نقابي

اضراب بيوم في قطاع المناجم

الشعب نيوز / أبو خليل -  أعلن أعضاء المجلس الوطني القطاعي للمناجم المجتمعين برئاسة الأخ صلاح الدين السالمي الأمين العام المساعد المسؤول عن الدواوين والمنشآت العمومية ، الدخول في إضراب كامل يوم الخميس 14 ديسمبر 2023 بكافة مواقع العمل الراجعة بالنظر لشركتي فسفاط قفصة و نقل المواد المنجمية بقفصة.

ويأتي قرار الإضراب جراء تراكم الاشكاليات حيث تمت المطالبة بمراجعة طريقة إحتساب الزيادة في الأجور لسنوات 2023-2024-2025 لأعوان شركة فسفاط قفصة و الشركة التونسية لنقل المواد المنجمية نظرا لخصوصية مؤسسات قطاع الفسفاط .

وبتطبيق طريقة إحتساب منحة الإنتاجية طبقا للمقترح المتفق في شأنه بين الطرف النقابي و الإدارة العامة للشركة و إنهاء التفاوض في تنقيح النظام الأساسي الخاص بأعوان شركة فسفاط قفصة و مراجعة قانون التعاونية .

كما تمت المطالبة بفتح ملف الصحة والسلامة المهنية و حوادث الشغل - تمتيع الأعوان من منحة نهاية السنة و المكافأة السنوية بمناسبة العودة المدرسية الشهر 13 و 14 بإعتماد الأجر الشهري الخام .

وطالب المجلس القطاعي بتمكين الأعوان من فارق الأجر العاملين في أماكن العمل المعطلة الترفيع في منحة نهاية الوظيفة و تنقيح الأمر 1532 لسنة 2001 وتحيين وإصدار الهيكل التنظيمي للشركة وتحفيز الإطارات المكلفون بإعداد كراسات الشروط وتقييم و فرز العروض .

و النظر في وضعية الشركة التونسية لنقل المواد المنجمية طبقا للمراسلة المؤرخة في 17 نوفمبر 2022 والمراسلة المؤرخة في 21 أكتوبر 2022. 

وبعد الإتصالات العديدة والمراسلات التي وجهها القسم منذ تاريخ 29 أوت 2023 الفارط وأمام عدم وجود تجاوب فإن المجلس القطاعي اضطر إلى الإضراب.