دولي

في مؤتمر منظمة العمل العربية بالقاهرة..انتخاب الاخت نعيمة الهمامي مقررا للجنة الفنية الخاصة بالبند التاسع

انتخبت اللجنة الفنية الخاصة بالبند الفني التاسع خلال الدورة 47 لمؤتمر منظمة العمل العربية التي يشارك فيها الاتحاد العام التونسي للشغل، الأخت نعيمة الهمامي مقررا للجلستين التين تم خلالهما مناقشة متطلبات الاقتصاد الأخضر لتوفير فرص العمل.

 وعلى ضوء المداخلات والمناقشات التي جرت من قبل أعضاء اللجنة تم التوصل إلى عدد من التوصيات تمثلت أساسا في دعوة الدول العربية إلى الأخذ بعين الاعتبار في سياساتها وخططها التنموية، ضرورة رعاية وحماية البيئة العامة والموارد الطبيعية، وإعادة تقييم هذه السياسات لتحفيز التحولات في أنماط الإنتاج والاستهلاك.

كما تمت التوصية بتهيئة بيئة تشريعية ومعرفية عربية تدعم التنسيق بين السياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لضمان توفير بنية تحتية قوية وبيئة مناسبة تساعد في التحول نحو الاقتصاد الأخضر. ودعت اللجنة إلى بلورة استراتيجيات وطنية تنموية، مصحوبة بخطط تنفيذية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، تضمن معالجة العلاقة المتبادلة بين الاقتصادات الإنسانية والنظام البيئي الطبيعي.

وتمت الدعوة الى العمل على تأسيس مسار استراتيجي تنموي يقوم على إرساء التوازن السليم بين التكنولوجيا واليد العاملة، الأجور والإنتاجية، الاستثمار والعمالة، في إطار مراعاة طبيعة كل دولة وهيكلها الإنتاجي والديموغرافي.

إضافة الى دعوة مؤسسات القطاع الخاص وتحفيزها لإنشاء أنشطة عربية اقتصادية عملاقة، للاستثمار في تنفيذ مشروعات خضراء كبرى كثيفة العمالة توفر فرص عمل جديدة للشباب، والعمل على تذليل المعوقات التي قد تواجه هذه الأنشطة.

ومن بين التوصيات العديدة التي خرجت بها اللجنة الفنية هو دعم مراكز الأبحاث العلمية العربية، وربطها ببرامج وخطط المشاريع الخضراء الكبرى للاستفادة منها في وضع حلول للمشاكل التي تعاني منها المنطقة العربية، ودعم التعاون العربي في مجال تبادل المعلومات والمعارف، وأفضل الممارسات. والتركيز بشكل أكبر على محاور التنمية الريفية، وإيلاء مزيد من الاهتمام بتخضير قطاع المياه وضبط استخدامها وترشيدها خاصة في ري الأراضي الزراعية والمستصلحة لتقليل الهدر ومنع التلوث والعمل على تنمية الموارد المائية غير التقليدية. بالإضافة الى عدة نقاط أخرى لا تقل أهمية عن التي ذكرناها..