رياضي

كأس الإتحاد الافريقي لكرة القدم : النادي الإفريقي يغادر المسابقة من دور المجموعات

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - فشل النادي الإفريقي في التأهل إلى الدور ربع النهائي من كأس الكونفدرالية الإفريقية إثر تعادله مع نادي أكاديميكا دي لوبيتو الأنغولي، بنتيجة هدف لمثله، لحساب الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

وافتتح النتيجة لأصحاب الأرض والجمهور المهاجم النيجيري كينغسلاي ايدو في الدقيقة 58 قبل أن يدرك صامويل شيسابا التعادل للضيوف قبل 12 دقيقة من نهاية المباراة.

ونجح نادي ريفرز يونايتد النيجيري في التأهل إلى الدور ربع النهائي من كأس الكاف بعد تسجيله هدف الانتصار في الدقيقة التاسعة من الوقت البدل الضائع ليترشح عوضا عن نادي باب الجديد.

وأكمل النادي الإفريقي دور المجموعات في المرتبة الثالثة برصيد 10 نقاط في حين تأهل كل من دريمز الغاني المتصدر ووصيفه ريفرز يونايتد النيجيري إلى الدور الثاني.

- المنذر الكبير يلوح بالإستقالة من تدريب النادي الإفريقي 

أكد مدرب النادي الإفريقي المنذر الكبير فور نهاية المباراة انه بات يفكر بجدية في الإنسحاب من تدريب الفريق بعد فشله في بلوغ دور المجموعات لمسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم .

وقال الكبير في الندوة الصحفية بعد نهاية مباراة أكاديميكا دي لوبيتو الأنغولي بالتعادل هدف مقابل هدف:" كأس الكاف هو أهم هدف متفق عليه ، خيبة امل كبيرة بعد لقاء اليوم افكر بجدية في الإنسحاب من تدريب الفريق "

يشار إلى ان النادي الإفريقي إكتفى بالتعادل امام متذيل ترتيب المجموعة الثالثة أكاديميكا بهدف مقابل هدف في حين صعد ريفرز النيجيري رفقة دريمز الغاني بعد فوزه عليه بهدفين مقابل هدف.

- الفرق المتأهلة الى ربع نهائي كأس الكونفدرالية الافريقية 

تأهلت 8 أندية بشكل رسمي إلى دور ربع النهائي من بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية للموسم الحالي 2023-2024.

المجموعة الأولى

1- اتحاد العاصمة (الجزائر).

2- فيوتشر (مصر).

المجموعة الثانية

1-الزمالك (مصر).

2- أبو سليم (ليبيا).

المجموعة الثالثة

1- دريمز (غانا).

2- ريفرز يونايتد (نيجيريا).

المجموعة الرابعة

1- نهضة بركان (المغرب).

2- الملعب (مالي).

* مرحلة تفادي النزول من البطولة : : الأولمبي الباجي في الوصافة، المتلوي يصعد على حساب بن قردان والمتاعب تتواصل في المرسى 

دارت اليوم الأحد 3 مارس 2024 فعاليات الجولة الخامسة من مرحلة تفادي النزول من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم ، والتي عرفت إنتصار نجم المتلوي بثلاثية لهدف على إتحاد بن قردان، بالإضافة إلى فوز الأولمبي الباجي بثلاثية نظيفة على مستقبل المرسى.

وتقدم المهاجم نسيم صيود لإتحاد بن قردان في الدقيقة 51، قبل أن يقلب فريق المناجم النتيجة عن طريق كل من حمزة اللطيفي في الدقيقة 68 وثنائية من الكونغولي شانص موندزينغا في الدقيقتين 80 و89، ليصعد نجم المتلوي إلى المركز الرابع بـ10 نقاط، بفارق نقطة عن ملاحقه إتحاد بن قردان.

وفي ملعب عزيز جاب الله بمنزل بورقيبة، أكرم الأولمبي الباجي ضيافة مستقبل المرسى عندما إنتصر عليه بثلاثية نظيفة عن طريق كل من محمد الهادي الحدوشي واسكندر الصغير وبشير المقدم في الدقائق 26 و38 و78، ليصعد بذلك الأولمبي لوصافة المجموعة بـ11 نقطة، في إنتظار قرار الرابطة بخصوص الإثارة المقدمة من طرف نجم المتلوي على اثر لقاء الجولة الفارطة، في حين تواصلت متاعب مستقبل المرسى الذي تكبد هزيمته الرابعة، ليقبع بالمركز الأخير بثلاث نقاط فقط.

وفيما يلي الترتيب الجديد للمجموعة:

1- النادي البنزرتي: 14 نقطة

2- الأولمبي الباجي: 11 نقطة

3- إتحاد تطاوين: 11 نقطة

4- نجم المتلوي: 10 نقاط

5- إتحاد بن قردان: 9 نقاط

6- مستقبل سليمان: 9 نقاط

7- قوافل قفصة: 6 نقاط

8- مستقبل المرسى: 3 نقاط.

* مرحلة البلاي أوف : الترجي التونسي  يطرح تذاكر مباراة الملعب التونسي  

أعلن الترجي الرياضي التونسي ليلة أمس السبت 2 مارس 2024 عبر صفحته الرسمية عن إنطلاق عملية بيع تذاكر مباراته المقبلة، والتي ستجمعه بضيفه الملعب التونسي بعد غد الثلاثاء في الساعة الخامسة مساءً بملعب حمادي العقربي برادس.

وقال فريق باب سويقة إن التذاكر ستكون من فئة المدارج الثانوية ''بيلوز''، محدداً سعرها بـ15 ديناراً، علماً وأن عملية البيع ستكون بشبابيك الحديقة ب يومي الأحد و الاثنين بين الساعة التاسعة صباحاً والخامسة مساءً، ويوم المباراة من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً.

وأضاف الأحمر والأصفر أن عملية بيع الإشتراكات متواصلة من الإثنين إلى الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءً، كما شكر جماهيره التي حضرت لقاء الأمس لما أظهرته من إنضباط وإبتعاد عن أعمال الشغب، حفاظاً منها على مصلحة الفريق رغم أهمية اللقاء وظروفه.

يشار إلى أن المباراة المقبلة للترجي تندرج ضمن فعاليات الجولة الأولى من مرحلة التتويج من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم .

- رابطة أبطال إفريقيا: ثالث تواجد لمرياح في تشكيلة الجولة السادسة 

كشف موقع ''صوفا سكور'' اليوم الأحد 3 مارس 2024 عن تشكيلة الجولة السادسة والأخيرة من دور مجموعات رابطة أبطال إفريقيا لكرة القدم ، والتي عرفت تواجد لاعب وحيد من فريق تونسي، ألا وهو قلب الدفاع الدولي التونسي للترجي الرياضي التونسي ياسين مرياح.

وتحصل صاحب الـ30 سنة على تنقيط 8,0 بفضل إحرازه للهدف الوحيد لفريقه يوم أمس السبت ضد الهلال السوداني وفوزه بصراع هوائي من أصل 3 و3 كرات أرضية من أصل 4، بالإضافة إلى 8 تمريرات طولية صحيحة من أصل 15 و34 تمريرة صحيحة من أصل 44، أي بنسبة دقة قدرت بـ77 بالمائة حسب نفس المصدر.

يشار إلى أن هذا التواجد هو الثاني على التوالي لمرياح بعد حضوره في تشكيلة الجولة الخامسة، علماً وأنه كان حاضراً كذلك في تشكيلة الجولة الأولى، كما أن اللاعب بصدد التفاوض على عقد جديد مع فريقه، حيث من المنتظر أن يجلس إلى رئيس الفريق حمدي المدب في الأيام القادمة.

* الرابطة 2 : نتائج الجولة الرابعة إياب 

دارت عشية اليوم الاحد مقابلات الدفعة الثانية من الجولة الرابعة إياب لبطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم .

وفي ما يلي النتائج النهائية في المجموعتين :

المجموعة الاولى

جندوبة الرياضية 2 ـ 0 القلعة الرياضية

النادي القربي 1 ـ 0 مستقبل وادي الليل

امل حمام سوسة 1 ـ 0 النجم الرادسي

المجموعة الثانية

مستقبل الرجيش 2 ـ 0 اولمبيك مدنين

نسر جلمة 1 ـ 2 الترجي الجرجيسي

امل الرڨبة 1 ـ 1 اولمبيك سيدي بوزيد

يشار إلى بقية مقابلات ستدور غدا الإثنين بإجراء مباراة سبورتينغ بن عروس والشبيبة الرياضية القيروانية وكذلك نادي حمام الانف و مرجان طبرقة.

* عمار السويح يفوز على متصدر البطولة الجزائرية 

قاد المدرب التونسي عمار السويح فريقه وفاق سطيف إلى الفوز على متصدر البطولة الجزائرية لكرة القدم مولودية العاصمة بهدف مقابل صفر في ختام مقابلات الجولة 18 .

وسجل هدف الفوز للوفاق طاهر بن خليفة في الدقيقة 21 من زمن الشوط الاول.

ويعد هذا الفوز هو الاول لوفاق سطيف بقيادة المدرب عمار السويح ومساعده حافظ الڨيطوني .

يذكر ان مولودية الجزائر لم يتلقى أي هزيمة منذ الجولة الثانية .

* الفيفا يسمح بإجراء تبديلات إضافية دائمة 

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أمس السبت، على السماح بإجراء تبديلات إضافية دائمة في حالات الإصابة بارتجاج في المخ حيث ترك حرية القرار لمنظمي المسابقات بشكل فردي لتنفيذه .

وعقدت الهيئة المعنية بسن قوانين كرة القدم اجتماعها السنوي في إسكتلندا أمس، حيث أوضحت أيضًا إنها تعكف على تطوير مقترح عقوبات الطرد المؤقت بسبب الاعتراض على القرارات التحكيمية والمخالفات التكتيكية.

وأشار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى تغييرات وتحسينات على قوانين الرياضة مع دخول قانون إجراء تبديلات إضافية دائمة في حالات الارتجاج حيز التنفيذ، اعتبارًا من 1 جويلية القادم كما أكد أيضًا إجراء تجارب إضافية.

وقال إيان ماكسويل، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأسكتلندي لكرة القدم: "فيما يتعلق بالتبديلات الإضافية الدائمة في حالات الارتجاج، فإن التجربة التي أجريناها انتهت فعليا وهذا منصوص عليه الآن في قوانين اللعبة".

وأضاف: "سيكون الأمر متروكًا لكل مسابقة لتحديد ما إذا كانت ترغب في استخدام تبديلات الارتجاج الدائمة وفقًا للبروتوكول".

ويسمح البروتوكول للفريق باستبدال لاعب يشتبه في إصابته في الرأس، دون احتساب ذلك ضمن التبديلات المخصصة لكل فريق في المباراة.

كما أقر مجلس الفيفا الموافقة على السماح فقط لقائد الفريق بالاقتراب من الحكم ومناقشته في حالات معينه، والإلتزام بفترات التهدئة للسماح للحكم من خلال الفرق العودة إلى منطقة جزائهم.

وبخصوص الحد من اضاعة الوقت وافق المجلس على زيادة الحد الزمني لحمل حراس المرمى الكرة إلى 8 ثوان بدلا من 6، و في صورة تجاوز الثماني ثوان، تعود الكرة إلى الفريق المنافس.

من جهة أخرى قرر مجلس الإتحاد الدولي تمديد تجربة الفيفا الخاصة بإعلان حكم الساحة الرئيسية عن القرارات النهائية والأسباب بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد (VAR) أو التحقق الطويل من VAR لمسابقات أخرى، وستتطلب المسابقات المشاركة الإذن من اللجنة وسيتعين عليها الالتزام بإرشادات التحكيم والتكنولوجيا الخاصة بالفيفا.

كما تم تعديل في القانون 12 الخاصة بالأخطاء والسلوك غير اللائق، بحيث يجب معاملة الأخطاء الناتجة عن لمس الكرة غير المتعمد التي يتم منح ركلات جزاء بسببها بنفس طريقة الأخطاء الأخرى، وتعديل القانون 14 (ركلة الجزاء): يجب أن تلمس جزء من الكرة أو معظمها مركز علامة الجزاء، وسيتم معاقبة التطفل من قبل اللاعبين الميدانيين فقط إذا كان له تأثير.

* محمد علي المعالج مدربا جديدا لإتحاد بن قردان 

أعلن اتحاد بن قردان، اليوم الأحد 03 مارس 2024، عن تعاقده مع المدرب محمد علي المعالج للإشراف على المقاليد الفنية للفريق.

وقال اتحاد بن قردان إن المدرب رمزي جرمود استقال من منصبه بسبب تردي النتائج في الفترة الماضية.

ويذكر أن الاتحاد انهزم اليوم الأحد، بثلاثية مقابل هدف واحد، ضد نجم المتلوي لحساب الجولة الخامسة ذهابا من مرحلة تفادي النزول ضمن فعاليات بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم .

* تعيينات حكام الجولة الاولى من مرحلة البلاي اوف للبطولة

أعلنت الإدارة الوطنية للتحكيم مساء اليوم الاحد عن تعيينات حكام مقابلات الجولة الاولى لمرحلة البلاي اوف التي تنطلق يوم الثلاثاء 5 مارس 2024.

وفي ما يلي التعيينات :

الثلاثاء 5 مارس 2024 : 17:00

ملعب حمادي العقربي برادس

الترجي التونسي ــ الملعب التونسي : امير لوصيف حكم ساحة ، هيثم ڨيراط حكم تقنية الفيديو

الإربعاء 6 مارس 2024 : 17:00

ملعب مصطفى بن جنات بالمنستير

الإتحاد المنستيري ـ النجم الساحلي : حكم ساحة محرز المالكي , حكم تقنية الفيديو اسامة بن إسحاق

ملعب الطيب المهيري بصفاقس

النادي الصفاقسي ــ النادي الإفريقي : حكم ساحة يسري بوعلي وحكم تقنية الفيديو خالد ڨويدر

* كرة اليد : أمين البدوي يقود فريقه للفوز الثاني على التوالي ويتوج بجائزة أفضل لاعب 

قاد الحارس الدولي احمد امين البدوي فريقه فيبجشي غدانسك للفوز الثاني على التوالي في بطولة السوبر البولندية لكرة اليد .

وتم إختيار البدوي كأفضل لاعب في المباراة بعد تمكنه من التصدي في 10 كرات خلال كامل اللقاء حيث ساهم في نهاية المباراة بفوز فريقه بنتيجة 35 ــ 20 على ناديMKS وهو الثاني تواليا لأول مرة خلال هذا الموسم.

يذكر ان امين البدوي إنتقل في شهر ديسمبر للفريق البولندي قادما من نادي فويفودينا الصربي.

* قاعة رادس تحتضن سوبر كرة السلة 

أعلنت الجامعة التونسية لكرة السلة اليوم الأحد ان قاعة رادس الأولمبية ستحتضن عشية الاحد 10 مارس 2024 بداية من الساعة 15:00 مباراة كأس السوبر بين الإتحاد المنستيري والنادي الإفريقي لموسم 2022-2023.

وكان الإتحاد المنستيري قد حقق الموسم الفارط لقبي البطولة والكأس بعد فوزه في النهائي على النادي الإفريقي .

يذكر ان مسابقة السوبر توقفت منذ 10 سنوات حيث فاز الإفريقي باللقب الاخير على حساب النجم الساحلي في جوان 2014.