رياضي

مباريات لا يجب تفويتها ضمن الدوريات الأوروبية الكبرى لهذا الأسبوع

مرة جديدة، سنكون على موعد أسبوعي لمتابعة خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى وأبرز ما ستحمله في هذا التقرير من الناحية الفنية والتكتيكية.

1. ليستر سيتي – مانشستر سيتي ( السبت الساعة 15.00 بتوقيت تونس / المرحلة 4 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل ليستر سيتي صاحب المركز التاسع ب6 نقاط مانشستر سيتي صاحب المركز السابع برصيد 6 نقاط أيضا في قمة مباريات الجولة الرابعة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويريد ليستر سيتي تحقيق الفوز واستغلال عاملي اللعب على أرضه وبين جمهوره فيما يريد مانشستر سيتي الوصول للنقطة 9 والإستمرار بقوة في حملة الدفاع عن لقبه.

ومع المدير الفني براندن رودجرز، يلعب ليستر سيتي بطريقة ال 1-2-4-3 حيث يأمل في أن يكون الفريق بحالة جيدة دفاعيا من أجل السيطرة على طريقة السيتي الهجومية ثم الإنطلاق في الهجمات المرتدة بقيادة رأس حربة الفريق جيمي فاردي مع التحول هجوميا لطريقة اللعب 3-3-4 وهذا ما يعطي الفريق قوة من الاطراف أما السيتي مع المدرب بيب غوارديولا فهو يعتمد على خطة اللعب ب 3-3-4 ولدى الفريق قوة هجومية جيدة وسيحاول من البداية فرض أسلوبه في خط وسط الملعب مع إيجاد الكثافة العددية ولعب الكرات القصيرة في إنهاء هجمات ليستر سيتي المرتدة قبل بدايتها وهذا يعتمد على مدى ترابط خطوط الفريق والتزامه باللعب ككتلة واحدة هجوميا ودفاعيا.

2. آر بي لايبزيغ – بايرن ميونيخ ( السبت الساعة 17.30 بتوقيت تونس / المرحلة 4 من الدوري الألماني ):

يستضيف لايبزيغ صاحب المركز العاشر برصيد 3 نقاط بايرن ميونيخ صاحب المركز الثالث برصيد 7 نقاط في مباراة قوية ومنتظرة لحساب الجولة الرابعة من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل لايبزيغ في تحقيق الفوز وإلحاق أول هزيمة ببايرن هذا الموسم والتقدم أكثر لمراكز المقدمة أما البايرن فيطمح للعودة بالنقاط الثلاثة ولم لا محاولة خطف صدارة الدوري لأول مرة هذا الموسم.

ومع المدرب جيسي مارش، يلعب لايبزيغ بطريقة ال 1-3-2-4 ولم يظهر الفريق لحد الآن كما يجب خاصة أن مارش تولى المهمة حديثا خلفا لمدرب بايرن نفسه ناغلسمان وبالتالي عليه القيام بعمل مزدوج في هذه المباراة لأن مدرب بايرن يعرف كل صغيرة وكبيرة عن فريقه السابق أما بايرن ميونيخ مع المدرب جوليان ناغلسمان فهو يلعب بالرسم التكتيكي 1-3-2-4 ويقدم الفريق لحد الآن ​كرة قدم​ هجومية كما أن الشكل الدفاعي للفريق يبدو أفضل لكن هذه المباراة ستكون الإختبار الحقيقي لقدرات بايرن ومدى التطور الحقيقي للفريق تحت قيادته.

3. موناكو – أولمبيك مارسيليا ( السبت الساعة 20.00 بتوقيت تونس / المرحلة 5 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل موناكو صاحب المركز الرابع عشر برصيد 4 نقاط أولمبيك مارسيليا صاحب المركز السادس برصيد 7 نقاط مع مباراة أقل في أهم مباريات المرحلة الخامسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويأمل موناكو في تحقيق الفوز والصعود أكثر نحو مراكز المقدمة التي يطمح لإنهاء الموسم بها أمام أولمبيك مارسيليا فيدخل اللقاء بنفس الهدف كون الفوز يجعله على مقربة من المتصدر باريس سان جيرمان. ومع المدرب نيكو كوفاتش، يلعب موناكو باسلوب ال 1-3-2-4 لكن الفريق لحد الآن لم يظهر بالشكل الهجومي المطلوب إضافة إلى عدة مشاكل على الصعيد الدفاعي أما أولمبيك مارسيليا مع المدرب خورخي سامباولي فهو يعتمد على الرسم التكتيكي 3-4-3 والفريق لديه قدرات هجومية مميزة حيث هناك الكثير من الحلول والعمل الجيد سواء من طرفي الملعب أو العمق إضافة إلى تنظيم دفاعي جيد وتقارب بين خطوط الفريق الثلاثة كما أن هناك حيوية ونشاط في التحرك بكرة ومن دون كرة ما يضعنا أمام مباراة متقاربة بين الفريقين.

4. ميلان – لاتسيو روما ( الأحد الساعة 17.00 بتوقيت تونس / المرحلة 3 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف ميلان صاحب المركز الرابع برصيد 6 نقاط لاتسيو روما صاحب المركز الأول ب6 نقاط أيضا في قمة مباريات الجولة الثالثة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويريد ميلان إكمال بدايته الجيدة في هذا الموسم وتحقيق النقطة التاسعة تواليا أما لاتسيو روما فهو فرض نفسه في انطلاقة الدوري ولا يريد التفريط بكل تأكيد في صدارة الدوري. ومع المدرب ستيفانو بيولي، يعتمد ميلان على الرسم التكتيكي 1-3-2-4 وسيسعى إلى فرض أسلوبه في هذه المباراة والسعي لإبعاد لعب لاتسيو الهجومي عن مناطقه الدفاعية الفعالة أما فريق العاصمة الإيطالية فهو مع المدرب ساري يلعب بطريقة ال 3-3-4 وهو المفضل لدى المدرب المخضرم حيث أظهر لاتسيو في أول جولتين قدرات هجومية كبيرة فسجل 9 أهداف أي بمعدل هجومي وصل إلى 4.5 هدف في كل مباراة وهذا يعني أن بصمات المدرب ساري بدأت بالظهور باكرا في ملعب "الأولمبيكو" وسيسعى لتكرار نفس الأمور في مباراة ميلان.

5. ريال مدريد – سلتا فيغو ( الأحد الساعة 20.00 بتوقيت تونس / المرحلة 4 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد صاحب المركز الأول برصيد 7 نقاط سلتا فيغو صاحب المركز الثامن عشر برصيد نقطة واحدة في مباراة مهمة لحساب الجولة الرابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويريد ريال مدريد الخروج من هذه المواجهة بالنقاط الثلاثة من أجل أن يبقى في صدارة الترتيب أما سلتا فيغو فأي نتيجة إيجابية ستكون أمرا جيدا بالنسبة له بعد بداية متعثرة لحد الآن في هذا الموسم.

ومع المدرب كارلو أنشيلوتي، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 3-3-4 وسيحاول إيجاد التوازن في منطقة وسط الملعب ثم محاصرة سلتا فيغو في مناطقه الدفاعية والسعي لإيجاد الحلول الهجومية سواء عبر تحرك لاعبي خط الوسط في العمق أو عبر الإنطلاق من الأطراف وتقدم الأظهرة للمساندة الهجومية فيما يعتمد سلتا فيغو مع مدربه إدواردو كوديت على الرسم التكتيكي 2-3-1-4 والهدف من هذه الخطة هو الضغط بثلاثة لاعبين في خط وسط الريال وعدم السماح للاعبي الوسط بصناعة اللعب الهجومي من الخلف وهذا أمر يتطلب لياقة بدنية عالية وتركيز دفاعي من أجل ضمان الإستمرارية الدفاعية للفريق