نقابي

النواب خارج الاتفاقية ينفّذون وقفة احتجاجية في كافة المندوبيات في انتظار بيوم غضب وطني خلال عطلة الشتاء

الشعب نيوز/ المحرّر: في متابعة لملف النواب نفّذ النواب خارج الاتفاقية وقفة احتجاجية في كافة المندوبيات الجهوية للتربية تتوج بيوم غضب وطني سينتظم خلال عطلة الشتاء، رفضا لصيغة العقد المقترح من قبل وزارة التربية واستهجانا لنبرات الوعيد والتهديد التي اقترنت بذلك في محاولة لإكراه زملائنا على توقيع العقد.
وقد أصدرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي بيانا يوم 4 ديسمبر 2023  أوضحت فيه أنّ العقد الذي أصدرته وزارة التربية يمتد على تسعة أشهر براتب شهري قدره 1250 دينارا بما يخالف ما سبق وأن وعد به وزير التربية في أحد تصريحاته التلفزية.

وقد عبّرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي  تبنيها دون شروط لحراك النواب الذي يتنزل في إطار الدفاع عن حق أقرته وزارة الإشراف وتراجعت عنه بعيد تأمينها للعودة المدرسية. كما استنكرت السياسات المتبعة من قبل الوزارة في علاقة يقانون الإطار الذي ضبط على قاعدة الاكتظاظ الذي فاق كل تصور ما أدى إلى ضرب الحق في التمدرس الجيد بالنسبة لناشئتنا والحق في ظروف عمل دافعة ومحفزة بالنسبة لمنظورينا والحق في العمل الذي حرم منه المئات من الزملاء النواب خارج الاتفاقية جراء هذه الإجراءات.

واعتبرت أن إكراه المعلّمين على تدريس الساعات الإضافية والنواب خارج الاتفاقية على القيام ب 25 ساعة عمل في الأسبوع، معتبرة ذلك انقلابا سافرا على النظام الأساسي القطاعي والاتفاقيات النافذة, ورأت فيه مدخلا لتعميق حرمان النواب خارج الاتفاقية من الحق في العمل . وأكّد البيان أن تسوية وضعية النواب متعذرة خارج إطار العمل القار باعتباره أحد شروط العمل اللائق ومرتكزاته. أما الاستمرار في الرهان على التشغيل الهش فلن يؤمّن للمنظومة التربوية تقدمها ولا للنواب الحق في حياة كريمة.

ورأت أن مواصلة الاستثمار في استغلال النواب خارج الاتفاقية هو خيار لن يؤمّن الاستقرار ولن يستأصل عوامل التوتر بل اعتماد الحوار منهجا في التعاطي مع الظاهرة هو الطريق الأنسب لبناء علاقات اجتماعية متوازنة أساسها عمل حافظ للكرامة لفئة لم تتردد يوما في تقديم أجسم التضحيات لصالح منظومتنا التربوية فكان جزاؤها الجحود والنكران.

ودعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي كافة الهياكل النقابية الأساسية والجهوية إلى مرافقة النواب النواب وتأطيرهم وبذل ما في الوسع لضمان عوامل نجاح تحركاتهم أيا كانت الأشكال التي تتخذها.