نقابي

اشتكاهم موظف من نفس المؤسسة: ايقاف الأخ يوسف العوادني و ثلاثة نقابيين من شركة سونوتراك بقرقنة

الشعب نيوز/ تحيين جديد - أوقف اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023 على ذمة التحقيق الاخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بعد استنطاقه  في الادارة العامة للحرس الوطني بالعوينة رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الاساسية لشركة النقل البحري سونوتراك الرابطة بين صفاقس وقرقنة وهم الاخوة حاتم الزغب و اشرف المكي و سليمان القروي.

يجب ان نوضح هنا ان الامر يتعلق بقضية جديدة غير تلك التي استنطق فيها الاخ يوسف العوادني منذ عدة ايام وهي التي تعلقت بخلاف مع اصحاب مؤسسة نفطية عاملة في الجهة حول تشغيل عمال. وكان نقابيو تلك الشركة هم الاخرين قد وقع استنطاقهم وابقاؤهم جميعا في حالة سراح.

وبالعودة الى القضية الجديدة، فان الامر يتعلق بشكوى رفعها موظف في شركة سونوتراك ضد الاخ يوسف العوادني وكافة اعضاء النقابة الاساسية للشركة الذين وقعت دعوتهم جميعا للاستنطاق في العوينة. أما أسباب الشكوى فهي خلاف حول أولوية ركوب الباخرة حيث بدا للموظف المعني بالامر ان يعترض عليه من خلال تعمده سحب البطاقة المثبتة لتلك الاولوية. ولان النقابيين تمسكوا بذلك الحق ( الممنوح لعدة منظمات وادارات واشخاص منذ عشرات السنين) فقد تطور الخلاف الى بحث في ماهية ذلك الحق ونقاش حول الانتفاع به من عدمه.

طبعا تطورت الامور ونشات قضية عدلية انطلقت باستنطاق اليوم والذي تم في خاتمته اتهام الاخوة النقابيين بتعطيل مرفق واعتداء على موظف في اطار ما وقع تكييفه كتكوين وفاق اجرامي.

لا نملك ازاء هذا الامر الا ان نستغرب جملة هذه الاجراءات التي لا نرى لها وجها الا ذلك المقصود به ترهيب النقابيين وتكبيلهم عن عملهم بتهم واهية وتسميم المناخ الاجتماعي بدفعه الى مزيد من التوتر. 

في خطوة جديدة لتركيع المنظمة الشغيلة: ايقاف الأخ يوسف العوادني و ثلاثة نقابيين من شركة سونوتراك بقرقنة

علمت الشعب نيوز انه تم إيقاف الاخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وثلاثة اعضاء النقابة الأساسية لشركة ( sonotrak‏ قرقنة ) على ذمة التحقيق في قضية مفبركة. 

واثار هذا الاعتقال استياء وغضبا واسعا لدى الرأي العام النقابي الجهوي والوطني ولدى أصدقاء المنظمة الشغيلة لما فيه من إصرار غريب ومريب على الصاق التهم  بالأخ يوسف العوادني تصل إلى حد تهم مضحكة بهدف تركيع العمل النقابي بالجهة وترهيب النقابيات والنقابيين ومن ورائهم الاتحاد العام التونسي للشغل لتعطيل نشاطاته ونضالاته في انتهاك واضح وسافر للحق النقابي الذي يكفله الدستور وتضمنه المواثيق الدولية التي صادقت عليها البلاد. 

 هذا ودعا  المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس دعا الى عقد هيئة إدارية جهوية عاجلة غدا الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 على الساعة التاسعة صباحا بمقر دار الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس لتدارس هذه المستجدات الأخيرة واتخاذ كافة الإجراءات النضالية دفاعا عن الاتحاد العام التونسي للشغل وعن قياداته ومسؤوليه النقابيين. 

صبري الزغيدي

غدا هيئة إدارية عاجلة للاتحاد الجهوي بصفاقس

الشعب نيوز/ أبو خليل - على اثر إيقاف الاخ يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وثلاثة من اعضاء النقابة الأساسية لشركة النقل بقرقنة ( sonotrak) دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس الى عقد هيئة إدارية جهوية عاجلة غدا الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بداية من الساعة التاسعة صباحا بمقر دار الإتحاد بصفاقس.