ثقافي

"حومتك "مشروع لتنشيط الاحياء : جمعية "فوكيس قابس "تنوع نشاطها قبل مهرجان السينما

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  اطلقت جمعية "فوكيس قابس" مشروعًا مجتمعيًا جديدًا "حُومتك" بالتعاون مع معهد "جوته" و دار الشباب شط السّلام.  
* تنشيط الفضاء العمومي 
"حُومتك" هو مشروع تقاسَم فكرته  سكّان الحيّ مع أعضاء جمعية فوكيس قابس ليكون منهم و لأجلهم بهدف تنشيط الفضاء العمومي وخلق مساحة إبداعية تجمع مختلف التعبيرات الفنية والثقافية كعروض أفلام، موسيقى، رقص، ورشات و دورات تدريبيّة.
فضاء ثقافي للجميع في قلب شط السّلام، المنطقة الأكثر تضررًا من الكارثة البيئية في قابس.

كما أطلقت الجمعية مشروعا آخر "قسمي الأحلى" بالتعاون مع جمعيّة الشارع فن ووزارة التربية. يتمثّل المشروع في تهيئة قسم في مدرسة "الهداية" بقابس وتخصيصه  للإبداع الفني.
* في الفضاء المدرسي 
تم انشاء المشروع بطريقة تشاركية انطلاقا من فكرة دمقرطة الفعل الثقافي داخل المحيط المدرسي وذلك بتشريك التلاميذ في الاختيار من الهندسة المعمارية إلى البرمجة الفنية.
و منذ انشاء "قسمي الأحلى" تنوّعت الأنشطة الثقافية و الفنّية بين عروض أفلام، فنون تشكيلية،  موسيقي، غناء و قراءة، وذلك طوال السنة الدراسية أيام الأربعاء، الجمعة والسبت من كل أسبوع.


* في انتظار  " قابس سينما فن "
و تجدُر الإشارة إلى أن جمعية فوكيس قابس تأسست سنة 2019  وتهتم أساسًا بالمشاريع الفنية  والثقافية والبيئية.
كما تشرف الجمعيّة على تنظيم المهرجان السنوي "قابس سينما فن"، جسر للإكتشاف، الحلم والخيال، يجمع السينما، الصورة، الصوت والتكنولوجيات الحديثة و الذي يحتفل قريبًا بدورته السادسة من 27 أفريل إلى 1 ماي 2024 ببرمجة ثرية تراهن على عوالم سينمائية ومسارات جمالية تقطع مع السائد في مدينة تشهد تحديات بيئية، إقتصادية وثقافية.