دولي

سلطات الاحتلال منعت دخول الوقود إلى قطاع غـ.ز.ة

الشعب نيوز / وكالات - نفى الصحفي الفلسطيني كريم عساكرة ما تم تداوله حول دخول أولى الشاحنات المحّملة بالوقود إلى غـ.ز.ة موضحا أن سلطات الاحتلال منعت دخول الوقود إلى القطاع الذي يعد ضروريا لعمل المستشفيات والكهرباء .

كما أكد المصدر ذاته أن الاحتلال قام بتفتيش قافلة المساعدات التي وصلت اليوم إلى غـ.ز.ة .

*  الكارثة الإنسانية في غـ.ز.ة  تتفاقم والمساعدات لا تلبي الحاجيات

قال الصحفي الفلسطيني، كريم العساكرة  إن القصف تجدد خلال ال24 ساعة الأخيرة في عديد المناطق بقطاع غـ.ز.ة وسجلت عديد المجازر التي أسفرت سقوط عشرات  الشهداء .

وأضاف العساكرة، بأن الكارثة الإنسانية في قطاع غـ.ز.ة تتفاقم، يوما بعد يوم، مشيرا الى أنه لم يتم السماح فقط بدخول المساعدات التي تشمل المواد الاغاثية والطبية، فيما تم منع دخول الوقود وهو ما يفاقم معاناة المصابين في المستشفيات.

وبين المتحدث، بأن المواد الاغاثية التي تدخل للقطاع، لا تكفي ولا يمكن أن تلبي حاجيات أهالي  غـ.ز.ة ،  لا سيما بعد 17 يوما من القصف المتواصل، مضيفا بأن هذه المساعدات تقتصر على سكان جنوب غـ.ز.ة فقط. 

وأشار الى أن هناك العديد من السكان، عادوا الى منازلهم وفضلوا البقاء فيها لأنهم لم يجدوا أي مكان آمن في القطاع.

 

* المتحدث باسم "الأونروا": غـ.ز.ة بحاجة الى أكثر من 100 شاحنة مساعدات يومية

قال المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، إن الوضع الإنساني في قطاع  غـ.ز.ة خطير للغاية، مشيرا الى أن المساعدات التي دخلت للقطاع قليلة جدا ولا تفي بالحاجيات .

وبين أبو حسنة، بأن عدم دخول الوقود سيتسبب في كارثة كبرى، مؤكدا بأن الوقود الذي تملكه الوكالة سينفذ بعد ثلاثة أيام، وفي حال لم تدخل شحنة من الوقود لقطاع غـ.ز.ة فإن الأونروا ستتوقف عن اسداء خدماتها لا سيما وأنها الجسم الوحيد الذي بقي متماسكا في القطاع . 

وشدد المتحدث قائلا " إذا ما توقفت الأونروا في قطاع غـ.ز.ة عن خدماتها فهذا يعني أن الكارثة ستتفاقم، وستتوقف المستشفيات وكذلك المخابز وغيرها من المرافق التي مازالت تقدم خدمات لأهالي القطاع.

وأضاف المتحدث باسم "الأنروا" بأن  غـ.ز.ة  بحاجة الى أكثر من 100 شاحنة مساعدات يومية تدخل الى القطاع للاستجابة للحاجيات البسيطة لأهالي القطاع وتوفير الاحتياجات الضرورية من ماء وغداء وعلاج .