن طريق التحالف والصداقة، والنظر لا من خلال نظارات أوروبية، بل إفريقية وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية الى القول، “يجب علينا أن نكون قادرين أيضاً على تقديم مساهمة مهمة لأفريقيا”، مؤكداً: “لقد قلنا ذلك في كل الاجتماعات وستقولها ميلوني بوضوح خلال خطابها”.