وطني

ألف مليون دينار كلفة الفشل المدرسي سنويا والامية تتراوح بين 19 و17 بالمائة

قدرت كلفة الفشل المدرسي بألف مليون دينار سنويا بحسب ما صرح به الاستاذ منير حسين خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بمقر نقابة الصحفيين.
 نسبة الفشل ترتفع خاصة لدى التلاميذ الذين ينتمون للشرائح الفقيرة والمتوسطة وهو ما يوحي بان المنظومة التربوية أصبحت تلعب دورا رئيسيا في اقصاء أبناء الفئات المهمشة والفقيرة من الولوج الى المعرفة، فالعلاقة بين الفقر والفشل المدرسي قوية ما يجعلها تؤكد ان الفقر هو العامل الرئيسي للفشل المدرسي الى جانب عوامل اخرى۔
   نسبة الأمية  بين 19 و17 بالمائة
كشفت دراسة قدمها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ارتفاع نسبة الأمية لدى الكهول حيث بلغت 19% فيما تقول وزارة الشؤون الاجتماعية انها نزلت الى 17 %.
وتتباين النسبة بين الجنسين اذ تمثل حوالي 25 %   لدى الاناث وهي ضعف النسبة المسجلة لدى الذكور بحوالي 12.4 %   كما تبرز الفوارق في هذه النسبة بين الاوساط الحضرية ب 12.5 %   والاوساط غير الحضرية ب 32 %  .   وحذرت الدراسة من ان ضعف مردودية التعليم والتكوين تتسبب في تهديد من ينقطعون عن التعليم قبل سن 16 من العودة الى الأمية وما يترتب عن ذلك من انحرافات في سلوكهم وانغماسهم في مظاهر العنف۔
لطفي الماكني