وثائقي

11 سبتمبر في تونس : اضراب عمال الرصيف في بنزرت سنة 1924

11 سبتمبر تاريخ فارق عندنا في تونس أيضا وخاصة في الحركة النقابية وفي بنزرت تحديدا. هو حصل سنة 1924، هو حصل دفاعا عن الحق والكرامة، وهو المؤذن بانطلاق شرارة أخرى من شرارات البذرة التي اينعت على ايدي باعث الحركة النقابية التونسية محمد على ورفاقه في جامعة عموم العملة التونسية. ذكرى نحييها بكل فخر واعتزاز.

انطلق اضراب العمال التونسيين برصيف بنزرت يوم 15اوت 1924و تواصل 46 يوما كاملا من اجل المطالبة بتحديد يوم العمل بـ8 ساعات والمساواة في الاجر مع العمال الفرنسيين

شهد هذا الاضراب تضامنا شعبيا من الاهالي وتسبب في موجة اضرابات عمالية بمصانع الجهة وقطاعاتها (الفلاحة.الاجر. البناء والميناء ) ولم يلق مساندة من النقابات الفرنسية ماعدا عمال ترسانة فريفيل (منزل بورقيبة ).

تخللت هذا الاضراب مواجهات دامية يوم 11سبتمبر 1924 بين العمال التونسيين و قوات الاستعمار من امن و جيش فرنسيين و اسفر عن محاكمات وعن استشهاد اوائل شهداء الحركة النقابية التونسية (العربي بن احمد الكومي /مبروك بن محمد الشاهد )و عن نفي الزعيم محمد الخميري الى مرسيليا ولكنه انتهى بتحقيق بعض المطالب العمالية .

ساهم اضراب الرصيف ببنزرت في تجذير الحركة النقابية التونسية من خلال تاسيس نقابات تونسية بماطر و فيريفيل و منزل جميل و بنزرت ومن ثم ولادة جامعة عموم العملة التونسية بقيادة رائد و اب الحركة النقابية محمد علي الحامي.

 لقد دفعنا ثمنا باهضا من اجل السيادة الوطنية و الحرية، فالمجد والخلود للشهداء .

 

(من محاضرة في الغرض للأستاذ : علي ايت ميهوب)