آخر ساعة

الحرب ضد "إسرائيل" : من يمولها، ما هي الجماعات التي تساندها... ما الذي نعرفه عن حركة حماس؟

الشعب نيوز / وكالات - تمثل حركة حماس طرفا في أخطر تصعيد عسكري تشهده منطقة الشرق الأوسط منذ السابع من أكتوبر 2023 حيث نفذت عملية عسكرية غير مسبوقة داخل ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي والتي ردت لاحقا بعنف على قطاع غزة. فما الذي نعرفه عن حركة حماس؟ 

شنت حركة حماس الفلسطينية هجوما مباغتا من قطاع غزة على ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي  في السابع من أكتوبر 2023 مما أدى إلى نشوب حرب تمثل أخطر تصعيد في الصراع ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي الفلسطيني منذ سنوات عديدة. 

ما هي حماس؟

تأسست حماس في عام 1987 خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى. وأنشأتها جماعة الإخوان المسلمين، وهي منظمة إسلامية تأسست في مصر في عشرينيات القرن الماضي.

و يصنفها ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وكندا ومصر واليابان جماعة "إرهابية". 

ما الذي تريد حماس تحقيقه؟

تريد حماس تحرير كل الأراضي الواقعة بين البحر المتوسط ​​ونهر الأردن، والتي تشمل ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي بالإضافة إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. وعارضت بحزم اتفاقيات أوسلو للسلام التي تفاوضت عليها منظمة التحرير الفلسطينية و ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي في منتصف التسعينيات.

ويدعو الميثاق التأسيسي لحماس لعام 1988 إلى القضاء على ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، لكن قادة في الحركة عرضوا في بعض الأحيان هدنة طويلة الأمد مع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي مقابل إقامة دولة فلسطينية قابلة للاستمرار على جميع الأراضي الفلسطينية التي احتلها ا.لـ.صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة  في حرب عام 1967. و يعتبر ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ذلك خدعة. 

كيف وصلت حماس إلى السلطة؟

تدير حماس قطاع غزة منذ عام 2007، بعد حرب أهلية قصيرة مع قوات موالية لحركة فتح التي يقودها الرئيس محمود عباس، الذي يتخذ من الضفة الغربية مقرا ويرأس منظمة التحرير الفلسطينية الأكثر علمانية.

سيطرت حماس على غزة في أعقاب فوزها في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية في عام 2006، وهي آخر مرة أجريت فيها هذه الانتخابات. واتهمت حماس عباس بالتآمر ضدها. ووصف عباس ما حدث بأنه انقلاب.

منذ ذلك الحين، كانت هناك جولات عديدة من الصراع مع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ، شهدت في الغالب تنفيذ حماس هجمات صاروخية من غزة على ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي وغارات جوية وقصفا للقطاع من ا.لـ.صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة .

من هم مقاتلو حماس؟

لدى حماس جناح مسلح هو كتائب عز الدين القسام، الذي أرسل مسلحين ومفجرين انتحاريين إلى ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي وأطلق آلاف الصواريخ وقذائف الهاون.

الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية كتوم للغاية ويديره محمد الضيف، وهو العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر على ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ولدى كتائب القسام قواعد في جميع أنحاء غزة، ولكن لديها أيضا أعضاء في أنحاء الضفة الغربية التي يحتلها ا.لـ.صـ.هـ.ا.يـ.نـ.ة في الداخل و في الخارج . ويُعتقد الآن أن العديد من قادتها ومقاتليها موجودون في شبكة هائلة من الأنفاق أسفل غزة في انتظار هجوم القوات البرية ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة 

* من يمول حماس؟

على الرغم من أنها جماعة سنية، فإن حماس جزء من تحالف إقليمي يضم إيران وسوريا وجماعة حزب الله الشيعية في لبنان. وتتلقى أموالا وأسلحة وتدريبا من إيران، ولكن لديها أيضا شبكة لجمع الأموال في أنحاء العالم.

وبينما تقع قاعدة قوتها في غزة، فإن لحماس أيضا مؤيدين في أنحاء الأراضي الفلسطينية، ولديها قادة منتشرون في الشرق الأوسط في دول من بينها قطر.

* ما هي الجماعات التي تساند حماس في حربها مع ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي ؟

- حزب الله اللبناني :

يعتبر حزب الله، الذي يتخذ من لبنان مقرا له، أحد أهم الحركات الإسلامية في الشرق الأوسط، وله جناح عسكري قوي. وتجدر الإشارة إلى أن هناك اختلافا إيديولوجيا جوهريا بين حزب الله وحركة حماس الفلسطينية، فحماس تنبثق من حركة الإخوان المسلمين السنية، بينما حزب الله الشيعي يستمد إيديولوجيته من الثورة الإيرانية. 

وبعد هجوم حماس يوم السبت 7 أكتوبر 2023  والرد ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي على غزة، أعلن حزب الله مسؤوليته عن إطلاق النار على مواقع صـ.هـ.يـ.و.نـ.يـ.ة من لبنان، مما أثار التهديد بفتح "جبهة ثانية" ضد ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .

حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية : 

تشكلت في مصر ثم في قطاع غزة، هي أقل قوة من حماس، وهي تعرف نفسها بأنها منظمة قومية إسلامية وحركة تحرير. كما تم إدراجها على القائمة الرسمية للمنظمات الإرهابية في العديد من البلدان - بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا والمملكة المتحدة واليابان وأستراليا و ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي لدى الجماعة جناحها المسلح الخاص، سرايا القدس، التي شارك عناصرها إلى جانب حماس في هجوم 7 أكتوبر ضد ا.لـ.كـ.يـ.ا.ن ا.لـ.صـ.هـ.يـ.و.نـ.ي .