آخر ساعة

الكاتبة العامة لهيئة الصيادلة: البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ستصبح السبب الأول في الوفاة

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - اعتبرت الكاتبة العامة للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة ثريا النيفر اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023  أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية من أهم التهديدات الصحية والغذائية والاقتصادية للإنسان وزاد انتشارها حاليا بصفة ملحوظة. 

وأضافت ثريا النيفر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن منظمة الصحة العالمية حذّرت في حال عدم اعداد مخطط عمل مناسب للحد من انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية على جميع المستويات فان ذلك سيتسبب في 10 ملايين حالة وفاة كل سنة في غضون 2050.

ولفتت في هذا الصدد الى أن منظمة الصحة العالمية أفادت بأن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تعتبر حاليا من العشر التهديدات الأولى على صحة الناس وعلى غذائهم واقتصادهم ومن المتوقع أن تصبح السبب الأول في الوفاة قبل السرطان في المستقبل.

ودعت الكاتبة العامة لهيئة الصيادلة الى تفادي التطبيب الذاتي و الى مزيد التحسيس والتوعية بالمخاطر المنجرة عنه والى توسيع التغطية الاجتماعية واتباع الاجراءات الوقائية مشيرة في هذا الخصوص الى وجود اطار تشريعي منظم لمسالك التوزيع .

يذكر أن المضادات الحيوية هي أدوية تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية وتبدي البكتيريا وليس الإنسان أو الحيوان مقاومة للمضادات الحيوية وقد تسبّب للإنسان والحيوان عدوى التهابات يكون علاجها أصعب من تلك التي تسببها نظيرتها غير المقاومة للمضادات.