آخر ساعة

الانطلاق في تهيئة المنشآت الفنية للخط الحديدي تونس - حلق الوادي- المرسى

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أكد الرئيس المدير العام لشركة نقل تونس، عبد الرؤوف الصالح، أن شركة نقل تونس تسعى إلى استكمال برنامج التأهيل الشامل وتعصير الخط الحديدي للضاحية الشمالية الرابط بين تونس وحلق الوادي والمرسى. 

وأضاف أن الشركة انطلقت في تجسيد مجموعة من المشاريع تم بموجبها تجديد البنية التحتية للسكة ومحطات المسافرين ومحطات توليد الكهرباء والتشوير إلى حين الشروع في أشغال تأهيل المنشآت الفنية للخط ( إعادة بناء جسرين وتدعيم خمسة جسور )، وذلك استعدادا لاستلام 18 عربة جديدة في موفى سنة 2026 من خلال اتفاقيتي القرض المبرمتين مع البنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وسيساهم إعادة تأهيل المنشآت الفنية للخط في توفير شروط السلامة الضرورية للنقل بالإضافة إلى تحسين طاقة استيعاب الخط من العربات وتكثيف تواتر السفرات والارتقاء بجودة الخدمات خاصة بعد تنفيذ برنامج اقتناء العربات الجديدة . 

ويأتي هذا المشروع في إطار تنفيذ محاور السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية التي تم إطلاقها في غرة أفريل 2022 والتي تقوم على إرساء منظومة تنقل تستجيب لميثاق الصحة والسلامة والأمن والبيئة وفي إطار الرؤية الاستراتيجية لقطاع النقل واللوجستية في أفق 2040 .

وتتعلق هذه الرؤية أساسا بمجال تطوير البنية التحتية واعتماد النقل العمومي الجماعي وخاصة منه النقل الحديدي كخيار استراتيجي باعتبار مزاياه المتقاطعة مع الاستراتيجيات الوطنية الأخرى الإيكولوجية منها والطاقية بالإضافة إلى تطوير وتجديد أسطول النقل بمختلف أنماطه والاتجاه نحو استغلال وسائل نقل مستدامة .

برنامج التهيئة الكاملة للخط تونس - حلق الوادي - المرسى وتجديد مكوناته

تم تقسيمه الى مراحل المرحلة الأولى تتمثل في تجديد البنية التحتية والبحث عن مصادر التمويل لتجديد الأسطول و لذلك قامت الشركة بمساعي حثيثة مع البنك الأوروبي للاستثمار "BEI" و البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية " BERD" من أجل توفير مبلغ تسعين مليون أورو كلفة تمويل اقتناء 18 عربة قطار جديدة لتعويض العربات القديمة التي يعود تاريخ دخولها حيز الاستغلال سنة 1977.

وقد تم الحصول على التمويل بضمان الدولة من خلال إبرام اتفاقيتي قرض بضمان الدولة : ديسمبر 2019 تم إمضاء اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 45 مليون أورو و في ديسمبر 2021 تم إمضاء اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 45 مليون أورو .

كما تم برمجـة أشغال تجديد الإشارات الضوئية للقطارات في جزئها الثاني المتعلق بتـجـديـد الإشارات الضوئية بين محطـتي " أميلكار " و " تونس البحرية " و ذلك خلال سنة 2024 ، إلى جانب إعادة تأهيل الخطوط الهوائية خلال سنة 2024 وذلك بالنسبة للجزء الممتد بين النقطة الكيلومترية 2 ( 2 PK الموجودة على مستوى مستودع تونس البحرية والنقطة الكيلومترية 11 11 PK ) الموجودة على مستوى منطقة حلق الوادي الجديد.

وستكون انطلاقة الأشغال بهذا الجزء باعتبار وجوده في مستوى ترتفع فيه درجة الرطوبة.

وبالنسبة لاقتناء العربات الجديدة ستقوم الشركة خلال شهر أكتوبر 2023 بالإعلان عن طلب عروض انتقاء أولي لاقتناء 18 عربة جديدة على أن يقع استلام أول العربات خلال الثلاثية الأخيرة من سنة 2026.