وثائقي

في مثل هذا اليوم: وفاة العميد منصور الشفي، ابرز محاميي الاتحاد العام التونسي للشغل

الشعب نيوز/ وثائقي - في مثل هذا اليوم من سنة 2020، توفي المحامي العميد الأستاذ منصور الشفي عن عمر بلغ 84 سنة قضى أغلبه في الدفاع عن قضايا الحق والحريات الفردية منها والعامة.

اشتهر العميد منصور الشفي، وهو الذي يحفظ له في تونس انتخابه عميدا 4 مرات متتالية، بعلاقته الوطيدة مع الاتحاد العام التونسي للشغل وبكبار قادته وعلى رأسهم الزعيمين الحبيب عاشور واحمد التليلي، ودفاعه المستميت عنهما ووقوفه الدائم الى جانبهما.

فقد تكفل بالخصوص بالقضايا التي أثيرت ضد الزعيم الحبيب عاشور، لا سيما تلك التي استهدفته سنة 1965 اثر غرق الباخرة التي تربط جزيرة قرقنة بمدينة صفاقس، وقضية الاضراب العام الذي نفذه الاتحاد سنة 1978 وكذلك أيضا سنة 1986 لما أثيرت ضده قضية تخص شركة تأمين الاتحاد.  

نحيي ذكراه اليوم ونترحم عليه، ونغتنم الفرصة لنعيد نشر سلسلة من المقالات التي كتبها خصيصا لجريدة الشعب الورقية خلال سنة 2009 وأتى فيها على كم كبير من الذكريات والمواقف استعادها استجابة لطلب أسرة التحرير حيث كان شاهدا عن قرب على وقائعها وتطوّراتها، وآملا أن يساهم بروايتها في إبقائها حيّة في الأذهان حتى لا تندثر ويلفّها النسيان، باعتبار أن الفترة المعنية هي جزء من تاريخ هذه المنظمة العتيدة وبالتالي فهي جزء من تاريخ تونس.

الحلقة الاولى:  قضية الباخرة وأزمة 1965