آخر ساعة

مرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف: 363 حالة تمييز ودعوات لمراجعة القوانين

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - قدّم مرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف تقريره العاشر حول حالات التمييز الموثقة خلال الفترة الممتدة بين جويلية وأكتوبر 2023.

و بيّنت رئيسة المرصد، سلوى غريسة، أن موثّقي المرصد سجلوا 363 حالة تمييز، 49 حالة منها بسبب لون البشرة أو الجنسية و 92 حالة تمييز جندري ضد المرأة و 62 ضد الأشخاص ذوي الاعاقة و 86 حالة من خطاب الكراهية والعنصرية على منصات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تسجيل 23 حالة انتهاك بسبب الانتماء الاثني أو الجهة.
وأشارت غريسة إلى أن 72.3% من حالات الانتهاك كانت في الفضاء المادي و 27.7% في الفضاء الرقمي والتي اتخذت أشكالا تتراوح بين الخطاب العنصري و الدعوات الى العنف واستهداف الأفراد والتهديدات.
وأكد التقرير الصادر عن مرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف أن 92 حالة تمييز على أساس الجندر أغلبها 46.7% في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية و أقلها في الوسط الشرقي 2.2% .
وأوصى المرصد مؤسسات الدولة وعلى رأسها رئاسة الجمهورية بمراجعة القوانين القديمة وانشاء إطار قانوني للهجرة يحترم الحقوق الأساسية وضمان تنفيذ القانون عدد 58 - 2017 الذي يهدف الى القضاء على العنف ضد المرأة و قانون القضاء على أشكال التمييز العنصري وحماية الحقوق والحريات ومواءمة القوانين الوطنية مع المعاهدات الدولية المصادق عليها لفائدة حقوق الانسان ووضع سياسة جنائية جديدة بالتعاون مع المؤسسات العمومية والمجتمع المدني تتناسق مع حقوق الانسان الكونية ضمانا للمساءلة الواضحة لجميع الفاعلين في توجيه وتنفيذ هذه السياسة.