دولي

دراسة جديدة للنقد الدولي تفند مزاعم الليبراليين: الاستثمارات العمومية تخلق مواطن الشغل

ذكرت دراسات حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولي ان الحكومات التي توظف الأموال في الاستثمارات العمومية بغية تحسين البنية التحتية تتمكن من خلق عدد كبير من مواطن الشغل.  وقد تمت الدراسة بالاعتماد على معطيات 5600 شركة بناء من 27 دولة ذات الاقتصاديات المتقدمة و14 دولة من الاقتصاديات النامية.

وبينت الدراسات ان إنفاق مليون دولار على البنية التحتية في البلدان الغنية يمكن خلق  من 03 إلى 06 مواطن شغل دائمة في أما في البلدان الفقيرة فان إنفاق نفس المبلغ يمكن من خلق من 16 إلى 30 موطن شغل.

وخلصت الدراسة إلى ان إنفاق 01 بالمائة من الناتج العالمي الخام في تطوير البنية التحتية يمكن من خلق 07 مليون موطن شغل عبر التأثير المباشر على سوق الشغل.

والحقيقة ان مثل هذه الدراسات تؤكد ان دور الدولة الاقتصادي مازال قائما وان هذا الجهاز قادر على لعب الكثير من الأدوار بل انه يتناقض مع خطاب بعض المسؤوليين الإقليميين للبنك الدوليين الذين يزعمون انتهاء دور الدولة الاستثمار من أمثال السيد المحترم فريد بالحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي دعا الدولة إلى رفع يدها عن الاقتصاد والاكتفاء بالدور التعديلي وذلك خلال حضوره ضيفا عل إذاعة موزاييك.

ابو ابراهيم