ثقافي

ضحى بعمله في mbc من أجل سوريا : جورج القرداحي وزيرا للاعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة

قسم الاخبار- عين الصحفي والمذيع التلفزيزني اللبناني جورج القرداحي وزيرا للاعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة التي شكلها نجيب ميقاتي وحظيت بالموافقة يوم الجمعة الماضي.
جورج القرداحي الذي عرفناه مذيعا ناجحا في قناة mbc ضحى بعمله في القناة وبالاجرة العالية التي كان يقبضها من أجل سوريا حيث قال في تصريح له نشر سنة 2013 أن قرار إيقاف برنامجه ليس نابعا من إدارة القناة بل من السلطة التابعة لها القناة، والمتمثلة في بعض أفراد من المملكة العربية السعودية.
وأضاف : : “لم يعجبهم كلامي عن القضية السورية النابع من محبة وصدق، حيث كنت خائفا على مستقبلها وعلى شعبها والوحدة فيها، وان تحاور المعارضة النظام لكي يصلوا إلى حالة ديمقراطية، لكن فسروا موقفي بأنه مع النظام في وقتها”.
وأوضح القرداحي ”- إنه دافع عن شخص الرئيس السوري بشار الأسد، حيث وصفه بأنه شخص طموح و مثقف وواعي ومدرك لكل الأمور و متمرس في العمل السياسي، وقادر على أن ينتقل بسوريا إلى الحداثة و المستقبل و الديمقراطية.
وعما إذا كان بشار الأسد يستحق أن يخسرمن أجله عمله  وأن يتعرض للشتائم و التهديدات، قال: “ما فعلته ليس من اجل بشار الأسد بل أنا ضحيت من اجل سوريا و نعم سوريا تستحق”.
بموقفه هذا خسر جورج القرداحي عمله وأجرا سنويا بمليون ريال سعودي أي ما يقابل 745 الف دينار تونسي ولكنه لم يندم على ذلك الموقف.
جورج القرداحي ولد سنة 1950  في قرية فيطرون في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان. وهو متزوج من السيدة إيدا قرداحي ولديه ثلاثة أبناء هم غبريال، باميلا وباتريسيا. هو حاصل على إجازة بالحقوق والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية.
بدأ مسيرته الإعلامية من تلفزيون لبنان الرسمي وصحافياً ثم عمل في صحيفة "لسان الحال" قبل أن ينضم في عام 1979 إلى فريق إذاعة مونت كارلو في باريس، ليحقق معها شهرة واسعة استمرت حتى عام 1992 وتسلم خلالها منصب رئيس التحرير في الإذاعة. بعدها انتقل قرداحي إلى رئاسة تحرير إذاعة الشرق في باريس، التي قضى معها عامين من مشواره الإعلامي لينضم في عام 1994 إلى إذاعة (إم بي سي إف إم) في لندن التي كانت تمر حينها بظروف قاسية إلا أن قرداحي استطاع أن يعبر بها إلى بر الأمان قبل أن تأتي النقلة النوعية في حياته أواخر عام 2000 من خلال تقديمه برنامج "من سيربح المليون" على قناة إم بي سي 1
•    من برامجه المشهورة : من سيربح المليون؟/  افتح قلبك  / التحدي/ القوة العاشرة/ مسابقة الجماهيرL المليونيرالمسامح كريم أهل القمة،  يا هلا، الأبواب المغلقة، اسم من مصر حافظ ولا فاهم