دولي

حذرت من إنهيار منظومة الصحة : منظمة الصحة العالمية وثقت 34 هجوما ضد الطواقم الصحية في غـ.ز.ة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - قالت منظمة العمل الدولية أنها وثقت المنظمة 34 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في غـ.ز.ة أسفر عن مقتل 11 عاملًا صحيًا أثناء عملهم، وإصابة 16 آخرين، وإصابة 19 مرفقًا صحيًا و20 سيارة إسعاف بأضرار.

وشددت المنظمة في بيان منذ ساعات على ان منع مساعدات إنسانية من الدخول فورًا إلى  غـ.ز.ة، سيمنع الشركاء في المجالين اﻹنساني والصحي من تلبية الاحتياجات العاجلة لمّن هم في أمس الحاجة إليها وكل ساعة تفوت تعرض المزيد من الأرواح للخطر.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في البيان المذكور من أن النظام الصحي في قطاع غـ.ز.ة على شفا الانهيار.

وكل ساعة تمر تقلل من الفرصة المتاحة لمنع وقوع كارثة إنسانية إذا تعذّر إيصال الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية، اللازمة لإنقاذ الأرواح، إلى قطاع غـ.ز.ة على وجه السرعة بسبب الحصار الكامل المفروض عليه.

وفيما يتعلق بالمستشفيات، فإن الكهرباء لم تعد متوفرة لها إلا لساعات قليلة كل يوم، مع الاضطرار إلى اعتماد نظام حصص لتوزيع الكمية القليلة المتبقية من احتياطات الوقود والاعتماد على المولدات لضمان استمرار الأعمال بالغة الأهمية.

بل إن مثل هذه الأعمال ستتوقف قريبًا عندما ينفد مخزون الوقود، وهو أمر متوقع في خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولو حدث هذا، فسيكون الأثر مدمرًا للمرضى الأكثر ضعفًا، ومنهم المصابون الذين يحتاجون إلى جراحات لإنقاذ حياتهم والمرضى في وحدات العناية المركزة والمواليد الذين يعتمدون على الرعاية في الحاضنات.

وذكر البيان انه ومع الزيادة المستمرة في الإصابات والوفيات بسبب الغارات المتواصلة جوًا وبرًا وبحرًا على قطاع غزة، فإن الأزمة تتفاقم بسبب النقص الحاد في الإمدادات الطبية الذي يحد من قدرة المستشفيات، التي تعمل بأكثر من طاقتها، على معالجة المرضى والمصابين.