نقابي

سيد السبوعي للشعب نيوز.." المقاطع تحولت من وسيلة للتنمية الى مصدر خطر على حياة الناس"

قال كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان سيد السبوعي في تصريح للشعب نيوز على هامش الهيئة الإدارية للبناء المنعقدة بمقاطع الرمال بالقيروان، ان المآسي تفاقمت في هذا المكان الذي بات يشكل خطرا حقيقيا على العمال والمواطنين بسبب الغياب التام للسلامة المهنية وللصيانة.

وأضاف محدثنا انه تمت الدعوة الى جلسة على مستوى عالي تتمحور حول السلامة المهنية المغيبة في المقاطع، موضحا ان الصيانة منعدمة تماما للتجهيزات الموجودة في المكان. بالإضافة الى الاسطول الميكانيكي المتهرئ، وانهيار المنظومة البيئية في المنطقة. وقال ان المقاطع تحولت من وسيلة الى التنمية في الجهة الى مصدرا للخطر على حياة الناس.

واكد السيد السبوعي ان ما يعمق الازمة في المقاطع إضافة الى كونها مصدر خطر، هو ان العمال يعانون من الظلم وهضم الحقوق باعتبار ان رواتبهم الشهرية ضعيفة ولا يتمتعون بابسط حقوقهم بالنظر الى الاعتداء على القوانين الشغلية وتحيل بعض الأعراف على  العاملين وحرمانهم من منح الساعات الليلية واعتمادهم على التشغيل الهش وعدم تعويض العمال المتقاعدين، وتشغيل عدد من العمال لاكثر من 16 ساعة يوميا إضافة الى الطرد التعسفي ضد كل من يطالب بحقه ويطالب بحمايته.

واكد محدثنا على ان وجودهم اليوم في المقاطع هو القرب من العمال وايصال رسالة لهم ان الاتحاد معهم وان دوره هو سماع مشاغلهم والدفاع عن حقوقهم، مع الاشتغال على التعبئة والتاطير.

حياة الغانمي

صور منتصر العكرمي