وثائقي

صور جديرة بالتوثيق عن غزة وعن أحباب فلسطين وعن الحق وعن التحدي

الشعب نيوز/ تونس - هذه صور جديرة بالتوثيق عن غزة وعن أحباب فلسطين وعن الحق وعن التحدي، تقيم الدليل عن انسانية الانسان وعن رغبته الجامحة في الحياة ولكن عن الرضا بالقدر اذا كان لابد مما لا بد منه.

فهذه أولا صورة للثائر العالمي ارنستو شي  غيفارا اثناء زيارته الى غزة في الستينات. لا نعلم ان كان زار اي مكان او مدينة او معبد مما يعود الى الكيان الصهوني الغاصب المحتل، ولكن الاكيد أنه زار مدنا عربية كثيرة نذكر منها الجزائر العاصمة بالخصوص ووهران ومدنا أخرى حيث التقى القيادات التاريخية لحركة التحرير. كما زار القاهرة زمن الراحل جمال عبدالناصر واكيد أيضا انه زار مدنا أخرى. كذلك فقد زار عدن في اليمن.

وهذه صورة تقيم الدليل على ان في أرض غزة ما يستحق الحياة ويجعل الامل حيا في مستقبل أفضل. فبرغم ما خسر في هذا البيت الذي دمره الاحتلال الغاصب بالصواريخ، تمسك المواطن الفلسطيني، المقيم في غزة، بعوده، شاكرا السماء دون شك على ان لم يلحقه أذى أولئك الذين يشتغلون بشطب الحياة وكل ما يمت لها بصلة. لكن المواطن الفلسطيني من غزة قال لا وانقذ عوده واقام الدليل مرة أخرى على ان الحياة لا تستقيم دون فنون وعلى رأسها الموسيقى.

في الستعينات والالفينات، رزح العراق تحت حصار لا يقل بطشا وظلما من الذي تتعرض له غزة. وكعادة الحاقدين، مصاصي الدماء، اعداء الحياة فرضوا الحصار على كل شيء تقريبا. على اقلام الرصاص مثلا. وعلى أوتار الالات الموسيقية، مثل أوتار العود. فحرموا منها عازف القرن العشرين منير بشير(1930-1997).

الكل يعلم ان اللاعب المصري الشهير محمد صلاح تردد وتأخرا كثيرا في اعلان موقف مساند للاشقاء الفلسطينيين في غزة. ولما تكلم، قال كلاما لا عاطفة ولا روح فيه. قال كثيرون انه خائف من ازعاج ادارة نادي ليفربول وجمهورها. المفاجأة ان النادي والجمهور رفعوا عنه الحرج وتجاوزوه في موقفهم المتضامن مع اهل غزة حسا ومعنى.

كثيرة هي جماهير الكرة التي ساندت فلسطين وغزة بمختلف الوسائل ووقفت مطالبة بالحرية للشعب الفلسطيني.في مختلف اصقاع الدنيا. استوقفتنا صورتان في الغرض، الاولى من شيلي، حيث يوجد ناد أسسه المهادرون الفلسطينيون الى هناك وسموه "بلاستينو". الموقف من لاعبيه وادارته وجمهوره ليس غريبا الى حد ما. لكن الموقف الافضل والارقى والانبل هو ذلك الذي جاء من جمهور سلتيك قلاسقو الاسكتلندي. انظروا الى الصورة، لا يكاد يوجد شخص واحد وليس بيده علم فلسطين وعلى لسانه عبارة الحرية لفلسطين. تسأل كيف ولماذا؟ والجواب كامن في ما يستبطنه الشعب الاسكتلندي من رغبة جامحة في الاستقلال عن انقلترا.

في تونس، تطور الموقف من العدوان الصهيوني سياسيا وشعبيا بشكل لافت وغير مسبوق. وفي آخر مظاهر التطور، هذه المعلقة التي تقول لافائدة هذه السنة في احتفالات " الهالوين"، فان اسرائيل ترتكب من الفظاعات الشيء الكثير.

والهالوين هذا هو احتفال يقام في دول كثيرة ليلة  31 اكتوبر من كل عام وذلك عشية أحد الاعياد المسيحية  المكرسة لاستذكار الموتى إلا أنه يحتفل به الآن في دول كثيرة حول العالم باسلوب متأثر بالنسخة الأميركية وهي نسخة بعيدة كل البعد عن الجذور الدينية.

وتشتمل تقاليد عيد الهالوين على الخدع  والتنكر في زي الهالوين، والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.