نقابي

تفاصيل الاتفاق في الخطوط التونسية للخدمات الأرضية

الشعب نيوز / أبو خليل -  انعقدت جلسة عمل بين الإدارة العامة لشركة الخطوط التونسية للخدمات الأرضية والطرف الاجتماعي ممثلا في الجامعة العامة للنقل والنقابة الأساسية لعملة الأرض لمناقشة النقاط المضمنة بالمراسلة للجامعة .

وبعد النقاش وتبادل الآراء تم الاتفاق على العديد من الملفات من بينها المناخ الاجتماعي وحالة الاحتقان داخل الأعوان حيث تم التطرق من قبل الطرف الاجتماعي إلى وجود حالة من الاحتقان في صفوف أعوان الشركة وهو ما تم نفيه من طرف الإدارة العامة وذلك بعد أن قامت بسؤال كل من رئيس مركز مطار تونس قرطاج والمسؤولين الحاضرين بالجلسة عن ورود تشكيات في هذا الغرض.

هذا وقد أفادت الإدارة العامة على العمل معا لتوفير مناخ اجتماعي سليم داخل الشركة. اما بخصوص تسوية وضعية المتعاقدين وترسيم الأعوان الذين تجاوزوا المدة القانونية فقد أفادت الإدارة العامة استعدادها لترسيم الأعوان اللذين يستجيبون لشروط الترسيم طبقا الإجراءات والتشاريع المعمول بها ولهذا الغرض قامت بمراسلة الإدارة العامة لتشريع الشغل والمفاوضات الجماعية والأجور بتاريخ 13 سبتمبر 2023 لطلب المزيد من التوضيحات بخصوص هذه المسألة.

اما بخصوص المناظرات الداخلية فقد وقع الاتفاق على الإعلان على نتائج المناظرة بالنسبة للصنف 01 و 02 إلى الثلاثي الأول من سنة 2024، وتأجيل بقية المناظرات وذلك حتى يتم ترسيم الإعتمادات الضرورية لميزانية الشركة.

وتم التطرق إلى الصحة والسلامة المهنية ومحيط العمل حيث تم إعلام الحضور بأن الإدارة العامة قامت باستشارة جملة من مصنعي الأثاث قصد إعادة تهيئة قاعات الاستراحة وقد انطلقت أشغال الإنجاز للبعض منها طبقا للحاجيات المطلوبة من قبل الأعوان.

كما تم الاتفاق بين الجانبين على مراسلة الصندوق الوطني للتأمين على المرض حول حوادث الشغل لتمكين الشركة من الاستمارة الخاصة بالتكفل الطبي وذلك لحساسية العمل في منطقة ساحة إيواء الطائرات.

مع مراسلة المركز الطبي لإعادة فتح محل التمريض للإسعافات الأولية.

اما بخصوص النقل التعسفية فقد بينت الإدارة العامة للحضور أنه لا وجود لنقل تعسفية حيث أن كل قرارات النقل تتم على إثر تقرير إدارة التدقيق والتفقد أو بطلب من الرؤساء المباشرين أو بطلب من المعنيين بالأمر أنفسهم. وتطرق الطرفان الى لباس الشغل حيث أفادت الإدارة العامة أنه سيتم تمكين الأعوان من لباس الشغل في أقرب الآجال حيث أنه تم إعلان طلب عروض في الغرض عدد 2023/05 بتاريخ 20 و 21 جوان 2023 تضمن عدد 13 دفوعات تمت الموافقة على عدد 04 منها في حين بقي الجزء الآخر غير مثمر ، لذا قامت الإدارة العامة بإعادة إعلان طلب عروض جديد قصد تسديد حاجيات العملة من لباس الشغل.

هذا وسوف يقع توزيع الملابس على كافة مستحقيها طبقا لمقاسات كل واحد.

و افادت الإدارة العامة بانها قامت بتوفير بطاقات نقل للحد من ظاهرة الاكتظاظ بالحافلات. كما تم الاتفاق مع شركة نقل تونس على توفير مراقبين طيلة كل الرحلات لتفادي صعود الغرباء على متن الحافلات.