رياضي

أخبار رياضية : موعد الكشف عن قائمة المنتخب الوطني لمباراتي ساوتومي و مالاوي ضمن تصفيات مونديال 2026

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم 6 نوفمبر 2023 أن الناخب الوطني جلال القادري سيعقد لقاء اعلاميا يوم الخميس 9 نوفمبر 2023 إنطلاقا من الساعة الحادية عشر صباحا بمقر الجامعة .

ويأتي هذا اللقاء للكشف عن قائمة المنتخب الوطني التونسي  لمباراتي  ساوتومي و مالاوي  ضمن تصفيات كأس العالم 2026 .

يذكر أن المنتخب الوطني يلتقي  منتخب ساوتومي يوم 17 نوفمبر 2023 في ملعب حمادي العقربي برادس  ومنتخب مالاوي يوم 21 من نفس الشهر في مالاوي .

* هيثم قيراط حكما لمباراة النادي البنزرتي والترجي الرياضي  التونسي 

عينت اللجنة الوطنية للتحكيم، الحكم هيثم قيراط لإدارة مباراة النادي البنزرتي وضيفه الترجي الرياضي التونسي ، يوم الاربعاء 08 نوفمبر 2023، لحساب مباراة متأخرة من الجولة السابعة من المرحلة التمهيدية ضمن فعاليات بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم . 

وسيساعد قيراط كل من اسكندر جاب الله مساعد أول، إلياس البراهمي مساعد ثان في حين سيكون حسني النايلي حكما رابعا.  

و يحتل الترجي التونسي المرتبة الثانية في المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة في حين يحتل  النادي البنزرتي المركز الخامس برصيد 6 نقاط. 

- غيابات بارزة للنادي البنزرتي والترجي الرياضي التونسي

ستقام بعد غد الأربعاء 8 نوفمبر 2023 على الساعة الثانية والنصف مساء بملعب 15 أكتوبر ببنزرت المباراة المؤجلة لحساب الجولة السابعة من الدور الأول للرابطة المحترفة لكرة القدم بين النادي الرياضي البنزرتي وضيفه الترجي الرياضي التونسي. 

ومن المنتظر أن يشهد اللقاء تواصل غياب حارس مرمى النادي البنزرتي  قيس العمدوني، مقابل عودة المدافع محمد أمين علالة الذي تغيّب عن اللقاء الأخير للفريق ضد الإتحاد الرياضي المنستيري بسبب تحصّله على الإنذار الثالث.

في المقابل، ستشهد تشكيلة الترجي  إستمرار غياب لاعب خط الوسط الدولي النيجري يوسف أومارو بسبب تجدّد الإصابة التي ألمّت به مؤخرا. 

* الرابطة الأولى: معز حسن أفضل لاعب في الجولة الثانية إياب

توج حارس مرمى النادي الإفريقي، اليوم الإثنين 06 نوفمبر 2023، بجائزة أفضل لاعب في الجولة الثانية إياب من المرحلة التمهيدية ضمن فعاليات بطولة  الرابطة المحترفة الأولى. 

وتفوق معز حسن على كل من مهاجم النادي الصفاقسي بركات الحميدي، مهاجم الاتحاد المنستيري بوبكر تراوري ولاعب الملعب التونسي غازي العيادي بتصويت الجماهير. 

وحل معز حسن أولا وبركات الحميدي ثانيا وبوكر تراوري ثالثا في حين اكتفى غازي العيادي بالمرتبة الرابعة. 

* نقص الدعم المادي وراء الضائقة المالية لإتحاد تطاوين 

قال نائب رئيس الإتحاد الرياضي بتطاوين وصفي بصيلة اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023  إن الأزمة المالية الحالية للفريق، والتي جاءت رغم النتائج والأداء الفني المحترمين، سببها عدم إلتزام شركة الأنشطة البترولية، بالإتفاق الواضح بين الطرفين، والذي يقضي بتلقي الفريق للمنحة السنوية المقدّرة بـ800 ألف دينار.

وأكّد بصيلة أن المنحة المرصودة، والتي كانت تقدّر سابقا بمبلغ مليار ومائتي دينار، يتم تقسيمها حاليا على جزئين، على أن يتلقى الفريق 400 ألف دينار مع إنطلاق الموسم الكروي ومثلها خلاله.

وأضاف نائب رئيس الإتحاد أن الفريق لم يتلقى أي مبلغ من الإتفاق المذكور أعلاه إلى حد اللحظة، وهو ما تسبّب في إضراب اللاعبين عن التدريبات للمرة الثالثة بسبب عدم تلقيهم مستحقاتهم المالية، وهو ما أثر على التحضير البدني والذهني للفريق، كما أكّد على أن النادي ملتزم بالتمسّك بالبقاء في الرابطة المحترفة الأولى.

من جهة أخرى، أشاد بصيلة بالمجهودات المبذولة من قبل كل من والي ومعتمد الجهة وأبناء النادي، معربا عن أهمية تلقي اللاعبين للدعم المالي بهدف طمأنتهم على منحهم. يشار إلى أن أبناء المدرب وجدي البوعزّي يحتلّون حاليا المركز الخامس في ترتيب المجموعة الثانية للرابطة المحترفة الأولى برصيد 6 نقاط من 7 مباريات بعد فوز وحيد وتعادلين وثلاث هزائم.

* حكم تونسي في نهائي السوبرليغ الافريقي

عين الاتحاد الافريقي لكرة القدم اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023 الحكم الدولي التونسي هيثم قيراط كحكم مساعد للكيني بيتر واويرو في غرفة الفار في اياب الدور النهائي لمسابقة السوبرليغ  الافريقي بين نادي ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي  والوداد المغربي .

واختار الاتحاد الافريقي الحكم الكونغولي جون جاك ندالا كحكم ساحة يساعده الكاميروني إلفيس نويبي، والموزمبيقي أرسينو مارينجولي.

يذكر أن لقاء العودة بين الفريقين سيدور يوم الأحد 12 نوفمبر 2023 على الساعة الثانية بعد الزوال بتوقيت تونس  بملعب لوفتيس فيرسفيلد في مدينة بريتوريا . 

* القطيعة بين المدرب جمال خشارم والمحرق البحريني 

أعلن نادي المحرق البحريني اليوم الإثنين عن فسخ العقد بالتراضي مع المدرب جمال خشارم .

وتمت القطيعة بعد تذبذب نتائج الفريق هذا الموسم علما أن خشارم تولي قيادة الفريق في الصائفة الفارطة .

يذكر أن المحرق يضم في صفوفه الثنائي السابق للنادي الصفاقسي فراس شواط ووليد القروي  .

*  أنس جابر حافظت على المرتبة السابعة عالميا  

حافظت اللاعبة التونسية أنس جابر على المرتبة السابعة عالميا وفق تصنيف محترفات التنس الصادر اليوم الإثنين 06 نوفمبر 2023. 

ويذكر أن أنس جابر غادرت الدور الأول من البطولة الختامية للتنس بهزيمتين ضد كل من الأمريكية كوكو غوف والبولندية شفيوتيك  وفوز ضد التشيكية فندروسوفا.