آخر ساعة

مكتب جامعي جديد للتعليم الاساسي في بنعروس واخبار أخرى

انعقد الجمعة 10 سبتمبر 2021 مؤتمر الفرع الجامعي للتعليم الأساسي ببن عروس تحت اشراف الاتحاد الجهوي للشغل وبحضور الجامعة العامة للتعليم الأساسي وقد انتهت أشغال المؤتمر بانتخاب مكتب يتكون من :

عزالدين الزنايدي : كاتب عام وعبد الجليل العواسي ، محمد الهادفي ، إكرام الحليوي ، عبد الرزاق غانمي ، رضا الخضراوي ، رضوان السعيدي أعضاء.

****

تعلم الشركة الجهوية للنقل بباجة أنها ستنقل بصفة مجانية المواطنين المعنيين بالتلقيح يوم السبت 10 سبتمبر 2021 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الخامسة بعد الزوال وهم من الفئة العمرية بين 18 و 39 سنة الذين تلقوا الجرعة الأولى يوم 15 أوت 2021 والفئة العمرية من 40 سنة فما فوق وسيكون ذلك بعد الاستظهار بالارسالية القصيرة التي تم تلقيها وسيفعل للغرض عدد من خطوط شبكة النقل المدرسي. مع ضرورة الحرص على اتباع إجراءات البروتوكول الصحي وخاصة ارتداء الكمامة.

****

تعلم شركة نقل تونس أنها ستؤمن النقل المجاني لفائدة لمواطنين القاصدين مراكز التلقيح يوم السبت 11 سبتمبر 2021 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء وذلك بعد استظهارهم بالإرسالية القصيرة التي تمّ تلقيهاوحفاظا على سلامة المسافرين تدعو الشركة إلى ضرورة احترام إجراءات التوقي من العدوى وخصوصا ارتداء الكمامات.

****

قررت الشركة الجهوية للنقل بمدنين برمجة خطوط استثنائية بكافة الجهات المرتبطة بمراكز التلقيح على غرار ما تم القيام به يوم 04 سبتمبر 2021، لتأمين التنقل من و إلى مراكز التلقيح، وذلك بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية.

 ****

تعلم الشركة الجهوية للنقل بصفاقس أنه يمكن للمواطنين المعنيين بالتلقيح التنقل المجاني من وإلى مراكز التلقيح المحدثة في الغرض عبر خطوط النقل الحضري وبالمعتمديات، وذلك بعد الإستظهار بالإرسالية القصيرة المتلقاة في الغرض. ينبغي كما هو معلوم إحترام إجراءات التوقي من جائحة "كورونا المستجد" وضرورة إرتداء الكمامات قبل وعند الصعود إلى الحافلة.

****

أعطى  الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل القوافل بقفصة  الخميس 9 سبتمبر 2021 شارة الإنطلاق لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا 19 لفائدة أعوان واطارات الشركة الذين لم يتلقوا بعد التلاقيح لتأمين حمايتهم من العدوى وذلك بالتنسيق مع الادارة الجهوية للصحة بقفصة، مجمع طب الشغل وتفقدية طب الشغل بقفصة. كما تمت دعوة كافة المتدخلين في قطاع النقل من سواق سيارات الاجرة واللواج.

****

في نطاق الوقاية من المخاطر الصحيّة التي يمكن أن تنجم عن استعمال الأدوات المدرسيّة، تدعو وزارة الصحة بهذه المناسبة الأولياء إلى ضرورة اقتناء المواد المدرسية من المسالك المنظمة والمراقبة والمتضمّنة بالـتأشير للبيانات الضرورية ( المصنّع والمورّد والتركيبة والمواد المكونة لها،...) وتجنب اقتناء الأدوات المدرسية التي يمكن أن تتسبّب من حيث الشكل أو اللون أو الرائحة في خلط بذهن التلميذ بينها وبين المواد الغذائية ( ممحاة في شكل غلال أو حلوى، لصاق معلّب في شكل رضّاعة أو قارورة مشروبات، ...) وما يمكن أن ينجر عن ذلك من أخطار من جراء سوء الاستعمال كالاختناق أو التسمّم بالإضافة إلى ضرورة اقتناء اللصق المدرسي الخالي من المواد المحلّة العضوية.
هذا وقد شرعت فرق حفظ الصحة في تامين المراقبة الصحية بالتنسيق مع المصالح المتدخلة للأدوات المدرسية على مستوى مختلف مسالك التوزيع مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لحجز المستلزمات المدرسية التي تشكل خطرا على صحة الأطفال وسلامتهم وذلك طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.

****

في إطار متابعة الاستعدادات للعودة المدرسية بولاية صفاقس أدّى وزير التربية السيّد فتحي السّلاوتي اليوم الجمعة 10 سبتمبر 2021 زيارة إلى ولاية صفاقس. وقد تضمّن برنامج الزيارة المدرسة الابتدائية بشارع الحبيب بورقيبة ساقية الزيت التي تمّ إنجازها من قبل باعث عقاري في إطار معاضدة مجهودات الدولة في دعم المؤسسات التربوية.

كما زار الوزير معهد السلطنية الذي تمّ إحداثه في إطار برنامج الوزارة والتوسيعات والإحداثات، والذي سيفتح أبوابه يوم 15 سبتمبر 2021

****

تلقّت تونس الجمعة 10 سبتمبر500 ألف جرعة من التلاقيح ضد كوفيد-19 منحتها الولايات المتحدة الأمريكية في إطار مبادرة "كوفاكس" لمعاضدة جهود بلادنا في مواجهة هذه الجائحة.

وتتوجّه رئاسة الجمهورية بجزيل الشكر للولايات المتحدة الأمريكية على مواصلة وقوفها إلى جانب تونس في هذا الظرف الوبائي الصعب بما يُترجم مدى متانة علاقات الصداقة التاريخية وقيم التضامن والتعاون القائمة بين البلدين.