رياضي

الترجي التونسي ينهزم امام الهلال السوداني في تنزانيا

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - إنقاد الترجي الرياضي التونسي للهزيمة بثلاثة اهداف مقابل هدف امام فريق الهلال السوداني في إطار مقابلات الجولة الثانية  لرابطة  ابطال  إفريقيا  لكرة القدم .

ومنح المدافع الدولي ياسين مرياح التقدم لفريق الهلال بهدف عكسي ضد مرماه قبل ان يسجل محمد عبد الرحمان الهدف الثاني للهلال السوداني من ضربة جزاء في الدقيقة 15.

وفي الفترة الثانية ذلل الترجي الفارق عبر هدف الغامبي كيبا سووي في الدقيقة 59 قبل ان يعود الهلال لتسجيل الثالث عن طريق السينغالي ابدو ندايي بعد تمهيد هجومي من زميله البورندي  جون مانو في الدقيقة 78 .

يذكر انه لحساب نفس المجموعة الثالثة ستلعب غدا مقابلة النجم الساحلي وبيترو أتلتيكو دي لواندا الانغولي .

* عماد بن يونس مدرب النجم الساحلي : مباراة بيترو اتليتيكو ستكون حاسمة في مشوار التأهل الى الدور القادم

شدد عماد بن يونس مدرب النجم الساحلي ان لقاء الغد السبت ضد بيترو اتليتيكو الانغولي بملعب رادس في اطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لكاس رابطة ابطال افريقيا ستكون حاسمة ويتعين فيها تحقيق الانتصار بما ان نتيجتها ستكون مصيرية في مشوار النجم الساحلي نحو التأهل الى الدور القادم من المسابقة.

وأوضح بن يونس خلال الندوة الصحفية التي عقدها مساء اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023 بقاعة المؤتمرات الاعلامية بملعب حمادي العقربي برادس ان "الهزيمة في لقاء الترجي الرياضي بمناسبة الجولة الاولى حملت معها عديد النقاط الايجابية وكذلك بعض الملاحظات الفنية والتكتيكية التي حرصنا خلال الحصص التدريبية لهذا الاسبوع التركيز عليها وأهمها معضلة التجسيم والنجاعة الهجومية ولهذا تم التركيز على العمل امام المرمى من اجل تحسين مستوى النجاعة التي اتمنى ان تكون حاضرة في لقاء السبت في ظل المساندة الجماهيرية الكبيرة التي سيلقاها الفريق من احباء النادي الذين سيسجلون حضورهم بمدرجات رادس".

وحول الجاهزية البدنية للاعبين بعد الاداء البدني الغزير في لقاء الترجي الرياضي التونسي  اوضح بن يونس "ان مثل مباراة بيترو اتليتيكو تتطلب قبل كل شي حضورا ذهنيا كبيرا بما ان اللاعب على استعدادا لتقديم عطاء غزير اذا كان جاهزا ذهنيا وهي المسالة التي تم العمل عليها خلال الحصص التمرينية لهذا الاسبوع و اتمنى ان يكون اللاعبون في اوج استعدادهم يوم المباراة من اجل اسعاد الانصار وتحقيق فوز يعد مصيريا بالنسبة لنا على المستوى البسيكولوجي اذا اردنا المراهنة بجدية على احدى ورقتي التاهل الى الدور القادم".

واضاف بن يونس ان "مباريات كاس رابطة ابطال افريقيا من شانها ان تمنح شبان النجم الساحلي رصيدا كبيرا من الخبرة ولهذا نتتظر منهم احداث الفارق و التالق مع تقدم المسابقة و لاشك ان لقاء الغد ضد بيترو اتليتيكو الانغولي سيكون مناسبة لهم لاثبات حقيقة امكانيتهم وجدارتهم بحمل قميص النجم الساحلي".

واثنى عماد بن يونس على امكانيات الفريق المنافس مؤكدا بالقول "لقد تابعت بيترو اتليتيكو عن كثب وهو فريق محترم و يمتلك امكانيات هامة فنيا و تكتيكيا رغم ان الاداء العام للفريق لم يكن مقنعا في مباراة الجولة الاولى ضد الهلال السوداني و لكن المؤهلات التي اظهرها في لقاء صان داونز ضمن منافسات السوبر ليغ تملي علينا اخذ كل الاحتياطات من اجل الحد من خطورته و استغلال نقاط ضعفه ".

ومن جهته اوضح اللاعب فراس العمري ان "هزيمة الاسبوع المنقضي ضد الترجي الرياضي تم طيها رغم الاداء الجيد الذي قدمناه و كنا لا نستحق الهزيمة و يتعين علينا بذل قصارى المجهودات من اجل تدارك الامر و تحقيق الانتصار في لقاء بيترو من اجل اسعاد احباء النجم الساحلي و مواصلة المشوار بكل ثقة في النفس ".

يذكر ان مباراة النجم الساحلي و بيترو اتليتيكو الانغولي تدور يوم غد السبت بداية من الساعة الثامنة ليلا بملعب حمادي العقربي برادس.

* تكليف هيئة دفاع مستقلة لمتابعة ملف وديع الجريء والمكتب الجامعي يواصل مهامه

اعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم في بلاغ نشر اليوم  أنه في إطار المتابعة المتواصلة لوضعية رئيس الجامعة وديع الجريء تشكلت هيئة دفاع مستقلة عن الجامعة متكونة من الأساتذة: الحبيب الوسلاتي ونجيب الفقيه وأحمد بن حسانة وكمال بن جعفر ووليد العـــرفاوي.

وأوضح البلاغ أنه سيتولى أعضاء المكتب الجامعي التنسيق مع هيئة الدفاع في كل مراحل التقاضي إلى جانب مواصلة الاضطلاع بدورهم والقيام بواجبهم في تسيير دواليب الجامعة التونسية لكرة القدم.

* 15 جانفي 2024: ملعب الشاذلي زويتن  يفتح أبوابه من جديد لاحتضان المباريات الرسمية

تم صباح اليوم الجمعة 01 ديسمبر 2023 الاتفاق على إعادة فتح ملعب الشاذلي زويتن إبتداء من يوم 15 جانفي 2024 لاحتضان المباريات الرسمية بحضور الجماهير، على أن يتم تحديد طاقة استيعاب المدارج بالتنسيق مع لجنة صلوحية الملاعب والسلط الأمنية، وذلك تفعيلا لتعليمات رئيس الجمهورية قيس سعيد، القاضية بالتسريع في إعادة فتح الملعب في أقرب الآجال.

وقد️ أشرف رئيس ديوان وزارة الشباب والرياضة شكري بن حسن على جلسة العمل بمقر الوزارة، بحضور المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية تونس فارس الماجري وباقي الأطراف المتدخلة، لاتخاذ التدابير اللازمة لفتح الملعب، مستعرضا نتائج الزيارة الميدانية التي قام بها أمس، وفد من الوزارة وممثلين عن بلدية تونس ووزارة التجهيز والسلط الأمنية والحماية المدنية، مشددا على تعليمات وزير الشباب والرياضة كمال دقيش بضرورة اتخاذ كل التدابير اللازمة لتذليل كل الصعوبات والعوائق التي تحول دون استغلال هذه المنشأة.

وتمّ الاتفاق رسميا على إعادة فتح الملعب بداية من 15 جانفي 2024، لاسيما وأن بلدية تونس تعهّدت بالتسريع في الحصول على شهائد المطابقة لمختلف الشبكات بالإضافة إلى شهادة سلامة هياكل هذه المنشأة.

كما انطلقت البلدية في إنجاز تدخلات لتأهيل تعشيب أرضية هذا الملعب بداية من يوم 20 نوفمبر الجاري ومن المُرجّح أن تكون الأرضية جاهزة للاستغلال خلال النصف الأول من شهر جانفي 2024 على أقصى تقدير. 

وقد تم الاستماع لآراء وتدخلات كل الأطراف المعنية، التي أكدت استعدادها لبذل كل الجهود لرفع كل النقائص وإعادة فتح الملعب في الآجال مع ضمان احترام كل إجراءات السلامة، على أن يتم بالتوازي مع ذلك استكمال إنجاز بقية الأقساط المبرمجة.
حضر الجلسة المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية تونس فارس الماجري والمندوب الجهوي للشباب والرياضة توفيق بالشيخ وممثلين عن وزارتي الداخلية والتجهيز والإسكان والديوان الوطني للحماية المدنية وممثلي بلدية تونس ولجنة صلوحية الملاعب والمكلف بمأمورية بديوان وزارة الشباب والرياضة الصادق المورالي وكلّ من مديري البنايات والتجهيز والتخطيط والتقييم بالوزارة نوفل بن رحومة ومفيد بن كعبية.

* يوسف المساكني هداف مع فريقه العربي القطري 

قاد  اللاعب الدولي التونسي  يوسف المساكني فريقه العربي القطري إلى الفوز برباعية نظيفة امام المرخية في إطار مقابلات الجولة التاسعة للبطولة القطرية لكرة القدم . 

وسجل المساكني ثنائية في الدقيقتين 30 و45 من زمن الشوط الاول من المباراة 

وعزز بعد ذلك العربي تقدمه عن هدف ثالث سجله النجم السابق لبرشلونة الإسباني  رافينها ألكانتارا  ثم الرابع اتى عن طريق النجم السوري عمر السومة .

يشار إلى ان العربي القطري يحتل المرتبة السادسة  في  البطولة القطرية   برصيد 12 نقطة .

* نهاية العلاقة التعاقدية بين المدرب محمد علي المعالج ونجم المتلوي 

إتفقت  الهيئة المديرة لفريق نجم المتلوي عشية اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023 مع المدرب محمد علي المعالج على إنهاء العلاقة التعاقدية بالتراضي .

ولم يتمكن فريق نجم المتلوي في اخر 6 مقابلات من تحقيق اي فوز بعد التعادل في 3 والهزيمة في 3  .

وفي نفس السياق ، دخلت الهيئة المديرة لفريق نجم المتلوي  في مفاوضات مع 3 مدربين تونسيين والقرار النهائي بخصوص المدرب الجديد سيكون يوم الاحد على اقصى تقدير .

* البطولة العربية للغولف للسيدات والشبان: تونس تحرز ذهبيتين وفضيتين وبرونزية 

 

احرزت تونس خمس ميداليات (2 ذهبية و2 فضية و1 برونزية) خلال البطولة العربية للغولف للسيدات والشبان التي اسدل عليها الستار مساء امس بالعاصمة السعودية الرياض.

وعاد الامتياز في هذه الدورة الى منتخب الاصاغر (اقل من 15 سنة) الذي سيطر على المنافسة من خلال التتويج بلقبي الفردي والفرق.

وتوج مهدي بن يوسف بطلا للعرب في صنفه بعدما انهى الايام الثلاثة للمسابقة في المركز الاول بمجموع 220 ضربة فيما حل غيث الرحيمي في المركز الثالث بالتساوي مع زميله سليم حوالة محرزا الميدالية البرونزية بفضل تفوقه في اليوم الاخير.

ومكنت هذه النتائج الجيدة للثلاثي التونسي المنتخب الوطني من احراز لقب فرق الاصاغر بمجموع 449 ضربة مقابل 482 لمصر و494 للسعودية.

واحرز المنتخب التونسي لاقل من 13 سنة المتالف من الثنائي مهدي الخلادي والهادي بن عصمان الميدالية الفضية حسب الفرق فيما جاءت الميدالية الفضية الثانية بواسطة منتخب الصغريات (اقل من 15 سنة) المتكون من لينا البرهومي ولميس خبور وياسمين ادريس. وتمكن الثلاثي التونسي من انهاء الايام الثلاثة للمسابقة في المرتبة الثانية بمجموع 488 ضربة خلف الامارات وامام مصر ولبنان و السعودية.