دولي

لجنة حماية الصحفيين : حرب غزة الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة الى الصحفيين

الشعب نيوز / وكالات - قالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية  اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 إن الأسابيع العشرة الأولى من العدوان على غزة هي الحرب الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة الى الصحفيين، مع تسجيل إستشهاد أكبر عدد من الصحفيين خلال عام واحد في مكان واحد.

وذكر تقرير صادر عن اللجنة أن 68 صحفيا إستشهدوا خلال هذه الحرب، مشيرا إلى أن أغلب الضحايا العاملين في المجال الإعلامي والصحفي هم من الفلسطينيين.

وعبرت اللجنة عن قلقها على وجه التحديد إزاء وجود نمط واضح لاستهداف الصحفيين وأسرهم من جيش الاحتلال مؤكدة أنها ستواصل التحقيق في ظروف إستشهاد جميع الصحفيين.

وقالت إن هذه الجهود في غزة تعطلت بسبب دمار أنحاء واسعة وإستشهاد أفراد أسر الصحفيين الذين غالبا ما يمثلون مصادر للمحققين للنظر في كيفية إستشهاد الصحفيين.

ولفتت إلى أن الصحافة في غزة قيدت بشكل حاد تحت وطأة العدوان الصهيوني  المكثف مع تكرر انقطاع الاتصالات ونقص الأغذية والوقود والمأوى، مضيفة أن صحفيين أجانب لم يتمكنوا من الوصول بشكل مستقل إلى القطاع في أغلب وقت الحرب.

وأكد شريف منصور منسق برنامج لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في تصريح له، أن « الحرب الصهيونية  في غزة هي أخطر وضع نشهده بالنسبة الى الصحفيين حيث تظهر الأرقام ذلك بوضوح ».

وخلص تقرير صادر عن اللجنة في ماي الماضي إلى أن قوات الاحتلال الصهيوني  قتلت ما لا يقل عن 20 صحفيا في الاثنين والعشرين عاما الأخيرة وأن أحدا من قواتها أو مسؤوليها « لم يتهم أو يحاسب مطلقا ».