وثائقي

مذكرات العميد منصور الشفي حول أزمة 1965: مؤتمر بنزرت للحزب الدستوري والهيمنة على المنظمات (4)

وهو ما يعرف بمؤتمر المصير المنقعد من 19 الى 22 اكتوبر 1964 (بقصر المؤتمرات بمدينة بنزرت) وقد قال عنه الحبيب عاشور في اجتماع عمالي انعقد ببنزرت سنة 1977 " لقد سمّوه مؤتمر المصير ولكنه كان مؤتمر الهلاك".

ففي هذا المؤتمر اتخذ بورقيبة قرارا يجعل الولاة هم الذين يترأسون اجتماعات هياكل الحزب والمنظمات القومية بما في ذلك الإتحاد العام التونسي للشغلوقد أقرّ المؤتمر تسمية جديدة للحزب فأصبح يطلق عليه الحزب الاشتراكي الدستوري.

ويعتبر هذا المؤتمر مؤتمر احمد بن صالح فهو قد كرّس بروزه كزعيم للحزب بعد الحبيب بورقيبة وجعل منه ركيزة للحزب بعد الحبيب بورقيبة وركيزة السياسة الاقتصادية.

وهي السياسة التي جعلت البلاد تعيش لمدة خمس سنوات اي حتى ازاحة احمد بن صالح سنة 1969 كابوسا مأساويا وصلت فيه الى حافة الهاوية وإنهارت شعبية الحبيب بورقيبة وقد سبقها الى الانهيار شعبية بن صالح.

ووجد الاتحاد العام التونسي للشغل بقيادة الحبيب عاشور وأحمد التليلي نفسه في المواجهة.

وكانا يعتبران ان تغليب النظام التعاضدي ليس في مصلحة الامة كما كانا يعتبران ان تقوية احمد بن صالح وجعله هو المسيّر في الواقع للدولة سيؤدي الى كارثة.

افتتح المؤتمر بخطاب مطوّل للرئيس بورقيبة ذكّر فيه بمسيرة الحزب وانتهى الى القول بأن المنظمات القومية هي من خَلْقِ الحزب وهو الذي انشأها وبالتالي يجب ان تبقى خاضعة له وان لا تخرج عن وصايته وهاجم بورقيبة الحبيب عاشور شخصيا هجوما قاسيا وقال انه لا يسمح ببقاء التعاضديات التي هي على ملك الاتحاد ليسيرها دون رقابة مشككا في نزاهة مسيّري الاتحاد.

كان ذلك خطابه في الفترة الصباحية من يوم الافتتاح وإثر هذا الخطاب قرّر الحبيب عاشور مغادرة المؤتمر وكان أحمد التليلي ضدّ هذا الرأي واتفق مع عبد المجيد شاكر مدير الحزب آنذاك صحبة بورقيبة الابن على القيام بمساع لإشعار الحبيب بورقيبة بأن الحبيب عاشور مستاء ممّا جاء في خطابه من تهجمات عليه وانه قرّر مغادرة المؤتمر وكان جواب الحبيب بورقيبة ان لا مآخذ له على شخص الحبيب عاشور وان ما لا يسرّه هي توجهات المنظمة الشغيلة وان على الحبيب عاشور ان ينتظرالخطاب الثاني للرئيس وسيصلح ما جاء بالخطاب الأوّل.

وفي خطابه الثاني قصر الحبيب بورقيبة هجومه على الهادي القارصي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة وعلي الشتيوي وكان قياديا بالاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وقال عنهما أنهما بصدد افساد المنظمة وأنهما (يجب ان يتنحيّا مثل الشعرة من العجين).

وتمت مصالحة وقتيّة وتمّت إعادة انتخاب الحبيب عاشور عضوا بالديوان السياسي وكذلك أحمد التليلي، لكن هذا الأمر لم يستمرّ طويلا فبمجرد ان إنفضّ المؤتمر حتى عادت الاجواء المتوترة من جديد إذ صدرت عن المؤتمر مقرّرات تخص المنظمات القومية وهي في الواقع إقرار المقرّرات التي إتخذها المجلس الوطني للحزب في شهر مارس 1963 تقتضي ان الولاة هم المشرفون على الحزب وعلى المنظمات القوميّة.