آخر ساعة

على كل 12 قارورة زيت زيتون في مساحاتها الكبرى،1 فقط تونسية : متى نصل الى نسبة 5% من التصدير الى السوق اليابانية الواعدة ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك - اوضح سفير اليابان بتونس اوسيكا تاكيشي انه سيكون سفيرا لزيت الزيتون التونسي في اليابان .

جاء ذلك خلال مشاركته في افتتاح معرض الزيتونة بفضاء المائة متر بصفاقس ونظمته جمعية تونس الزيتونة خلال الاسبوع الاول من شهر فيفري ويتواصل الى غاية اليوم.

وفي دراسة للسوق اليابانية ومحلاتها التجارية الكبرى ومدى حضور زيت الزيتون بها اوضح سفير اليابان " ان على 12 قارورة زيت زيتون معلب في المغازات والمساحات التجارية الكبرى في اليابان لا نجد الا قارورة واحدة تونسية " وهو عدد محتشم لا يتجاوب ونوعية الزيتون الجيد بشهادة متذوقي زيت الزيتون في اليابان ومنهم رئيس جمعية متذوقي زيت الزيتون باليابان توشيدا تادا الذي توقف عند زياراته الضيعات ومعاصر الزيت البيولوجي عند حاجيات السوق اليابانية التي تتجاوب و جودة المنتوج التونسي من زيت الزيتون .

* اوراق الزيتون للوقاية والعلاج

 واوضح سفير اليابان بتونس ان الزيتون التونسي يحتوي على اوراق ذات جودة وانعكاس جيد على صحة المستهلك مهما كانت سنه وبها مادة "بوليفينول" المستعملة في الوقاية والعلاج من عدة امراض  ويرغب المستهلك الياباني في استغلالها واستعمالها بصفة دائمة .

وهذا ما يتطلب تحرك المصدرين واهل الفلاحة من اجل دفع تصنيع هذه الاوراق واعادة ضخ منتوجاتنا البيولوجية في السوق اليابانية.

* شواغل المصدرين

 واضاف السفير الياباني خلال زيارته لمعرض منتوجات زيت الزيتون ضمن الدورة الخامسة لمهرجان الزيتونة الدولي بصفاقس وامام رئيس جمعية تونس الزيتونة فوزي الزياني وعدد من مصدري زيت الزيتون ومنهم العاملين في المجمع عبد العزيز المخلوفي انه سيكون سفيرا لزيت الزيتون التونسي في اليابان وتحادث مع المصدرين محمد علي القطي ومحمد المزغني وغيرهم عن اليات دفع الانتاج وتصدير الزيت الى المقاطعات اليابانية وحسن وصوله الى المساحات التجارية الكبرى.

ولم يطلع السفير على عمل مؤسسات التصدير بل كانت له حوارات مع منتجي خشب الزيتون وكيفية استعماله كآدوات زينة وأواني مأكولات ومواد تجميل وفرص تصديرها الى المقاطعات اليابانية .

وهذا ما سيكون محور جلسات عمل مع الفريق الزائر لصفاقس من اليابان ويتقدمهم" توشيا تادا " رئيس الجمعية اليابانية لمتذوقي زيت الزيتون الذي زار عدة معاصر وضيعات زيتون اضافة الى الاطلاع على تفاصيل مشروع "طريق الطهي "السياحي القائم على تثمين الزيتون ومشتقاته في عدة نقاط ومعتمديات من ولاية صفاقس .

* فريق من المتذوقين

 وقال "توشيا تادا "رئيس الجمعية اليابانية انه وقف على اهمية زيت الزيتون والزيتونة بالاساس في حياة اهالي الولاية وحرصهم على انتاج زيت بجودة عالية وصلت نسبة 90% وهذا ما يحفز الاقبال على استهلاكه في اليابان وآسيا بصفة عامة .

والامر نفسه ينسحب على الاساتذة الجامعيين والموردين للزيت وممثلي العلامات التجارية والتصديرية والمساحات الكبرى اليابانية الذين زاروا ولاية صفاقس وتتواصل جولاتهم هذه الايام.

ويذكر ان نسبة تصدير زيت الزيتون الى اليابان محدودة ولا تتجاوز 0,7 % من الصادرات الجملية والمداخيل لا تتجاوز المليون دينار.

ودعا فوزي الزياني رئيس جمعية تونس الزيتونة الى القطع مع التصدير لزيت السائل والتركيز على التعليب لقيمته المضافة .

وتتواصل اشغال مهرجان الزيتونة الدولي هذه الايام وسط اقبال هام .