مسرحية" كتاب علاء الدين "في افتتاح موسم المسرح الوطني: رؤية اخرى ل"علاء الدين والمصباح السحري"بأبعاد جمالية متجددة
الشعب نيوز / ناجح مبارك - بمناسبة مرور أربعين سنة على تأسيسه، افتتح المسرح الوطني التونسي تحت إشراف مديره العام السيد معز المرابط موسمه الثقافي 2023 - 2024 مساء السبت 15 أكتوبر 2023 بعرض أوّل للكوميديا الموسيقية للمخرج محمّد المختار الوزير، إنتاج المسرح الوطني والمسرح الوطني الشاب.
* كوميديا موسيقية
على ركح قاعة الفن الرابع بالعاصمة، فتح المخرج محمد المختار الوزير« كتاب علاء الدين» ليروي على مسامع الجمهور وليجسد أمام أنظارهم قصّة «علاء الدين والمصباح السحري» في شكل كوميديا موسيقية مكتملة الأركان والأبعاد الجمالية. حدّث محمد مختار الوزير جمهوره عن الفتى علاء الدين ومصباحه السحري، محافظا على جوهر الخرافة الأصلية ومجددا في طريقة الطرح وفي أسلوب السرد .
في لغة الضاد الراقية والرائقة، انسابت الحكاية في سلاسة نصّ بإمضاء محمد المختار الوزير لتقفز اللغة العربية الفصحى بين المشاهد بمنتهى الرشاقة والبلاغة في الوصف وفي التعبير عن المقصود. وككل الحكايا لم يغب الراوي عن المشهد ليحضر بصوته الشجي في تعليق على الأحداث أو تلخيص ما بينها من فواصل وتفاصيل.
* تصور النسق الدرامي
في فضاءات زمانية ومكانية متنوعة ومنسجمة مع تطور النسق الدرامي، يتحرّك أبطال العرض في مراوحة بين مناخات قاتمة الإضاءة والسينوغرافيا ترتبط أساسا بظهور الساحر، وأخرى مبهجة الإنارة والألوان والأزياء ترافق مشاهد الانفراجة والمسرات... ولئن كان مضمون العرض مستلهما من «حكايات ألف ليلة وليلة»، فإنّ المخرج محمد المختار الوزير قد استعان بتقنيات معاصرة لمزيد تقريب القصة من الناشئة ولترغيب جمهور الفن الرابع عموما في الإقبال على مشاهدة قصص خالدة لا تموت.
لقد خلقت اللوحات الراقصة على إيقاع أغنيات عذبة مشهدية آسرة، كما تلاعبت بعواطف الجمهور ما بين تأثر حزين ولحظات من الفرح والمرح... ولقد كان توظيف الموسيقى ورقة رابحة في العرض خاصة من خلال باقة الأغنيات التي رافقت مشاهد المسرحية من تلحين راضي الشوالي وأشعار محمد الناصر بلح. هي أغان طربية ومؤثرة اختزلت تضحية الأمومة في علاقة علاء الدين بأمه، ولوعة الحب في علاقة علاء الدين بالأميرة، وانتهازية الوزير وابنه في علاقتهما بالملك وبالأميرة...
* أجيال من الممثلين المخضرمين
جمع عرض « كتاب علاء الدين » بين ممثلين من أكثر من جيل لكنهم اتفقوا على البراعة في تقمص الأدوار وعلى الإقناع في الأداء، وهم: بشير الغرياني والمالكي اللباوي وأسامة الحنايني وأحمد الزواغي وثواب العيدودي وحلمي الخليفي وفاطمة الزهراء المرواني وأصالة كواص ومحمد لؤي العش ونورهان جعفر وليلى المنكبي وكوثر الميساوي وعلام بركات وشوقي الصعدلي ونبراس خلف الله ومحمد المالكي وحازم بوهلالي وغسان الجربي.
بعد مشاهدة الكوميديا الموسيقية « كتاب علاء الدين » كانت متعة الجمهور مضاعفة: استمتاع بتجسيد الحكاية الشهيرة في صورة مرئية ومسموعة، واستماع بفرجة جذّابة جمعت ما بين الخيالي المثير والعجيب المدهش.