دولي

مستشار هنية: يجري الآن تبادل قائمات الأسرى وتدقيقها

الشعب نيوز / وكالات -  قال طاهر النونو مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية للجزيرة إنه يجري الآن تبادل قائمات الأسرى وتدقيقها مضيفا أن ''قطر ومصر والولايات المتحدة ضامنة لسريان وقف إطلاق النار'' .

و أكد النونو أنه  ''سيكون هناك دور للصليب الأحمر والأمم المتحدة بشأن الصفقة مبينا أنه لم يتحدد بعد موعد بدء سريان الهدنة كما أن حركة الطائرات ستتوقف 6 ساعات في شمال القطاع خلال التهدئة.

و تابع مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  ''نتحدث عن وقف تام لإطلاق النار خلال الهدنة...الاتفاق يتضمن وصول المساعدات الصحية لجميع مستشفيات غزة...ستدخل 200 إلى 300 شاحنة على الأقل من بينها 8 شاحنات وقود''.

وأردف طاهر النونو أن المساعدات تشمل مواد أساسية وملابس و سيستمر دخولها لغزة لما بعد أيام الاتفاق.''

*"حماس" تكشف بنود اتفاق التهدئة في قطاع غزة

الشعب نيوز / وكالات - كشفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 ، عن بنود اتفاق التهدئة في قطاع غزة.  

وقالت الحركة، في بيان : "انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه شعبنا الفلسطيني الصَّابر المرابط، وسعينا الحثيث لتعزيز صمود أهلنا الأبطال في قطاع غزَّة العزَّة، وإغاثتهم وتضميد جراحهم، وعملاً على ترسيخ إرادة مقاومتنا المظفرة في السَّابع من أكتوبر في مواجهة العدو الصهيوني، وبعد مفاوضات لأيَّام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصّلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة.

وأوضحت حماس أنه يتم بموجب الهدنة "وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة".

وبيّنت أنه سيتم "تكثيف إدخال الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة".

وأكدت أنه سيتم "إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاماً، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً".

كما تشمل البنود "وقف حركة الطيران في (الجنوب) على مدار الأربعة أيام ووقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء".

وذكرت أنه "خلال فترة الهدنة سيتم ضمان حرية حركة الناس وعدم التعرض لهم وخاصة على شارع صلاح الدين بحيث يمكن التنقل من شمال القطاع إلى جنوبه".

وشددت على أن "بنود هذا الاتفاق صيغت وفق الرؤية التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه".

وأكدت حماس أن "كتائبنا المظفرة وسائر فصائلنا المقاومة ستبقى الدرع الواقي والمدافع عن شعبنا حتى دحر الاحتلال والعدوان".

ووعدت الحركة شعبنا "أنَّنا سنبقى الأوفياء لدمائهم وتضحياتهم وصبرهم ورباطهم وتطلعاتهم في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

وأعلنت دولة قطر، فجر اليوم، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين الكيان الصهيوني  وحركة حماس، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة، وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

* أبرز ردود فعل القادة السياسيين و المنظمات و الدول حول قرار الهدنة على قطاع غزة 

- عباس يرحب باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة

رحّب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023  بالاتفاق الإنساني  الذي تم التوصل إليه بوساطة خارجية بين حركة حماس والكيان المحتل في قطاع غزة .

من جهته قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن الرئيس محمود عباس والقيادة ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية وتثمن الجهد القطري المصري الذي تم بذله داعيا إلى وقف شامل للعدوان على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإنسانية.

- وزير الخارجية البريطاني: اتفاق الهدنة في غزة خطوة هامة 

رحب ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني بالاتفاق الذي تم التوصل له  بين الكيان المحتل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"  اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 لوقف إطلاق النار أربعة أيام، واصفا إياه بأنه خطوة هامة .

وحث الوزير الطرفين على الالتزام بتحقيق الاتفاق بالكامل. 

وقال كاميرون "هذا الاتفاق خطوة هامة نحو طمأنة عائلات الأسرى ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة... أحث جميع الأطراف على ضمان تحقيق الاتفاق بالكامل".

- قطر: نأمل أن تفضي الهدنة بغزة لاتفاق شامل يوقف الحرب 

أعرب رئيس الوزراء القطري و وزير الخارجية محمد عبد الرحمن، الأربعاء 22 نوفمبر 2023 ، عن أمله في أن تفضي الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها في قطاع غزة بين الكيان المحتل وحركة "حماس" إلى "محادثات جادة لعملية سلام شامل .

ويأتي ذلك في تصريحات لرئيس الوزراء القطري، نشرت على صفحته الرسمية عبر منصة "إكس"، في أعقاب إعلان الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية مدتها 4 أيام قابلة للتمديد في قطاع غزة بين الكيان المحتل وحركة "حماس".

وقال: "نشكر شركاءنا الذين ساهموا بالتوصل للهدنة بغزة وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة، ونأمل في أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل مستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء".

كما أعرب عن أمل بلاده في أن تسفر هذه الهدنة عن "محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل، وفقا لقرارات الشرعية الدولية".

وفجر الأربعاء، أعلنت الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين الكيان المحتل وحركة "حماس" بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

- الاتحاد الأوروبي: سنستغل الهدنة لزيادة المساعدات إلى غزة 

رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الكيان المحتل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس بشأن إطلاق سراح 50 من الأسرى في غزة ووقف مؤقت للأعمال القتالية .

وقالت في بيان "المفوضية الأوروبية ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف عن القتال من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وكانت وزارة الخارجية القطرية أعلنت صباح اليوم الاربعاء نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية بين الكيان المحتل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد. 

- السيسي يعلق على اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة 

علق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) في قطاع غزة لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية.

وقال الرئيس المصري عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "أود أن أعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى إتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة و تبادل للمحتجزين لدى الطرفين ، و أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، الأربعاء، أن جهود الوساطة بين حركة حماس و الكيان الصهيوني ، أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدايته خلال 24 ساعة.

وأكدت الخارجية القطرية نجاح جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين الكيان الصهيوني  وحركة حماس"، بالتوصل لاتفاق هدنة إنسانية ستستمر لـ4 أيام قابلة للتمديد.

وأكدت أن الاتفاق يشمل تبادل 50 امرأة وطفلا من الأسرى بغزة مقابل إفراج الكيان المحتل  عن نساء وأطفال فلسطينيين.

- ماكرون يرحب باتفاق الهدنة في غزة 

رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023  بالاتفاق بين سلطات الاحتلال وحركة حماس على وقف القتال أربعة أيام للسماح بالإفراج عن 50 أسيرا في غزة مقابل 150 فلسطينيا من المسجونين في الكيان الصهيوني ولإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر .

وأضاف ماكرون في منشور على شبكة التواصل الاجتماعي إكس "نعمل دون توقف حتى يتم إطلاق سراح جميع الأسرى ".

ولم ترد الرئاسة الفرنسية على طلبات للتعليق على تقارير إعلامية فرنسية أفادت بإمكانية تحرير ثلاثة أسرى فرنسيين بصورة مبدئية. 

- بايدن: راض تماما عن اتفاق الهدنة في غزة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 ، أنه راض تماما على اتفاق الهدنة في قطاع غزة الذي يمتد على 4 أيام، تفرج خلالها حركة حماس عن 50 امرأة وطفلا من بين الأسرى  الذين تحتجزهم في غزة مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين سجناء في الكيان المحتل. 

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض: "أنا راض تماما، لأن بعض هذه النفوس الشجاعة سيتم لم شملها مع عائلاتها ما إن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل".

وفجر الأربعاء 22 نوفمبر 2023 أصدرت حركة حماس بيانا قالت فيه: "توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية ووقف إطلاق نار مؤقت لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة".

كما قال مكتب رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن الحكومة صوتت لصالح الاتفاق المقترح للإفراج عن بعض الأسرى في غزة.