وطني

مؤسسات تجميع ونقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة تعلق كافة انشطتها الى اجل غير محدد

أعلنت الغرفة الوطنية لمؤسسات تجميع ونقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة على إثر اجتماع أعضاء مكتبها التنفيذي اليوم  09 سبتمبر 2021، التعليق الفوري ابتداء من يوم السبت 11 سبتمبر لكافة أنشطة تجميع ونقل ومعالجة  النفايات الطبية الخطرة إلى أجل غير محدد .

وفي تصريح خاص بالشعب نيوز قالت الناطقة الرسمية باسم الغرفة الوطنية لمؤسسات تجميع ونقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة ايمان بو طريف ان الغرفة تطالب بالإفراج الفوري على وكيل شركة  التجميع " galien environnement" شادي زكري ومواصلة التتبع القضائي ضد المؤسسة وفقا للقوانين الجاري بها العمل في حال ثبوت مخالفته معربة عن رفضها التام للملاحقات القضائية والهرسلة التي يتعرض لها أصحاب الشركات وحجز معداتهم لأسباب واهية. وعبرت أبو طريف عن استغرابها من عدم التنسيق بين وزارتي الصحة التي تطلب منهم رفع النفايات الخطرة وبين وزارة البيئة التي تصر على ملاحقتهم وعدم فسح المجال امامهم للقيام بالدور المطلوب منهم لا سيما وان النفايات الطبية الخطرة ان لم يتم رفعها من قبل هذه الشركات ستكون مصدر خطر على صحة المواطن. وأكدت محدثتنا انهم ليسو ضد الإجراءات القانونية ولا ضد محاسبة المخالفين، ولكنهم ضد المغالطات وضد الهرسلة التي تمارس على أصحاب شركات تجميع ونقل ومعالجة النفايات لا سيما وانهم في وضع استثنائي يتطلب معالجة استثنائية.

وأضافت ان الغرفة تطالب بالتعهد الكتابي من قبل وزارة البيئة بالسماح لجميع شركات تجميع ونقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة بتخزين الكميات المجمعة ورفع طاقتها التخزينية استثنائيا في محلاتها  إلى حين انقضاء الجائحة الصحية التي تسببت في زيادة كمية النفايات المجمعة ب90 بالمائة.

كما تطالب أيضا بالخلاص الفوري والكامل  لجميع الفواتير المتخلدة بذمة المستشفيات ومراكز الصحة بالقطاع العمومي إلى حدود شهر أوت 2021 والتي بلغت 6 مليون دينار .وإلغاء  جميع محاضر المخالفة  المتعلقة بالكميات المجمعة خلال فترة الكورونا منذ شهر مارس 2020 .

كما دعت الى الإلتزام التام بكافة النقاط التي وردت في محضر الجلسة الموقع بين وزارة الشؤون المحلية والبيئة والغرفة الوطنية لمؤسسات تجميع ونقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة بتاريخ 21 جويلية 2021 .

وأكدت ايمان بو طريف ان الغرفة حريصة على تحمّل المسؤولية الوطنية في حماية صحة المواطنين رغم المضايقات مشددة على ضرورة إيجاد حلول فورية لكل المشاكل.

حياة الغانمي