وثائقي

في ذكرى استشهاده: سعيد قاقي النقابي الذي رفض السراح الشرطي ليموت تحت تأثير التعذيب في السجن

الشعب نيوز/ المحرّر/تحيين: يحيي النقابيات والنقابيون غدا الثلاثاء 9 جانفي 2024 ذكرى استشهاد المناضل  النقابي سعيد قاقي الذي واجه الطرد والتشريد والتعذيب حتى الموت .

ولمن لا يعرف المرحوم سعيد قاقي، نذكر انه ولد في الخامس من ماي سنة (1930) بجزيرة جربة معتمدية ميدون وتحديدا بحومة الحدادة ميدون. التحق بصفوف الدراسة بالمدرسة الابتدائية ابن ماضي «اركو» الحدادة الى حدود السنة السادسة من التعليم الابتدائي ثم انقطع عن التعليم في سن مبكرة والتحق بوالده بتونس في سن الثالثة عشرة وكان والده يعمل بالرصيف بميناء تونس.

عدة مهن

وقد باشر المرحوم عدة مهن حرة الى ان استقرّ به العمل بشركة «Castro - Strazola» لبيع المواد الغذائية ومقرها لاكانيا وكانت تضم قرابة ستين عاملا (60) عانوا ويلات الاضطهاد والحرمان من ابسط الحقوق مما ولد لديه الشعور بالضيم والحيف. وبحكم ثقة العمال فيه، انخرطوا بالاتحاد العام التونسي للشغل فأرسى نقابة في الشركة المذكورة وانتخب كاتبا عاما لها مما مكنه من الالتحاق بهياكل الاتحاد العام التونسي للشغل ومناضليه والاحتكاك بهم من قريب.
وقد واكب حادثة الباخرة (1965) التي مازالت عالقة في اذهان النقابيين التي تم على اثرها سجن الاخ الحبيب عاشور الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل انذاك حيث قام المناضل المرحوم سعيد قاقي صحبة ثلة من النقابيين الصادقين بالتحرك في سرية تامة مدة ثلاثة أشهر من اجل اطلاق سراح الزعيم النقابي الحبيب عاشور وتم لهم ذلك وكللت جهودهم بالنجاح، لكن ذلك اغضب السلط فتم القبض عليه وزج به في غياهب السجون مع ثلة من زملائه النقابيين.

نقابة في تور افريك
واثر خروجه من السجن، عاش البطالة بعد طرده من العمل بصورة تعسفية لمدة سنتين وعانى جميع انواع الخصاصة والحرمان سيما مع عائلة وفيرة العدد قوامها احد عشر فردا (9 ابناء وزوجة).
بعد سنتين التحق بشركة «تورافريك» كسائق سيارة سياحية وناضل نقابيا صلب هذه المؤسسة يدفعه في ذلك ايمانه بقيمة العمل النقابي حيث كوّن نقابة اساسية تزعمها وواصل نضاله بتوحيد عمال السياحة داخل تراب الجمهورية التونسية ونظرا لشغفه بالعمل النقابي وحرصه الشديد على تحقيق مطالب العمال وحفظ كرامتهم. ترشح سنة 1973 لمؤتمر الجامعة العامة للمعاش والسياحة ليصبح كاتبا عاما لها.

مسؤوليات متنوعة
هذا وقد تقلد المناضل المرحوم «سعيد قاقي» عدة مهام ومسؤوليات صلب المنظمة النقابية اذ شغل خطة كاتب عام للنقابة الاساسية بشركة «castro-Strazola» وكاتب عام للنقابة الاساسية بشركة تور افريك وامين مال بالاتحاد الجهوي للشغل بتونس وكاتب عام للجامعة العامة للمعاش والسياحة وقد كان المرحوم محل  ثقة النقابيين والعملة كافة في جميع القطاعات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل.
وفي 20 جانفي 1978 استدعي للمثول امام النيابة العمومية وفي 26 جانفي من نفس السنة تم القاء القبض عليه بعد مداهمة الشرطة لمقر الاتحاد العام التونسي للشغل وتم ايقافه وقد ذاق المرحوم سعيد قاقي ويلات التعذيب وشتى انواع التنكيل والقمع من قبل اجهزة امن الدولة الى ان حوكم ضمن القيادة الشرعية صحبة جملة من النقابيين وقد تم نقله الى عدة مستشفيات اثر تدهور حالته الصحية من جراء التعذيب المتواصل.

مات في اوج العطاء
عرض عليه السراح الشرطي لكنه رفض وفضل البقاء قابعا في سجنه صحبة زملاء النضال الى ان وافته المنية في 9 جانفي 1979 عن عمر يناهز التاسعة والاربعين سنة (49) في اوجه عطائه تارك تسعة (9) ابناء وزوجة مضحيا بشبابه ودمه وعمره من اجل نخوة وعزة المنظمة والوطن..
سيظل سعيد قاقي حيّا يرزق في قلب كل مناضل نقابي صادق، ولا يسع الاتحاد العام التونسي للشغل في هذه المناسبة الا ان يرفع كل التقدير والاعتزاز والعرفان لما قدّمه هذا المناضل الفذ.

ملاحظة: تسرب خطأ غير مقصود في صورة الفقيد العزيز، وقع تداركه. فالمعذرة للعائلة وللنقابيين.