دولي

هدوء في جنوب لبنان منذ بدء سريان هدنة غزة

الشعب نيوز / وكالات - يخيم صباح الجمعة 24 نوفمبر 2023 هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان منذ بدء سريان اتفاق الهدنة بين  الكيان الصهيوني وحركة حماس في قطاع غزة، وفق ما أفادت الوكالة الرسمية ومصور لوكالة فرانس برس.

وفي قطاع غزة المحاصر، دخلت عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي هدنة إنسانية لمدة 4 أيام حيز التنفيذ سيتخللها الافراج عن رهائن محتجزين في غزة ومعتقلين فلسطينيين لدى الكيان الصهيوني .

وتأتي الهدنة بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة بعد 49 يوماً من اندلاع الحرب بعدما شنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوماً غير مسبوق على الكيان المحتل الذي ردّ بقصف مدمّر وعملية برية في قطاع غزة المحاصر.

وفي لبنان، أوردت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية أنه : «يسود الهدوء الحذر الحدود الجنوبية، مع بدء سريان الهدنة الإنسانية في غزة عند السابعة صباحاً».

وأفاد مصور لوكالة فرانس برس في منطقة مرجعيون في جنوب شرق لبنان عن سماع تبادل إطلاق قذائف قبل عشر دقائق فقط من بدء الهدنة، مشيراً إلى أنه منذ الساعة السابعة صباحاً يسود هدوء تام في المنطقة.

وفي منطقة علما الشعب في جنوب غرب لبنان، أفاد أحد السكان وكالة فرانس برس: «هدوء، وغياب الطيران الصهيوني  عن الأجواء وحتى طائرات التجسس، ولا قصف من الجهتين».

ولم يصدر أي تصريح رسمي من حزب الله الذي لطالما أكد أن عملياته العسكرية تأتي في إطار دعم ومساندة حركة حماس في غزة.

ومنذ هجوم حماس، ينفذ حزب الله عمليات يومية ضد أهداف عسكرية صهيونية  قرب الحدود، واضعاً ذلك في إطار دعم قطاع غزة وتأييداً لمقاومته.

ويردّ الكيان الصهيوني  بقصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بنية تحتية تابعة لحزب الله.

وارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني  على غزة، إلى أكثر من 14532 بينهم أكثر من 6000 طفل، و4000 امرأة، وهذا يعني أن 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء، بينما ارتفعت حصيلة المصابين إلى 35000 أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة .