آخر ساعة

في ملتقى الصحة النسوية بسيدي بوزيد : نحو "خدمات القرب" في مؤسسات الخط الاول للصحة

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  

* تعميم التجهيزات والتكوين المستمر لاطباء النساء و التوليد

قال الدكتور مشعل المورالي رئيس الجمعية التونسية لطب امراض النساء والتوليد للشعب نيوز ان المستجدات العلمية والطبية والتقنية  كانت محور اللقاء العلمي للصحة النسائية بسيدي بوزيد وإن كانت اشغال التظاهرة العلمية الدورية قد تمت بسبيطلة من ولاية القصرين .

​​​​​​​

وشهدت التظاهرة نقاشات حية ومثمرة انطلاقا من المعيشة اليومية  ومما يعترض الاطباء من النساء والرجال في معالجتهم لمرضانا في الجهات الداخلية مع الاطلاع على مشاكل المهنيين من حيث التكوين المستمر ومن حيث توفر المعدات في مستشفيات سيدي بوزيد والقصرين .

* العنف المسلط على النساء 

وكان الملتقى الذي انعقد بسبيطلة من ولاية القصرين قد شهد مشاركة عدد من الاطباء في الجهة وناقش الحضور عدة مسائل تتعلق منها بما هو مجتمعي و مؤثر على صحة الحامل وخاصة العنف الزوجي والاسري وهو عامل قد يعيق نسبيا عمل الطبيب وتتدخل فيه عدة اطراف منها اطباء الصحة النفسية والامر يتطلب التحسيس بضرورة تجاوز خطوات العنف داخل الفضاء الاسري وتجاوز آثاره المدمرة للصحة النفسية والعقلية سواء على المرأة الحامل او الحمل نفسه او الرضيع فيما بعد .

كما ان الاطباء لا يعملون وحدهم في هذا المجال لتطويق الظاهرة بل ثمة تواصل مع اهل الحل والعقد في وزارة المرأة والاسرة والطفل وكبار السن ،على ان تسفر الحملات على تجذير الوعي النسوي والمجتمعي .

ومن المسائل الاخرى ذات العلاقة بالصحة في الوسط النسوي ما تعلق بالسر المهني ومهدت للبحث والنقاش الدكتورة وطبيبة النساء والتوليد كوثر الجمالي في علاقة بنوعية الامراض ومنها العقم والسرطان في المطلق وسرطان الرحم واعراض تعقيدات الحمل وما قبل الحيض وصعوبات الانجاب هذا وما يتطلبه ذلك من اليات طبية للمساعدة على الانجاب على المدى المتوسط والمدى الطويل .

هذا مع تعرض له الدكاترة ايمن الفرجاوي والفة السليماني واحمد الحلواني ومشعل المورالي وكل ادلى بدلوه في مقاربات متنوعة ومتعددة .

* الانجاب كيف ومتى و أين ؟

اما الدكتورة هيفاء بوشهدة فقد عادت الى الاساسيات في معالجة الحمل وموافقة المرأة الحامل للتذكير بها والتأكيد على سلامة التمشي بالحديث عن الحمل :  أين؟ وكيف؟  ومتى ؟ وإستشهد المتدخلون من الاطباء في مجمع الصحة النسوية بسيدي بوزيد والمتكون من طبيبات واطباء امراض النساء والتوليد في الجهة وكذلك بولاية القصرين بحالات معيشة في علاقة بالحوامل  من ارياف الولاية والصعوبات المنجرة عن الحمل.

هذا و  تم التذكير بأليات الوقاية والعلاج واستغلال التطورات التقنية ومنها في معالجة سرطان الرحم .

كما عاد اهل الجمعية التونسية لامراض النساء والتوليد الى برامج اخرى تمت بالتنسيق مع هياكل وزارة الصحة في بنزرت وباجة وكان لها الاثر الجيد على تطور الرعاية الصحية للمرأة الحامل .

كما ان هذا الملتقى الجهوي بولاية سيدي بوزيد قد مكن من تشريك عدد من الاطباء في مختلف الاختصاصات الدقيقة وشهد الملتقى مشاركة الاساتذة فتحي المرايحي وايمن حجي وشوقي المباركي ورؤوف بن عبد السلام ....