دولي

مصطفى عبد الكبير من مصر للشعب نيوز : هذه ملاحظات اليومين الاولين بعد زيارة 24 دائرة انتخابية

الشعب نيوز / ناجح مبارك - تتواصل لليوم الثالث الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 الانتخابات الرئاسية المصرية والتي انطلقت الاحد العاشر من ديسمبر 2023  وعلى مدار ثلاثة ايام يتنافس فيها 4 مرشحين اهمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وثاني منافسيه هو مرشح اليسار المصري فريد زهران ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري في انتخابات مسجل بها 67 مليون من مجموع سكان 105 مليون ساكن .

* زيارة 24 لجنة انتخابية 

ومن مصر اكد مصطفى عبد الكبير رئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان وعضو اللجنة الدولية لمراقبة الانتخابات وفريق المنظمة العربية لحقوق الانسان للشعب نيوز عن جولته مع الفريق "قمنا كلجنة بزيارة 24 لجنة انتخابية في 6 محافظات من جملة 9 محافظات بالصعيد المصري ذات الكثافة السكانية العالية ومنها "سوهاج" و " المنيا " و" بني سويف" و "أسيوط" و " الفيوم "....

* اقبال متوسط في اليوم الاول 

وأضاف الناشط الجمعياتي "شهد اليوم الأول اقبالا ضعيفا غير أن اليوم الثاني ارتفعت نسبة المشاركة ويبقى اليوم الثالث مهما لارتفاع النسبة ،كما لاحظنا عباب ممثلي بقية المترشحين الثلاثة في عدة مراكز هذا الى مشكلة الاكتظاظ والدعاية الانتخابية خارج اللجان كما لاحظت اللجنة وهذا ما ستدونه في تقريرها نقص اللجان وقاعات التصويت مقابل كثافة السكان .

أما الإلتزام بالخلوة كان غير دقيق في غالب المراكز كما اشار مصطفى عبد الكبير الى "صعوبة تسجيل الوافدين المسجلين في دوائر انتخابية أخرى  الشيء الذي جعلهم يجدون صعوبات في  التصويت مع بعض الصعوبات اللوجستية وعدم توفر اليات مساعدة لذوي الاحتياجات الخصوصية عند الادلاء باصواتهم .

* السيسي الى سنة 2030 ؟ 

وتم اعتماد لجنة مراقبة الانتخابات الدولية ضمن مسار المنظمة العربية لحقوق الانسان برجال قانون وحقوقيين من تونس واليمن والجزائر والمغرب ومصر ...

ومن قبل رئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات والذي قال رئيسها ان نسبة الاقبال على صناديق الاقتراع بلغت 45% خلال اليوم الاول وتنتهي عملية الاقتراع اليوم الثلاثاء على تكشف الهئية على النتائج بعد ثلاثة ايام .

ويصل الترشح عبد الفتاح السيسي الاوفر حظا وان تم انتخابه فيبقى في سدة الحكم حتى 2030 وقضى الى حد الان عشر سنوات في حكم مصر وهو الذي سلك كما يرى المراقبون "سلوك الحكم الفردي والسياسية المجتمعية الواقعية " .